31-أكتوبر-2021

افتتاح أيام قرطاج السينمائية

ألترا صوت – فريق التحرير

عبر عرض فيلم "لينجوي: روابط مقدسة" للمخرج التشادي محمد صالح هارون، انطلقت أمس فعاليات مهرجان أيام قرطاج السينمائية في دورتها الـ 32، في العاصمة تونس. وستتواصل الفعاليات حتى 6 تشرين الثاني/ نوفمبر الجاري.

اختيار مهرجان أيام قرطاج السينمائية فيلم "لينجوي: روابط مقدسة" للافتتاح كونه يتناول الصعوبات التي تواجهها المرأة الحامل خارج إطار تقاليد المجتمع في تشاد

وجاء اختيار فيلم الافتتاح بعد لفته الأنظار في المسابقة الرسمية لمهرجان كان السينمائي في دورته الأخيرة، كونه يتناول الصعوبات التي تواجهها المرأة الحامل خارج إطار تقاليد المجتمع في تشاد.

اقرأ/ي أيضًا: "مهرجان أجيال السينمائي" في دورته التاسعة.. البداية مع "بطل" أصغر فراهيدي

شهد حفل افتتاح المهرجان تكريم عدد من الشخصيات السينمائية هم: الفنانة المصرية نيللي كريم، والمنتج اللبناني صادق أنور الصباح، والناقد السينمائي التونسي خميس الخياطي، والناقد السينمائي السنغالي بابا ديوب، وتم منحهم التانيت الذهبي.

كما شهد الحفل تكريمًا للمخرجة التونسية الراحلة مفيدة التلاتلي، التي افتقدتها الساحة السينمائية في تونس في شباط/فبراير 2020.

تقدم الدورة الجديدة التي تحمل شعار "نحلم فنحيا" 750 فيلمًا سينمائيًا من 45 دولة. ويشارك في المسابقات الرسمية للمهرجان 54 فيلمًا بينها 18 فيلمًا طويًلا روائيًا ووثائقيًا، و36 قصيرًا روائيًا ووثائقيًا.

قال كمال التواتي، الممثل التونسي، على هامش حفل الافتتاح إن "ما يميز هذه التظاهرة هو تضمنها لعديد من الأفلام التونسية القيمة والمهمة، كما أننا متشوقون لاكتشاف الأفلام العربية والإفريقية المشاركة". وتحدث التواتي عن فيلمه الروائي القصير الذي يشارك في المسابقة الرسمية للمهرجان بعنوان "فريدا" للمخرج التونسي محمد بوحجر، مشيرًا إلى أنه "يتناول قضية الاختلاط في المدارس بين الأطفال وتأثيرها على المستوى التربوي للطفل".

وتضم لجنة التحكيم للأفلام الطويلة والقصيرة في المسابقة الرسمية: المنتج الإيطالي إينزو بورسلي والناقد السينمائي المصري طارق الشناوي والسينمائي المغربي داوود أولاد السيد والإعلامي والكاتب التونسي سفيان بن فرحات.

وبمناسبة احتضان تونس للقمة الثامنة عشرة للفرنكفونية، التي ستقام في جزيرة جربة يومي 20 و21 تشرين الثاني/نوفمبر، قرّر المنظمون دعم هذا الحدث من خلال إحداث أيام قرطاج السينمائية والفرنكوفونية، وستقام ضمن فعاليات الأيام حلقة نقاش بعنوان "إشعاع الأفلام وعرضها في المنطقة الفرنكوفونية: التحديات والآفاق"، كما سيتم عرض أفلام حديثة باللغة الفرنسية تمثل التنوع الثقافي للعالم الفرنكوفوني.

 

اقرأ/ي أيضًا:

"مهرجان البندقية السينمائي" في دورته الـ 78.. أجواءٌ احتفالية صاخبة

أفلام من مهرجان هامبورغ السينمائي 2021