انفجارا مطار كابول.. حصيلة القتلى في ارتفاع كبير ومخاوف من هجوم مشابه

انفجارا مطار كابول.. حصيلة القتلى في ارتفاع كبير ومخاوف من هجوم مشابه

حصيلة الضحايا في ارتفاع مستمر (Getty)

الترا صوت – فريق التحرير

أفادت وسائل إعلام أمريكية نقلًا عن مسؤول في حركة طالبان بأن حصيلة القتلى المدنيين في الانفجارين خارج مطار كابول ارتفعت إلى ما لا يقل عن 170 قتيلًا، تضاف إلى حصيلة القتلى من الجنود الأمريكيين التي وصلت إلى 13 جنديًا من مشاة البحرية "المارينز" ، وبذلك تكون حصيلة ضحايا الانفجارين اللذين تبنتهما "داعش خراسان" قد ارتفعت بشكل كبير في الساعات الماضية، بالإضافة إلى عشرات الجرحى، ممن وُصفت إصابات بعضهم بالحرجة.

أفادت وسائل إعلام أمريكية نقلًا عن مسؤول في حركة طالبان بأن حصيلة القتلى المدنيين في الانفجارين خارج مطار كابول ارتفعت إلى ما لا يقل عن 170 قتيلًا

يُذكر أن المدير الإقليمي لمنظمة الصحة العالمية دق ناقوس الخطر بشأن الإمدادات الطبية في أفغانستان، حيث قال "إن أفغانستان تعاني نقصًا شديدًا في الإمدادات الطبية، وإن الاحتياجات الإنسانية في جميع أنحاء البلد ضخمة ومتنامية"، مشيرًا إلى أن منظمته تبحث عن بدائل لمطار كابول بالنظر للأوضاع اللوجستية والمخاوف الأمنية على حد وصفه.

اقرأ/ي أيضًا: "شركاؤنا الأفغان".. ماذا تعرف عن الدعم الأمريكي لطالبان ضد "ولاية خراسان"؟

وتفاعلًا مع الانفجار الذي هزّ العاصمة الأفغانية كابول وتخوفًا من تكرر عمليات متشابهة أدلى وزير الدفاع البريطاني بن والاس بتصريح قال فيه، إنه "ضمانًا لخروجنا السريع لا بد من ترك بعض معداتنا"، فيما قالت وزيرة خارجية السويد بأن لديها "معلومات عن تهديد إرهابي جديد في المنطقة المحيطة بمطار كابول".

وفي هذا الصدد نقلت واشنطن بوست عن مسؤول عسكري كبير في الجيش الأمريكي قوله "إن واشنطن تتأهب لمزيد من هجمات تنظيم الدولة". وكان الرئيس الأمريكي جو بايدن قد كشف أن "بلاده تخطط لتوجيه ضربة تستهدف تنظيم الدولة بأفغانستان في الوقت المناسب، وأن تنظيم الدولة لن يردع واشنطن عن تنفيذ الضربة"، مضيفًا أن "من مصلحة طالبان مغادرة القوات الأمريكية في الوقت المحدد"، معتبرًا أن لدى بلاده مصالح مشتركة مع حركة طالبان، نافيًا "وجود معلومات من الميدان عن تواطئها مع تنظيم الدولة الإسلامية بولاية خراسان".

وفي ردود الأفعال أيضًا دانت الخارجية الصينية "تفجيري كابول" وقالت في بيان صادر عنها: "نأمل أن تتخذ سائر الأطراف إجراءات ملموسة لضمان عملية انتقالية سلسة".  في سياق متصل أعلن  الرئيس التركي رجب طيب أردوغان أن ممثلين عن الحكومة التركية اجتمعوا مع حركة طالبان في السفارة التركية في كابول، وأن الحركة طلبت من تركيا تشغيل مطار كابول، مضيفًا أن إدارته "لم تتخذ بعد قرارًا بهذا الصدد". وكان الرئيس التركي قد دان هجوم المطار وأعلن أن "عملية إجلاء الجنود الأتراك مستمرة وستنتهي خلال وقت قصير".

 أفادت بيانات جوية أن عملية الإجلاء في مطار كابول استئتفت وأن أول طائرة أقلعت من المطار تابعة للقوات البريطانية

على صعيد عمليات الإجلاء أيضًا أفادت بيانات جوية أن عملية الإجلاء في مطار كابول استئتفت وأن أول طائرة أقلعت من المطار تابعة للقوات البريطانية. يذكر أن فنلندا أعلنت انتهاء عمليات إجلاء رعاياها من أفغانستان، فيما قال مساعد وزير الشؤون الخارجية والأوروبية الفرنسي "إن عمليات الإجلاء التي نقوم بها في كابول قد تستمر إلى ما بعد الجمعة".

 

اقرأ/ي أيضًا: 

المشاورات مستمرة بشأن طبيعة نظام الحكم الجديد في أفغانستان

بعد عقدين من الاحتلال الأمريكي.. ما مستقبل القطاع الصحي في أفغانستان؟