30-أكتوبر-2019

من ملصق المسلسل

تعتزم الكنيسة القبطية الأرثوذكسية المصرية إنتاج أول مسلسلاتها الذي يتناول قصة حياة بابا الإسكندرية بطريرك الكرازة المرقسية الراحل شنودة الثالث. التجربة، بطبيعة الحال، ليست الأولى في تاريخ خوض الكنيسة المصرية لغمار الإنتاج الفني، فقد سبق أن أنتجت العديد من الأفلام التي تتناول قصة حياة القديسين ومعجزاتهم، لكنها المرة الأولى التي تقوم فيها بإنتاج مسلسل بميزانية ضخمة.

أعلنت الكنيسة الأرثوذكسية المصرية أن إنتاج مسلسل "بابا العرب" يأتي بميزانية ضخمة تتراوح بين 50 – 80 مليون جنيه مصري

يأتي العمل من إنتاج دير الأنبا بيشوي، وهو الدير الذي ترهبن فيه الراهب أنطونيوس السرياني الذي سار فيما بعد الأنبا شنودة أول أسقف للتعليم ثم البابا الأنبا شنودة، وهو أحد الأديرة الشهيرة في مصر، ومن المؤسسات الكنسية الهامة، كذلك كان الدير مقر رهبنة البابا الأنبا تواضروس، خليفة البابا شنودة على كرسي مارمرقس الرسول.

اقرأ/ي أيضًا: منذر جوابرة في معرضه "حافة".. التجربة في لحظة هدمها

أعلنت الكنيسة ممثلة في الدير أن إنتاج العمل يأتي بميزانية ضخمة تتراوح بين 50 إلى 80 مليون جنيه مصري، وأعلنت أرقام حسابات للتبرع في مختلف البنوك بمختلف العملات.

هذا ويعتزم الممثل ماجد الكدواني القيام ببطولة "بابا العرب" بتجسيد شخصية البابا الراحل شنودة الثالث. ويذكر أن الكدواني من نجوم الشباك أصحاب الأجور المرتفعة، قد قام بأداء مختلف الأدوار التي لاقت نجاحًا كبيرًا مؤخرًا، منها دوره في فيلم "هيبتا".

أعد المادة التاريخية للمسلسل الدكتور نشأت زقلمة، وقام بكتابة السيناريو والحوار له الدكتور عطا الله توفيق، يقع المسلسل في 34 حلقة.

يذكر أن حياة البابا الـ117 للكنيسة الأرثوذكسية المصرية كانت مليئة ومثيرة للجدل، خلافات ومعارك كثيرة للغاية خاضها البابا الراحل يأتي على رأسها، خلافة الشهير مع الرئيس الراحل محمد أنور السادات لسنوات، والذي أبعد على أثره عن الباباوية والكنيسة المرقصية وأقام بدير الأنبا بيشوي.

ولد البابا الراحل في 3 آب/أغسطس 1923 وتوفي في 17 آذار/مارس 2012، بعد رحلة طويلة بين جدران الكنيسة والدير.

رسم البابا الراحل شنودة راهبًا تحت اسم أنطونيوس السرياني في يوم السبت 18 تموز/يوليو من العام 1954، ومن عام 1956 إلى عام 1962 اعتزل الحياة وعاش في مغارة إلى جوار الدير، تبعد عنه حوالي سبعة أميال، مستغرقًا كل وقته في العبادة بمختلف أنواعها وخصوصاً الصلاة.

من القصص العجيبة والواقعية في ذات الوقت والتي تروى عن البابا الراحل أنه أمضى 10 سنوات في الدير دون أن يغادره، عمل كسكرتير خاص للبابا كيرلس السادس عام 1959، ثم تمت رسامته كأول أسقف للمعاهد الدينية والتربية الكنسية، ثم عميد للكلية الإكليريكية في 30 أيلول/سبتمبر 1962.

بعد كل تلك المحطات وبعد وفاة البابا كيرلس السادس وخلو كرسي الباباوية، أجريت الانتخابات على المقعد الباباوي والتي فاز بها البابا شنودة الذي تمت رسامته بابا للإسكندرية في 14 تشرين الثاني/نوفمبر 1971، حتى وفاته. 41 عامًا قضاها البابا شنودة الثالث فوق الكرسي الباباوي حدثت خلالها أحداث كثيرة كانت كفيلة بتغيير وجه مصر.

يعتزم الممثل ماجد الكدواني القيام ببطولة مسلسل "بابا العرب" مجسدًا شخصية البابا الراحل شنودة

اقرأ/ي أيضًا: الألبوم الأخير لرشيد طه.. أنا أفريقي

يتناول المسلسل مختلف محطات حياة البابا، بداية من نظير جيد روفائيل، مرورًا بالراهب أنطونيوس السرياني، وصولًا إلى البابا شنودة الثالث، أطول باباوات الكنيسة المصرية ولاية وأكثرهم إثارة للجدل في العصر الحديث.

اقرأ/ي أيضًا:

السيناريو في مسلسل "عندما تشيخ الذئاب".. الانحياز لرواية السلطة عن ذاتها

مسلسل "Unbelievable".. قصة دامية عن الاغتصاب