29-مايو-2022
الذكاء الاصطناعي

الذكاء الاصطناعي مهم لمستقبل البشرية (Getty)

لسنوات قليلة ماضية، كانت تطبيقات الذكاء الاصطناعي ضربًا من الخيال، ولا نراها إلّا في أفلام الخيال العلمي، أمّا اليوم، نجد أنّ الكثير من تطبيقات الذكاء الاصطناعي تطال كل من يستخدم الأجهزة التكنولوجية تقريبًا.

يستعرض هذا المقال تعريف الذكاء الاصطناعي وتاريخه، مع استعراض أهم تطبيقات الذكاء الاصطناعي في المجالات الطبية والتعليمية والصناعية

يستعرض هذا المقال تعريف الذكاء الاصطناعي وتاريخه، مع استعراض أهم تطبيقات الذكاء الاصطناعي في المجالات الطبية والتعليمية والصناعية وغيرها.

الذكاء الاصطناعي

يرجع تاريخ الذكاء الاصطناعي كأحد المجالات العلمية إلى عام 1956، وذلك أثناء انعقاد مدرسة صيفية كانت تحت إشراف أربعة باحثين هم جون مكارثي، مارفن مينسكي، ناثانييل روتشستر وكلود شانون، في كلية دارتموث الواقعة في هانوفر التابعة لولاية نيوهامبشر في الولايات المتحدة الأمريكية. ومنذ ذلك الحين، تطوّر مجال الذكاء الاصطناعي بنجاح حتى أصبح اليوم شائعًا جدًا، حيث يتم استخدام تطبيقات الذكاء الاصطناعي وتقنياته في عددٍ كبير من المجالات.

الذكاء الاصطناعي

أمّا بالنسبة لتعريف الذكاء الاصطناعي، فمن اسمه يمكن القول أنّه محاولة مُحاكاة الذكاء البشري من خلال التقنيات والآلات. أمّا التعريف العلمي للذكاء الاصطناعي يعني قدرة الحاسوب أو الروبوت أو الآلة على القيام بأداء المهمّات البشرية، وذلك من خلال إدخال كميات كبيرة من البيانات التي تقوم هذه الآلات بتحليلها وتحديد أنماطها، ثمّ استخدامها في إنجاز المهام الموكلة إليها.

تطبيقات الذكاء الاصطناعي

مع التطوّر التكنولوجي الكبير، أصبح بالإمكان الاستفادة من تطبيقات الذكاء الاصطناعي في العديد من المجالات، تاليًا أهم تطبيقات الذكاء الاصطناعي التي يمكن لأي فرد ملاحظتها:

  • الروبوتات

الروبوتات من أقدم وأهم تطبيقات الذكاء الاصطناعي التي طوّرها الإنسان، إذ تم إدخال الروبوتات إلى المصانع في أواخر السبعينيات من القرن الماضي. ومع تطوّر تطبيقات الذكاء الاصطناعي في الصناعة، أصبحت الروبوتات قادرة على أداء المهمات بدقة عالية، بالإضافة إلى اكتشاف أخطائها وتصحيحها وتدريب نفسها على أداء المهام بشكل أفضل.

  • السيارات ذاتية القيادة

السيارات ذاتية القيادة تطبيق آخر من أهم تطبيقات الذكاء الاصطناعي الذي طوّرها الإنسان، لكن لا يزال الاعتماد عليها قليل جدًا وهناك محاذير كثير تمنع عملية انتشارها بشكل أكبر ممّا هي عليه الآن.

الذكاء الاصطناعي
  • خدمة العملاء

خدمة العملاء من أهم تطبيقات الذكاء الاصطناعي الذي يتعامل مع عدد واسع من الناس في جميع أنحاء الكرة الأرضية. على سبيل المثال الرد الآلي الذي تسمعه عند الاتصال بمؤسسة أو دائرة حكومية يُعتبر من تطبيقات الذكاء الاصطناعي.

تطبيقات الذكاء الاصطناعي في التعليم

ربّما اقرب تطبيقات الذكاء الاصطناعي في التعليم هي أنظمة القبول الإلكترونية التي تستخدمها الكثير من المدارس والجامعات لتلقّي طلبات الإلتحاق بها وتصنيف هذه الطلبات وقبولها أو رفضها. ولكن لا تتوقف تطبيقات الذكاء الاصطناعي في التعليم عند هذا، تاليًا بعض التطبيقات التي بدأ استخدامها في العديد من المؤسسات التعليمية:

  • الذكاء الاصطناعي في الفصل الدراسي

هناك عدة تقنيات ذكاء اصطناعي تعمل على خلق غرفة صفية افتراضية، يشعر الطالب فيها وكأنّه داخل الغرفة الصفية المدرسية، وتوفّر هذه الغرف الصفية خيارات تفاعلية للطالب، يستطيع فيها الحديث والتفاعل مع المُعلّم وزملائه الطلّاب. وقد استُخدمت الغرف الصفية الافتراضية هذه بشكلٍ واسع خلال جائحة كورونا، عندما اضطّر ملايين الطُلّاب إلى البقاء في المنزل جرّاء إغلاق المدارس.

  • الذكاء الاصطناعي في الاختبارات

إحدى أهم تطبيقات الذكاء الاصطناعي في التعليم والتي يتم استخدامها على نطاقٍ واسعٍ حول العالم هي الخوارزميات المستخدمة في الاختبارات، حيث أتاحت هذه التقنيات إجراء وتقييم ومراقبة الاختبارات بشكلٍ عادلٍ، وبالإضافة إلى الكثير من الجامعات والمدارس، يتم استخدام هذه التقنيات في الاختبارات العالمية المشهورة مثل LSAT و GMAT و SAT.

