انفوجرافيك: تخفيف الوزن بعد الولادة

انفوجرافيك: تخفيف الوزن بعد الولادة

60446 مشاهدة

إليكِ بعض النصائح للتغلب على الوزن الزائد الذي تكتسبينه أثناء شهور الحمل:

أولًا: انهضي وتحركي

جسد معظم النساء لا يكون مستعدًا لممارسة التمارين حتى مُضيّ ستّة أسابيع على الولادة، ولفترة أطول إذا خضعن للجراحة القيصرية، لكن تمارينًا خفيفة وبالتّدريج تعتبر شيئًا مهمًا.

ثانيًا: الرضاعة الطبيعية

عندما ترضعين طفلك فعليك أن تأكلي أكثر بمقدار 500 سعرة حرارية/اليوم، بالمقابل تحرق الرضاعة الطبيعية 600-800 سعرة حرارية في اليوم، لكن انتبهي فبمجرد التّوقف عن الرضاعة سيقل احتياجك من السعرات.

ثالثًا: رفع الأوزان

التدريب على رفع الأوزان سيجعل عملية هضم الغذاء أسرع في جسمك، فيجب الحرص على التدريب باستخدام الأثقال، يمكنك عقد الطفل إلى صدرك والقيام بتمارين العضلات، أو القيام بها خلف عربة الطفل وأنت تمشين أو الاستلقاء على ظهرك والطفل فوق صدرك، وببطء ارفعي أقدامك إلى الأعلى باتجاه السقف عدة مرات.

رابعًا: مراقبة السعرات الحرارية والدهون

ينصح الخبراء بعدم التوجه لاتباع نظام غذائي مباشرة بعد الولادة، بل عليك أن تفكري بما هو صحيّ أولًا، وسيعمل جسمك على إصلاح نفسه بنفسه.

خامسًا: القيلولة

القيلولة تساعد الأم المرضعة على فقدان الوزن لأنها تبعدها عن تناول السعرات الحرارية العالية.

سادسًا: "النقنقة" الصحية

عندما ينخفض مستوى السّكر في الدم، ستسقطين ضحية للإغراء. يمكنك الحرص على تناول وجبات خفيفة تحتوي نسبًا عالية من الألياف مثل التين والزبيب أو البسكويت المصنوع من حبوب القمح الكاملة مع الخضار، ستساعدك هذه الأطعمة على سهولة الهضم وانتظامه، كما ستشعرك بالامتلاء.

سابعًا: تواصلي مع قريناتك

من المفيد التّواصل مع الأمهات الأخريات، والقيام معًا بممارسة التّمارين الرياضيّة بانتظام، وجود أخريات في الحالة نفسها من الراغبات بالتخلص من وزن الحمل سيكون عاملًا مشجعًا للجميع.

شاهد/ي أيضا:

أفكار هدايا للأم الجديدة

هل أنت مستعد/ة لمظهر الصيف؟!