18-ديسمبر-2022
انعدام اللذة بين الشباب

يهدد هذا الاضطراب الكثير من الشباب (Getty)

 لكل منا سمة بارزة تظهر لمن يعرفنا فتعطيه انطباعا عاما عنا، وقد تكون هذه السمات محمودة أو مذمومة، فهذا شخص نشيط دؤوب على عمله حتى في أيام العطلة الرسمية، وهذا شخص مهووس بنظافة يديه وهندامه، أما ذلك الشخص فكسول نكد.

يجعل هذا الاضطراب الشخص فاقدا للشغف فلا يملك الحافز لأداء أي عمل إذ أنه لن يشعر بلذة إنجازه أو الفرح بنتائجه

هل خطر ببالك يوما أن هذه السمات، ليست طبعا أو صفة موروثة، إنما هي اضطرابات نفسية وتتطلب العلاج؟!

يعاني كثيرون من سلبية وكسل الشريك؛ في الحياة أو العمل، ونستسلم لطبعه، فلا ننتظر منه أي إنجاز أو تغيير، ونظل نتذمر من وجوده في حياتنا وأثره عليها، بينما قد يكون هذا الشخص مصابا باضطراب نفسي هو انعدام التلذذ، أو ما يعرف بالإنجليزية باسم (Anhedonia)، هو اضطراب يحتاج إلى العلاج والمساعدة ليصبح شخصا إيجابيا نشيطا ومنجزا.

عبر هذا المقال، سنتناول بالشرح هذا الاضطراب ونعرّفه ونسلط الضوء على أعراضه وسبل التعافي منه. 

انعدام التلذذ (Anhedonia)

تعريف انعدام التلذذ هو اضطراب نفسي يجعل الشخص يفقد شعور المتعة عند أداء نشاطات كانت ممتعة له في السابق، أو أداء نشاطات ممتعة للجميع بشكل عام كالسفر والتنزه والتسوق والحصول على هدية.

كما يجعل هذا الاضطراب الشخص فاقدا للشغف فلا يملك الحافز لأداء أي عمل إذ أنه لن يشعر بلذة إنجازه أو الفرح بنتائجه.

 لا يزال الباحثون يناقشون إمكانية تصنيف انعدام التلذذ إلى نوعين رئيسيين:

  • انعدام التلذذ الاجتماعي
  • انعدام التلذذ الجسدي.

يعرف انعدام التلذذ الاجتماعي بفقدان الراحة والاطمئنان اتجاه العلاقات الاجتماعية، وفقدان الرغبة بالمشاركة في أي تواصل اجتماعي.

أما انعدام التلذذ الجسدي فهو فقدان الشعور بالمتعة عند التعرض لأي مثير كتناول طعام لذيذ أو استنشاق رائحة جميلة أو سماع موسيقى، وفقدان المتعة والشغف في العلاقات الحميمة.

 يمكن أن تشمل أعراض انعدام التلذذ ما يلي:

  • الانطوائية
  • لانسحاب من العلاقات السابقة.
  • فقد متعة أداء الأنشطة اليومية كالرياضة ومشاهدة التلفاز. 
  • فقدان الرغبة الجنسية، وعدم الاهتمام بالعلاقة الحميمة
  • فقدان الشهية
  • الشعور بالحزن دون وجود مبرر.

أسباب الاصابة بانعدام التلذذ

  1.  التعرض لصدمة نفسية، كالحزن الشديد أو الخوف الشديد.
  2. التعرض لحادث تسبب بتلف وظيفي في أحد أعضاء الجسد كالقلب أو الكلية أو العين، أو بتر أحد الأطراف.
  3.  الإصابة بمرض مزمن خاصة إذا كان يؤثر على إفراز الهرمونات كالثيروكسين أو النواقل العصبية كالدوبامين، أو إذا كان مصحوبا بنوبات ألم مبرح.
  4. الإدمان على الكحول أو المخدرات أو أي مادة أخرى تسببه.
  5. الاكتئاب والفصام واضطراب ثنائي القطب.
  6. اضطرابات الأكل النفسية كالنهم أو فقدان الشهية العصبي أو اضطراب الاجترار.

تشخيص انعدام التلذذ

قد يمر العديد منا بفترات من الخمول والإرهاق والميل للكسل، وعدم الرغبة بالقيام بأي عمل أو حتى ممارسة الهوايات نتيجة ضغط العمل أو ظروف صحية طارئة، وقد تشعر بعض النساء بهذه الأعراض بشكل متكرر قبل الحيض، أو في الحمل، لكن هذا لا يعني أن نشخص أنفسنا باضطراب انعدام التلذذ، فالتشخيص يحتاج لمشورة أخصائي نفسي، يأخذ من المصاب تاريخا طبيا مفصلا، وعينات دم للفحص كما يقوم بإجراء الفحص السريري وأي إجراء طبي آخر قد يحتاجه للبت في التشخيص وقياس مدى تطور الحالة.

 العلاج

الخطوة الأولى لعلاج أي اضطراب جسدي أو نفسي هي التشخيص الصحيح، مما يعني أن على الشخص المصاب بأعراض تشبه الأعراض المذكورة، التوجه للطبيب المختص لطلب العون والمشورة.

الخطوة الثانية؛ تحديد السبب: يقوم الطبيب المختص بتحديد سبب المشكلة لوضع خطة علاجية مناسبة، فإن كان منبع المشكلة النفسية خللا عضويا فعلاج هذا الخلل هو جل علاج الاضطراب النفسي، أما إن كان منبع الاضطراب نفسيا فاللجوء لمضادات الاكتئاب وجلسات الحديث يكون الخيار في معظم الحالات. وتشمل خطة العلاج في معظم الأحيان العمل على الجانبين النفسي والجسدي في آن معا. وتختلف أساليب العلاج باختلاف شدة الحالة وسرعة استجابة المصاب. ولكن بعض الحالات الشديدة والمقاومة للعلاجات البسيطة قد تتطلب أساليب أخرى للعلاج مثل:

( ECT ) العلاج بالصدمات الكهربائية

يعد العلاج بالصدمات الكهربائية أحد أكثر العلاجات فعالية حيث يتم تمرير تيارات كهربائية خلال الدماغ تسبب تغييرات كيميائية تسهم في علاج المشكلة، لكنه يتطلب وضع المريض تحت التخدير العام. 

التحفيز المغناطيسي عبر الجمجمة ( TMS)

 يستخدم التحفيز المغناطيسي عبر الجمجمة مجالا مغناطيسيًا لتحفيز الخلايا العصبية في الدماغ، هذا الإجراء غير مؤلم ولا يتطلب وضع المرض تحت التخدير العام.

تحفيز العصب المبهم (VNS)

 خيار العلاج الثالث هو تحفيز العصب المبهم الممتد من جذع الدماغ حتى الأمعاء الغليظة، حيث يتم زراعة جهاز صغير أسفل الجلد في الصدر، يولد نبضات كهربائية منتظمة تسير على طول العصب المبهم أيسر الصدر حتى تصل إلى جذع الدماغ، يتم اللجوء لاستخدام هذا الجهاز في علاج حالات الاكتئاب التي لا تستجيب للعلاجات السابقة.