بارقة أمل جديدة.. تجارب سريريّة تؤكّد فعالية

بارقة أمل جديدة.. تجارب سريريّة تؤكّد فعالية "ريمديسيفير" في علاج كوفيد-19

عبوة من عقار ريمديسيفير (Getty)

الترا صوت- فريق التحرير

 

أعلنت شركة غيلياد (جلعاد) الأمريكية عن وصول نتائج أولية من تجارب سريرية لعقار "ريمديسيفير" (Remdsesivir) على 113 مريضًا كانوا يعانون من أعراض حادة من كوفيد-19. وتفيد النتائج الأولية للتجارب بأن الدواء ساعد في تقليل حدّة الأعراض لدى المرضى بشكل كبير، إضافة إلى التخلص من الحمّى، وتقليص المدة اللازمة للبقاء في العناية المركّزة. كما ذكر التقرير الأولى بأن 2 فقط من بين 113 مريضًا ماتوا أثناء التجارب السريريّة، أي 1.8% فقط، وهي نسبة أقل بكثير ممّا كان متوقعًا، لاسيما أن المرضى كانوا يعانون من أعراض شديدة بسبب كوفيد-19.

كان عقار "ريمديسيفير" أحد العقارات الأولى التي تم تحديد منافع محتملة لها في العلاج من كوفيد-19 الناجم عن الإصابة بفيروس كورونا الجديد (SARS-CoV-2)، بعد تجارب مخبريّة أوليّة

وكانت التجارب قد تمّت في مستشفى شيكاغو حيث كان يرقد المرضى للعلاج، بعد الحصول على عقار "ريمديسيفير" من شركة غيلياد (جلعاد) للعلوم (Gilead Sciences). وكان عقار "ريمديسيفير" أحد العقارات الأولى التي تم تحديد منافع محتملة لها في العلاج من كوفيد-19 الناجم عن الإصابة بفيروس كورونا الجديد (SARS-CoV-2)، بعد تجارب مخبريّة أوليّة.

وكان العالم أجمع بانتظار تطبيق التجارب السريرية على مرضى مصابين بكوفيد-19، بعد أن تعاونت كلية الطب في جامعة شيكاغو مع الشركة المصنعة للدواء لتجربته على 125 مريضًا يعانون من كوفيد-19، كان عدد من يعانون من أعراض شديدة من المرض من بينهم 113 مريضًا. وقد خضع جميع المرضى للعلاج باستخدام عقار  ريمديسيفير، حيث تلقوا جرعات يوميّة من العقار تحت رقابة مشدّدة من الأطباء المشرفين على التجربة.

وقالت كاثلين مولان، مختصة الأمراض المعدية في جامعة شيكاغو الأمريكية إن "الخبر الجيّد هو أن معظم المرضى الذين حصلوا على العقار قد خرجوا من المستشفى بالفعل، وهذا أمر ممتاز، وقد توفّي اثنان من المرضى فقط".

النتائج الأولية التي تم الحصول عليها فيما يتعلق بالتجارب السريرية لعقار مديسيفير قد تدفع السلطات المختصة في الولايات المتحدة الأمريكية إلى تسريع الإجراءات الخاصّة باعتماد الدواء من قبل إدارة الأدوية والأغذية الأمريكية، المسؤولة عن منح تراخيص لإنتاج العقارات بعد التأكّد من فعاليتها وسلامتها على البشر بشكل قطعيّ.

 

المصدر: Statnews

اقرأ/ي أيضًا: 

إنفوغراف: 5 خرافات عن فيروس كورونا الجديد

لغز في ووهان: "متعافون" من كوفيد-19 تتكرر إصابتهم بالفيروس عند إعادة الفحص

علماء يشكّكون في دقّة الفحوصات "الصينية" السريعة الخاصة بفيروس كورونا