17-مارس-2022
من مسرحية "ست شخصيات تبحث عن مؤلف"

من مسرحية "ست شخصيات تبحث عن مؤلف"

انطلقت مساء أمس الأربعاء، 16 آذار/ مارس الجاري، فعاليات الدورة الـ 34 من "مهرجان الدوحة المسرحي"، الذي ينظمه "مركز شؤون المسرح" في وزارة الثقافة القطرية، ويتواصل حتى 27 من الشهر نفسه على خشبة مسرح "الدراما" الواقع في الحي الثقافي "كتارا".

تتضمن برمجة الدورة الـ 34 من "مهرجان الدوحة" 9 عروض مسرحية و3 ندوات تتناول مواضيع مختلفة منها مستقبل المهرجانات المسرحية

تقام هذه الدورة من المهرجان الذي تأسس عام 1978، بعد غياب استمر 5 سنوات سعى فيها المنظمون إلى تطوير شكل المهرجان، الذي شهد خلال السنوات العشر الأخيرة تراجعًا مستمرًا على صعيد الشكل والمضمون، بسبب غياب الدعم الذي دفع المنظمين إلى التفكير في استبداله بموسم مسرحي يقام على مدار 7 أشهر، لكن الفكرة لم تلقى قبولًا لدى الكثير من المسرحيين القطريين الذين فضلوا تطويره بدلًا من إلغائه أو استبداله بتظاهرات أخرى.

وتُعقد نسخة هذا العام من المهرجان بالتزامن مع الاحتفال بمرور 50 سنة على انطلاق الحركة المسرحية في قطر. وتتضمن برمجتها 9 عروض مسرحية تنقسم بين عروض الفرق الأهلية والمسرح الجامعي، بالإضافة إلى 3 ندوات تتناول مواضيع مختلفة، منها مستقبل المهرجانات المسرحية، والمسرح القطري بعد مرور 50 عامًا على انطلاقته، وغيرها.

YT Banner

افتُتحت فعاليات الدورة الـ 34 من التظاهرة مساء أمس بعرض مسرحية "ست شخصيات تبحث عن مؤلف"، التي قدّمتها "كلية المجتمع" بالتعاون مع وزارة الثقافة، وهي من إخراج إبراهيم لاري، وتمثيل: إبراهيم مبروك، وعبد الرحمن المنصوري، وعيسى الخزاعي، وكلثم المناعي، وعلي حسين، ولولوة النصر، وراشد عبد الرحمن، وجمعة الأحمد، وأمل بوشهري.

ويشهد "مسرح الدراما" عند الساعة الثامنة من مساء اليوم الخميس، عرضًا لمسرحية "ما وراء سنتارا" المقتبسة من رواية فيكتور هوغو "أحدب نوتردام"، وهي من إنتاج "جامعة قطر" وإخراج فيصل العذبة. فيما تُعرض مساء يوم غد الجمعة مسرحية "الفيل يا ملك الزمان"، التي يقدّمها "معهد الدوحة للدراسات"، على أن يشهد الفضاء نفسه مساء السبت، 19 مارس، عرضًا لمسرحية "وادي العميان"، التي تقدّمها "جامعة الدوحة للعلوم والتكنولوجيا".

وفي خامس أيام المهرجان، الأحد 20 مارس، تقدّم "جامعة لوسيل" عرضًا بعنوان "مجلس العدل". فيما تُعرض مساء الثلاثاء، 22 مارس، مسرحية "الغبة" التي تقدّمها "فرقة قطر الوطنية"، وهي من تأليف طالب الدوس وإخراج ناصر عبد الرضا. بينما تقدّم "فرقة الدوحة"، في 24 مارس، عرضًا بعنوان "صانع الدمى" من تأليف جمال عبد الله وإخراج فالح فايز. على أن يكون جمهور المهرجان، مساء 24 مارس، على موعد مع مسرحية "قصة حب دانة" التي تقدّمها "فرقة الوطن"، وهي من تأليف وإخراج حمد الرميحي.

تقام هذه الدورة بعد غياب استمر 5 سنوات، وبالتزامن مع الاحتفال بمرور 50 سنة على انطلاق الحركة المسرحية في قطر

 

وإلى جانب العروض المسرحية، تشهد الدورة الـ 34 تنظيم 3 ندوات تحمل الأولى التي تقام في 21 مارس عنوان "المسرح القطري.. 50 عامًا"، وتضيء الثانية التي تنظّم في 23 مارس على "تجربة الفنان عبد العزيز جاسم المسرحية"، بينما تعقد الندوة الثالثة في 25 مارس تحت عنوان "المهرجانات المسرحية إلى أين؟".

وتُختتم فعاليات هذه الدورة يوم 27 آذار/ مارس، الذي يوافق "اليوم العالمي للمسرح"، ويشهد عرض مسرحية "مسرح النجمة"، وتوزيع جوائز المهرجان، وتكريم عددٍ من الشخصيات المسرحية القطرية، من بينهم الفنان علي حسن الذي يُعتبر من مؤسسي فن التمثيل في قطر.