13-مايو-2017

تعتبر الثانوية العامة من المراحل الهامة في حياة أي طالب (فتحي بلعيد/أ.ف.ب)

هي تعتبر المرحلة الأصعب في حياة كل طالب مصري، هناك من يريد أن يحصل على أعلى مجموع ممكن ليدخل كلية القمة، التي يحلم بها، مواقع وصفحات الغش سمحت للكثير بدخول نادي المئة في المئة بالثانوية العامة، لكن هناك طرق أخرى، ربما تكون مجرَّبة، يمكن أن يحصل الطالب من خلالها على المجموع الذي يرسم خط سيره. لكي تذاكر جيدًا حتى تصل إلى حافة الدرجة النهائية التي تضعك في إحدى كليات القمة، لا بد أن تؤدي ثلاثة أدوار، السكرتير، الذي ينظم الوقت ويرتب الأولويات، والبروفيسور، الذي يحلل الدروس ويستنبط المعلومات المهمة، ويخرج بالخلاصة، والطبيب، الذي يحدد المرض والخلل، ويصف العلاج.

قسِّم يومك إلى أهداف صغيرة، تتخللها مكافآت صغيرة واصنع تحديات خاصة لتفسك حتى تتمكّن من مواصلة التحضير للثانوية العامة

وهنا يقدم "الترا صوت" 7 خطوات ونصائح، إذا اتَّبعتها ستنال ما تريد في الثانوية العامة:

1 ـ لا تذاكر 20 ساعة:

يمكن أن تذاكر دروسك في ساعتين، وتحقق ما يمكن أن تحققه بمذاكرة 20 ساعة، فلا ترهق نفسك، ركِّز، وقسَّم مواعيد مذاكرتك. ذاكر لـ45 دقيقة ثم استرخ لدقائق، وعاود المذاكرة مرة أخرى، فالعقل لا يحتمل تلقِّي المعلومات لأوقات طويلة متواصلة، سيصاب بالإجهاد، ويضيع وقتك في محاولة استعادة التركيز.

2 ـ أهداف صغيرة:

قسِّم يومك إلى أهداف صغيرة، تتخللها مكافآت صغيرة. إذا ذاكرت وحدة الكيمياء العضوية من منهج الكيمياء واستوعبتها في 45 دقيقة، سأمنح نفسي قطعة شيكولاتة، أو سأمنح نفسي فترة راحة طويلة.. اصنع تحديات خاصة حتى تتمكّن من المواصلة، فالنتائج المحبَّبة إليك هي التي تجبرك على تحمل سخافات التفاصيل الصغيرة.  

اقرأ/ي أيضًا: التعليم المصري.. أزمات مستمرة ووزير يثير الجدل

3 ـ ابتعد عن السرير:

من الخطأ أن تذاكر على السرير، أو داخل غرفة نومك، لأن ذلك يجذبك دائمًا إلى أخذ غفوة سريعة ثم العودة إلى المذاكرة، ثم إن ذلك المكان مرتبط معك بالنوم، فلن تستطيع فيه أن تفعل شيئًا آخر. خصّص مكانًا خاليًا من أي شيء ملفت أو معطِّل، يرتبط معك بالتركيز فقط.

4 ـ اربط المعلومات بشيء بارز:

لا تكتفي بحفظ المعلومات دون شيء بارز يذكّرك بها، فالمعلومة ستكون قابلة للنسيان بسهولة. سجلها في عقلك الباطن، ولكن كيف؟ اربطها بشيء من حياتك، أو حركة يوميّة تقوم بها، أو ممثل تحبه، أو ضعها في لحن تردّده أو شخبطة على الهامش.. وإذا استعصى عليك كل ذلك، اقطع الصفحة المدوّن بها المعلومة، ولن تنساها أبدًا.

لا تكتفي بحفظ المعلومات دون شيء بارز يذكّرك بها، فالمعلومة ستكون قابلة للنسيان بسهولة. سجلها في عقلك الباطن واربطها بشيء من حياتك

5 ـ اللغة الإنجليزية ثم الرياضيات:

يجب تنويع مواد الدراسة عند وضع جدول المذاكرة، فلا تذاكر رياضيات ثم فيزياء، فالمادتان متشابهتان، ومتشابكتان، ومعلوماتهما ستتداخلان معًا في ذهنك. الأفضل أن تذاكر اللغة الإنجليزية ثم الرياضيات ثم تعود للغة العربية (على سبيل المثال). ذلك يضمن لك عقلًا غير مشوَّش.

6 ـ قاوم البوكليت:

نظام الثانوية العامة الجديد في مصر يجبرك على بعض الأشياء، أبرزها ألا تشطب، واكتب الإجابة المطلوبة فقط، فلا تسهب أو تسترسل أو تستعرض عضلاتك، ولا تغشّ لأن امتحان زميلك، الذي يجاورك، مختلف عن امتحانك، ولا تترك سؤالًا لأن كل الأسئلة إجبارية، ورتّب أفكارك في المسودة (الصفحات الخلفية) ثم اكتب ما وصلت إليه في المكان المخصص للإجابة.

7 ـ لا تستسلم للكسل الرمضاني:

رمضان هو فترة المذاكرة المتاحة قبل الامتحانات، التي ستأتي بعده مباشرة، فاهتم بالتغذية السليمة، وتناول التمر لأن السكريات تحفّز الدماغ، وتجنب التلفزيون لأنه سارق للعمر ووقت المذاكرة، الاثنين معًا، وخذ راحة بعد كل ساعة، واحصل على القدر الكافي من النوم بعد الإفطار، فإذا شعرت بثقل بطنك، لا حلّ آخر، وإلا ستفقد تركيزك.

 

اقرأ/ي أيضًا:

ماذا بعد الثانوية؟.. دليل طلاب مصر لمختلف الكليات

 11 نصيحة للفوز بمنحة جامعية