24-يوليو-2022
مسرحية الآخر لـ حسين نافع

من عرض الافتتاح الآخر للمخرج الراحل حسين نافع

انطلقت مساء أمس فعاليات مهرجان ليالي المسرح الحر الدولي بدورته الـ17، في المركز الثقافي الملكي بعمّان‎، وقال مدير المهرجان الفنان علي عليان، في كلمته، إن المسرح هو دواء للعقول والخيال، يلمع كبرق مسكون ‏بجمال المهارات. وأكّد أن المهرجان يعود، بعد عامين من الجائحة، لاستقطاب أبرز الأعمال المسرحية الأردنية والعربية بقوة.

وتضمن حفل الافتتاح لوحات فنية وموسيقية، شارك بها الفنانون: هاني الخالدي ومرام أبو الهيجاء ورناد ‏ثلجي، إضافة إلى غناء لكورال المعهد الوطني للموسيقي لفرقة "كورال صول" بقيادة الفنانة بيسان كمال ‏وابراهيم الهرباوي‎.

افتتح مهرجان ليالي المسرح الحر الدولي دورته الـ17 بعرض "الآخر"، آخر مسرحيات المخرج الأردني الراحل حسين نافع

 

وتكريمًا لإسهاماته في الحراك المسرحي المحلي والعربي، قُدمت في حفل الافتتاح آخر مسرحيات المخرج ‏الأردني الراحل حسين نافع (1964 – 2022) "الآخر" من تمثيل أريج دبابنة وإنجي لكود‎. وكرم المهرجان الفنانين الأردنيين: نصر الزعبي، وناريمان عبد الكريم، والدكتورة رولا جرادات، تقديرًا ‏لإسهاماتهم العديدة في اثراء الحركة المسرحية‎.

ويعرض المهرجان ضمن المسار الدولي مسرحيات: "أنكاريا" الكويتية من إخراج محمد الأنصاري، و"بث ‏تجريبي" التونسية من إخراج معز القديري، و"الروح الأبدية" الأردنية من إخراج كرم الزواهرة، و"كلب ‏الست" الفلسطينية من إخراج فراس أبو صباح، و"أنا كلاوديوس" السورية من إخراج داوود أبو شقرة‎.

وضمن المسار الشبابي، اختارت ادارة المهرجان ثلاثة أعمال لمخرجات أردنيات شابات، حيث تعرض ‏مسرحيات: "الدرس" من إخراج علياء باكو، و"كاسيت شرقي" من إخراج دانا أبو لبن، و"التماثيل ‏الزجاجية" من إخراج آلاء النهار‎.

فيما تعرض مسرحية "قطار الباقورة" الأردنية من إخراج إياد الريموني خارج المسابقات الرسمية للمهرجان، ‏وتكونت لجنة المشاهدة وضبط الجودة من المخرج فراس زقطان والمخرج فراس المصري والمخرج اياد ‏شطناوي، وهي التي اختارت العروض المسرحية المشاركة‎.

أنكاريا

وتنافس المسرحيات المشاركة على جوائز "ذهبية المسرح الحر لأفضل عمل متكامل"، وجائزة "السينوغرافيا/ ‏الصورة البصرية"، و"جائزة "لجنة التحكيم الخاصة"، وجائزة "ذهبية الفنان ياسر المصري لأفضل ممثل"، ‏وجائزة "أفضل ممثلة‎".

وتقديرًا لمنجز المخرج الراحل حسين نافع، أطلق المهرجان اسمه على جائزة الإخراج، حيث ستحمل ‏عنوان "جائزة المخرج حسين نافع لأفضل إخراج مسرحي‎".

وتتألف لجنة تحكيم الأعمال المسرحية من السينوغراف الاردني محمد المراشدة رئيسًا، وعضوية ‏سماح قسوس من الأردن، ولقاء سويدان وطارق صبري من مصر، وآسيا كمال من العراق.