05-يوليو-2022
Christophe Galtier

Christophe Galtier (Getty)

بعد ساعات من إعلان باريس جرمان عن إقالة مدربه الأرجنتيني ماوريسيو بوتشيتييو بشكل رسمي، ذكرت إدارة النادي الفرنسي أنها تعاقدت مع غوستاف غالتيه ليتولى مهام تدريب الفريق في العامين القادمين.

ويأتي التعيين الرسمي لـ غالتييه ليؤكد الأخبار التي انتشرت طوال الأسبوعين الماضيين، حول توصل الطرفين لاتفاق شفهي بانتظار توقيع العقد، مع الإشارة إلى أن غالتيه أعلن الأسبوع الماضي استقالته من تدريب نادي نيس الناشط في الدرجة الأولى الفرنسية، حيث سيخلفه لوسيان فافر المدرب السابق لبروسيا دورتموند الألماني.

Christophe Galtier and Nasser Al Khelaifi

بالرغم من أن باريس سان جرمان استعاد لقب الدوري الفرنسي الذي خسره العام الماضي لصالح ليل الذي كان يدربه غالتيه بالذات، إلا أن الخروج من ثمن نهائي الأبطال على يد ريال مدريد بعدما نجح الملكي بقلب تأخره إلى فوز بنتيجة 3-2 بمجموع الذهاب والإياب، أغضبت إدارة فريق العاصمة التي كانت تمنّي النفس بتحقيق دوري الأبطال للمرة الأولى في تاريخ النادي، خاصة بعد التعاقد مع ليونيل ميسي حامل الكرة الذهبية، والحارس دوناروما المتوّج مع إيطاليا ببطولة اليورو الأخيرة.

شعرت بيئة باريس سان جرمان أن بوتشيتينو فشل في المهمة المنوطة به، فبالإضافة إلى الخروج المبكّر من دوري الأبطال، خسر الفريق كأس السوبر الفرنسية مطلع الموسم على يد ليل، كما ودّع كأس فرنسا مبكّرًا، وبالنتيجة فإن إعلان الافتراق مع نهاية الموسم بين النادي ومدربه الأرجنتيني كان أمرًا متوقعًا.

في الفترة التي فصلت بين الإعلان عن رحيل بوتشيتينو، والاتفاق مع غالتيسه لاستلام مهمة التدريب، ظهرت أسماء عديدة في الصحافة الرياضية الفرنسية والعالمية، مرشحة لخلافة مدرب توتنهام الأسبق، في مقدمها زين الدين زيدان أحد أبرز نجوم كرة القدم الفرنسية، وصاحب الخبرة في دوري الأبطال بعدما حققها في السابق ثلاث مرات رفقة ريال مدريد، كذلك برز اسم جوزيه مورينيو مدرب روما الحالي، وأحد ثلاثة مدربين فقط نجحوا بتحقيق دوري الأبطال بالمسمى الجديد مع ناديين مختلفين.

Christophe Galtier

بالإضافة إلى زيدان ومورينيو، ارتبط بي إس جي بأسماء أخرى ، لكن الأمر لم يتخط كونه معلومات صحفية بدون أن يكون هناك أي عرض جدي بل مجرد أحاديث يتناقلها المهتمون بالكرة، إلى أن استقر رأي إدارة نادي العاصمة الفرنسية على كريستوف غالتييه، المدرب الوحيد الذي نجح بالتفوق على بي إس جي بالدوري الفرنسي خلال السنوات الخمس الماضية.

هل ينجح كريستوف غالتييه في رحلته الباريسية؟

اعتاد كريستوف على النجاح وترك بصمة إيجابية في جميع الأندية التي درّبها في الليغ 1، حيث بدأ تجربته مع فريق سانت اتيان الذي كان يعاني من تخبط في المستوى والأداء، فنجح خلال فترة سريعة بإعادة التوازن إلى النادي، وأصبح الفريق معه من ضمن فرق منتصف الجدول الأعلى في الدوري الفرنسي، وقادهم عدة مرات للتأهل إلى البطولات الأوروبية، بالإضافة إلى لقب كأس فرنسا عام 2012.

Christophe Galtier

براعة غالتيه التكتيكية لفتت أنظار إدارة نادي ليل في العام 2018، في فترة كان فيها الفريق يصارع نهاية كل موسم للبقاء في الدرجة الأولى. ارتقى مستوى الفريق بشكل واضح مع غالتييه، وقدّم كرة ممتعة وهجومية، ليبلغ الفريق القمة في العام 2021، وينجح في التتويج بالدوري الفرنسي للمرة الرابعة في تاريخه.

بسبب مشاكل مع رئيس النادي، قرر غالتيه مغادرة ليل بعد جلبه لقب الدوري لهم، لينتقل لتدريب نيس ويقودهم لتحقيق المركز السابع، فيما تراجع ليل حامل اللقب إلى المركز العاشر بعد رحيل غالتيه عنه، ليبصم المدرب إبن الـ 56 على تجربته الناجحة التدريبية الثالثة تواليًا، ويجذب اهتمامات النادي الأبرز في فرنسا اليوم، فيقرر وضعه على رأس جهازه الفني.

التعاون مع لويس كامبوس مرة أخرى

في باريس سيتعامل غالتيه مع صديقه لويس كامبوس المدير الجديد للفريق الذي سيخلف البرازيلي ليوناردو، بعد أن عمل الثنائي سويًا في ليل وساهما بشكل أساسي بتتويجه باللقب. التجانس بين الرجلين ورؤيتهما المشتركة فيما يخصّ الصفقات الجديدة سيصبّ في مصلحة النادي. تجديد عقد مبابي، ووعد رئيس النادي ناصر الخليفي بأن ميسي سيقدم أفضل مستوياته مستقبلًا مع بي إس جي، هما عاملان سيصبّان في مصلحة غالتيه في رحلته لتحقيق إنجاز تاريخي وجلب الكأس الأغلى للنادي الفرنسي للمرة الأولى في تاريخه، في المقابل سيصطدم المدرب الجديد الذي يخوض تجربة تدريب الأولى مع نادٍ من الصف الاول، بعدة عقبات أبرزها صعوبة التعامل مع النجوم الكبار، والضغوطات الكبيرة على الفريق خاصة بدوري الأبطال مع الافتقار للخبرة اللازمة فيها خاصة.

من يعرف غالتيه جيدًا يعرف أنه قادر على العمل تحت الضغط، وينجح دائمًا في توحيد غرفة الملابس والتحكم بالأمور. التجانس مع كامبوس وخلق بيئة مريحة بين اللاعبين هي أمور يدرك المدرب أهميتها في حال أراد النجاح والحصول على عقد طويل أمد، فهل ينجح بذلك؟ سنعرف الإجابة نهاية الموسم القادم.