انطلاق

انطلاق "مهرجان بيروت للأفلام الفنية والوثائقية" في دورته السابعة

ملصق الدورة السابعة من "مهرجان بيروت للأفلام الفنية الوثائقية"

ألترا صوت - فريق التحرير

تنطلق مساء اليوم الخميس، 18 تشرين الثاني/ نوفمبر الجاري في العاصمة اللبنانية بيروت، فعاليات الدورة السابعة من "مهرجان بيروت للأفلام الفنية الوثائقية"، التي تتواصل حتى 30 تشرين الأول/ أكتوبر من العام القادم 2022، تحت عنوان "الوحي". 

يعرض المهرجان مجموعة من الأفلام التي تستعيد ثورات فنية ومعارك ثقافية فارقة في تاريخ الحياة الثقافية العالمية بمختلف مجالاتها وحقولها

تقام فعاليات نسخة هذا العام من التظاهرة على مرحلتين، تنطلق الأولى عند الساعة السادسة من مساء اليوم بشكلٍ حضوري في "مسرح مونو" في منطقة الأشرفية، وتستمر حتى 28 من الجاري. بينما تقام المرحلة الثانية افتراضيًا في الفترة الممتدة بين 12 كانون الأول/ ديسمبر القادم، و30 تشرين الأول/ أكتوبر من العام المقبل. 

اقرأ/ي أيضًا: "الست": أفضل فيلم قصير في مهرجان نيو أورلينز السينمائي

ويعرض المهرجان، على مدار عامٍ كامل، مجموعة من الأفلام التي تستعيد ثورات فنية ومعارك ثقافية فارقة في تاريخ الحياة الثقافية العالمية بمختلف مجالاتها وحقولها. وتضيء، في الوقت نفسه، على الأثر الذي تركه أبرز المخرجين والفنانين والراقصين والمهندسين المعماريين والكتّاب في المشهد الثقافي العالمي، الذي ساهموا في تغييره إلى الأفضل بحسب بيان المنظمين. 

يشارك في هذه الدورة 29 فيلمًا يمثّلون عدّة دولٍ عربية وأجنبية، منها: لبنان، وألمانيا، وفرنسا، وإسبانيا، وإيطاليا، وبلجيكا، وفنلندا، وغيرها. وسيعرض المهرجان منها 18 فيلمًا خلال مرحلته الأولى، التي ستنطلق عند الساعة السادسة من مساء اليوم في "مسرح مونو"، بعرض فيلم "رسالة من زمن المنفى" للمخرج اللبناني الراحل برهان علوية، الذي يكرّم في هذه الدورة تقديرًا لتجربته السينمائية المميزة.

 

 

وبالإضافة إلى فيلم برهان علوية، يستضيف "مسرح مونو"، حتى 28 تشرين الثاني/ نوفمبر الجاري، عروضًا لأفلام: "The Truth About the Dolce Vita" لجوزيبي بيدرسولي، و"The Most Beautiful Boy in the World" لكريستينا ليندستروم وكريستيان بيتري، و"Ailey" لجميلة ويغنوت، و"The Zurich Affair" لينس نيوبيرت، و"Aalto" لفيربي سوتاري، و"Inside the Uffizi" لكورينا بيلز وإنريك سانشيز لانش، و"الرجل الذي باع ظهره" لكوثر بن هنية، و"?Can you Hear Me" لبيدرو باليستيروس.

إلى جانب: "Oscar Micheaux: the Superhero of Black Filmmaking" لفرانشيسكو زيبيل، و"Gateways to New York" لمارتن ويتز، و"Tintoretto, the Man who Killed Painting" لإرمينيو بيروكو، و"Charlie Chaplin, the Genius of Liberty" ليفيس جيولاند، و"Beijing Spring" لآندي كوهين وغيلن روس، و"La Tentation du réel" ليواكيم ثوم وجيروم لافون، و"Omar Sharif, the Life of a Nomad" لجاشا هانوفر، و"Generaciòn: Buñuel, Lorca, Dalí" لخافيير إيسبادا وألبرت مونتون، و"السجناء الزرق" لزينة دكّاش. 

تشهد هذه الدورة من المهرجان إطلاق النسخة الأولى من جائزة "لوسيل دور" التي تُمنح سنويًا لنساء لبنانيات مؤثرات في مجتمعهن

أما المرحلة الثانية التي ستقام افتراضيًا بين 12 كانون الأول/ ديسمبر المقبل، و30 تشرين الأول/ أكتوبر من العام القادم، فتشمل عروضًا لـ 11 فيلمًا هي: "Betty Boop For ever" لكلير دوجيت، و"Rivalry in Music: Stravinsky vs Schoenberg" لسيلفي كورستين، و"Looking for Al Pacino" لجان باتيست بيريتي، و"Arcimboldo: the Portrait of an Audacious Man" لبينوا فيليسي، و"La Rivoluzione siamo noi" لإيلاريا فريشيا، و"Karajan: Portrait of a Maestro" لسيغريد فالتين، و"Keep Moving" لسالار غازي، و"Of Cats, Dogs & Art" لأنكا شميد، و"Fellini fin mai" ليوجينيو كابوتشيو، و"Alida" لميمو فيرديسكا، و"لا يكفي أن يكون الله مع الفقراء" لبرهان علوية. 

اقرأ/ي أيضًا: "المهرجان الدولي للسينما والذاكرة المشتركة".. سينما تتحدى الوباء

وسيعقد المنظمون على هامش العروض جلسات نقاشية حولها، بمشاركة خبراء متخصصين في السينما وشؤونها من لبنان وبلجيكا وعدة دول أخرى. وذلك بالإضافة إلى إطلاق النسخة الأولى من جائزة "لوسيل دور"، التي تُمنح سنويًا لنساء لبنانيات مؤثرات في مجتمعهن. على أن تكون المخرجة السينمائية والمسرحية زينة دكّاش، مديرة ومؤسسة مركز "كثارسيس" المتخصص في العلاج بالدراما والمسرح، أول الفائزين بها. 

 

اقرأ/ي أيضًا:

اختتام الدورة 14 من "المهرجان الدولي لفيلم المرأة" في مدينة سلا المغربية

الدورة الخامسة من مهرجان "ما بقى إلا نوصل".. أفلام تنقل أصوات المهمشين وقصصهم