17-فبراير-2022

ملصق الدورة 28 من "مهرجان البستان"

ألترا صوت – فريق التحرير

انطلقت مساء أمس الأربعاء، 16 شباط/ فبراير الجاري، فعاليات الدورة 28 من "مهرجان البستان" التي تحمل عنوان "Reconnect"، وتتواصل حتى 13 آذار/ مارس القادم في بلدة بيت مري، الواقعة في قضاء المتن، شمال شرق بيروت.

يتضمن برنامج الدورة 28 من "مهرجان البستان" 13 أمسية موسيقية كلاسيكية يحييها مغنو أوبرا وعازفون من مختلف دول العالم

يسعى المهرجان في دورته هذه إلى استعادة نشاطه وعلاقته بجمهوره، بعد غيابه خلال العام الفائت بسبب الأزمة الاقتصادية والمعيشية القائمة في لبنان منذ تشرين الأول/ أكتوبر 2019، وصعوبة التنظيم في ظل الإجراءات الاحترازية المتبعة لمواجهة انتشار وباء كوفيد – 19. ومن هنا جاء عنوان هذه النسخة التي تُنظّم، بحسب نائبة رئيسة المهرجان لورا لحود: "رغم الظروف الصحية والاقتصادية الصعبة في لبنان".

اقرأ/ي أيضًا: انطلاق الدورة الثانية من "مهرجان أولى العروض الكوريغرافية"

وقالت لحود خلال مؤتمر صحفي عقد في 27 كانون الثاني/ يناير الفائت في "فندق البستان"، حيث تقام معظم أنشطة المهرجان، إن: "العودة لم تكن رغم الأزمة فحسب، بل لمقاومتها من خلال الموسيقى". وأضافت: "سنعيد التواصل معكم بالثقافة والموسيقى التي تعزز الأمل بالحياة. نحن صامدون ونتفهم الوضع العام ونشعر مع الناس".

وأكدت لحود في حديثها أن المهرجان: "يواجه هذا الانهيار الذي يتخبط به لبنان منذ 2019 بالموسيقى والفن والإبداع". وتابعت: "نحن نقاوم ونستمر بإقامة المهرجان لأننا نرفض الاستسلام للقهر والإحباط، ونصر على الحياة". بينما اعتبر المدير الفني للمهرجان جانلوكا مارتشانو أن إقامته في ظل الظروف الصحية والاقتصادية الحرجة، ه بمثابة معجزة.

افتتحت فعاليات الدورة 28 من التظاهرة التي انطلقت عام 1993، مساء أمس الأربعاء، بحفلة أوبرالية أحيتها السوبرانو الكندية اللبنانية جويس الخوري برفقة قائد الأوركسترا الإيطالي، والمدير الفني للمهرجان، جانلوكا مارتشانو.

يسعى المهرجان إلى استعادة نشاطه وعلاقته بجمهوره بعد غيابه خلال العام الفائت بسبب الأزمة الاقتصادية وتداعيات تفشي وباء كوفيد – 19

وإلى جانب أمسية جويس الخوري، يتضمن برنامج دورة هذا العام من التظاهرة 12 أمسية موسيقية كلاسيكية، يحييها مغنو أوبرا وعازفون من مختلف دول العالم، ومنهم عازف البيانو الروسي بوريس بيريزوفسكي وزميلته كاتيا بونياتيشفيلي، وعازف الفيولون الفرنسير رونو كابوسون، وعازف التشيلو فكتور جوليان-لافريير، وغلاس ماركو، وغيره.

اقرأ/ي أيضًا: خريطة أيام قرطاج المسرحية: 99 عرضًا مسرحيًا

ويشتمل البرنامج أيضًا على حفلتين شرقيتين لكلٍ من علاء ميناوي وأميمة الخليل، حيث يقدّم الأول عرضًا يترجم مشاعر لبنانيين عايشوا انفجار مرفأ بيروت، 4 آب/ أغسطس 2020، تحت عنوان "يوم لم ينتهي". بينما تقدّم الثانية، برفقة عازف البيانو هاني سبليني والأوركسترا الوطنية الشرقية، أمسية موسيقية تحمل عنوان "رسائل"، ويتخللها عروض راقصة لفرقة تضم راقصين أصماء.

 

اقرأ/ي أيضًا:

مهرجان البستان.. نسخة استثنائية

انطلاق مهرجان البستان اللبناني للموسيقى.. ومطالبات بالتجديد