الذكاء الاصطناعي
  • المساعدين الصوتيين

يلعب المساعد الصوتي في العملية التعليمية دور المُعلّم، حيث تُتيح بعض خدمات المساعدة الصوتية مثل Amazon Alexa وGoogle Home وApple Siri وغيرهم الفرصة للطلاب للتفاعل مع المواد التعليمية دون الحاجة إلى إشراف المُعلّم بشكل مباشر، ويمكن استخدام هذه التقنيات في المدرسة أو المنزل أو أي مكان يتواجد فيه الطالب.

  • روبوتات الدردشة

تقوم العديد من المؤسسات التعليمية سواء كانت مدارس أو جامعات بتوفير روبوتات الدردشة على تطبيقات الهواتف الذكية ومواقع الإنترنت أو على حسابات التواصل الاجتماعي الخاصة بها. وتعتبر روبوتات الدردشة إحدى تطبيقات الذكاء الاصطناعي التي تساهم في مساعدة الطلبة للإجابة على آلاف الأسئلة التي يسألونها خلال ثوانِ قليلة.

  • المساعدة في كتابة الأبحاث

هناك العديد من تقنيات الذكاء الاصطناعي التي تساعد الطلاب والباحثين في كتابة المقالات أو الأبحاث ومعالجة البيانات. على سبيل المثال يعمل برنامج Grammarly باستخدام تقنيات الذكاء الاصطناعي على التحقق من الأخطاء النحوية أو السرقات الأدبية.

  • المهام التنظيمية

يقضي المعلمون وقتًا لا بأس به من عملهم في قضاء مهام غير تعليمية، لذلك تم إيجاد الكثير من تقنيات الذكاء الاصطناعي التي تُساعد المعلّم على إتمام المهمّات الإدارية والتنظيمية، حتى يستطيع التركيز على العملية التعليمية دون إجهاد. وتشمل المهام التي تساعد تطبيقات الذكاء الاصطناعي على إتمامها تقييم الواجبات، إجراء الاختبارات وتصحيحها، المساعدة في التواصل مع الطلاب، وغيرها الكثير.


مقالات قد تهمّك: 

"بيم آيز".. تطبيق جديد للبحث عبر الوجوه يفتح بابًا واسعًا للابتزاز الرقمي

يمكنك الآن أن "تؤجّر" وجهك لاستخدامه في تطبيقات الـ"DeepFake"

بنقرة واحدة.. موقع إلكتروني "مرعب" يركّب صور النساء على مقاطع إباحية


تطبيقات الذكاء الاصطناعي في الطب

قد يستغرب البعض من استخدام تطبيقات الذكاء الاصطناعي في الطب، بسبب حساسية هذا المجال كونه يتعامل مع حياة الناس. لكنّ يتم استخدام الذكاء الاصطناعي في الطب منذ سنوات عديدة. تاليًا أبرز تطبيقات الذكاء الاصطناعي في المجال الطبي:

  • تشخيص الأمراض

يشهد الذكاء الاصطناعي في المجال الطبي تطورًا هائلًا في السنوات الأخيرة، فقد تم استحداث خوارزميات تستطيع تشخيص الأمراض بحرفية وسرعة عاليتين، وذلك بالاعتماد على كمية هائلة من المعلومات والبيانات التشخيصية لبعض الأمراض التي تم رقمنتها على مدار السنوات الماضية. لكن على الرغم من ذلك، لا يزال أمام العلم طريق طويل حتى يستطيع الاعتماد بشكل كامل على الذكاء الاصطناعي في تشخيص الأمراض.

  • إجراء العمليات الجراحية

لا تزال تطبيقات الذكاء الاصطناعي في إجراء العمليات الجراحية محدودة وتتم تحت الكثير من المحاذير، وذلك لحساسية العمليات الجراحية. لكن قطاع الذكاء الاصطناعي لا يزال يعمل على تطوير بعض التقنيات التي قد تساعد الأطباء أثناء إجراء العمليات الجراحية بكفاءة أعلى.

الذكاء الاصطناعي
  • تطوير الأدوية

من المعروف أن صناعة دواء جديد عملية مُكلفة وتحتاج وقتًا طويلة يمر خلالها الدواء في العديد من المراحل قبل اعتماده. لكن مع تطوّر الذكاء الاصطناعي أصبح من الممكن اختصار الكثير من الجهد والوقت مع المحافظة على كفاءة العملية.

تطبيقات الذكاء الاصطناعي في الصناعة

تُستخدم تطبيقات الذكاء الاصطناعي في الصناعة بشكلٍ واسع وأكبر من باقي المجالات، ويمكن القول أنّ معظم الآلات الحديثة تعتمد في سير عمليّاتها على الذكاء الاصطناعي. تاليًا بعض فوائد تطبيقات الذكاء الاصطناعي في الصناعة:

  • زيادة مستويات السلامة

القطاع الصناعي هو أحد القطاعات الأكثر خطورة على العمّال، حيث تشهد القطاعات الصناعية عددًا كبيرًا من الإصابات والوفيّات. لذلك تُساعد الروبوتات الصناعية أو الآلات التي تعتمد على الذكاء الاصطناعي على تخفيض أعداد الإصابات من خلال قيامها بالمهام الخطيرة بدلًا من العمّال.

  • تخفيض التكاليف

تقوم العديد من تقنيات الذكاء الاصطناعي بتخفيض تكاليف المصانع التي تستخدمها، سواء من خلال توفير أجور العمالة أو من خلال الترشيد في استخدام المواد الخام.

  • العمل 24 ساعة

لا يزال عدد المصانع التي تعمل على مدار اليوم باستخدام تطبيقات الذكاء الاصطناعي في الصناعة ودون الاعتماد على عمالة بشرية قليل جدًا، لكن الكثير من المصانع تتجّه في هذا الاتجاه.