24-فبراير-2022

ملصق الدورة السادسة من "مهرجان أسوان الدولي لأفلام المرأة"

ألترا صوت – فريق التحرير

انطلقت مساء أمس الأربعاء، 23 شباط/ فبراير الجاري، فعاليات الدورة السادسة من "مهرجان أسوان الدولي لأفلام المرأة"، التي تتواصل حتى 28 من الشهر نفسه بمشاركة 48 فيلمًا من 32 دولة.

يشارك في الدورة السادسة من التظاهرة التي تُعتبر الأولى من نوعها في جنوب مصر، 48 فيلمًا تتنافس على جوائز مسابقاتها المختلفة

افتُتحت فعاليات نسخة هذا العام من المهرجان بحفل أقيم في فندق "توليب أسوان"، وشهد تكريم الممثلة والمخرجة الفرنسية مارلين كانتو، والناشطة الصومالية هيباق عثمان، إلى جانب المخرجة المصرية إنعام محمد علي، ومواطنتها الممثلة سوسن بدر التي مُنحت جائزة "إيزيس للإنجاز".

اقرأ/ي أيضًا: "الأقصر للسينما الأفريقية" في دورته الـ 11.. أفلام ترسم صورة قارة

ويشارك في هذه الدورة من التظاهرة التي تُعتبر الأولى من نوعها في جنوب مصر، 48 فيلمًا تتنافس على جوائز مسابقاتها المختلفة، ومنها: جائزة أفضل فيلم في "مسابقة الفيلم الطويل"، وجائزة أفضل فيلم في "مسابقة الفيلم القصير"، وجائزة أفضل فيلم تسجيلي، وجائزة أفضل فيلم أورومتوسطي، وغيرها.

أما الأفلام المتنافسة على هذه الجوائز وغيرها فتشمل، في مسابقة "الفيلم الطويل"، 12 فيلمًا هي: "الكوكب" لأماليا أولمان من الولايات المتحدة الأمريكية، و"فرحة" لدارين ج. سلام من إنتاج الأردن والسويد والسعودية، و"كما في السماء" لتيا ليندبرج من الدنمارك، و"قوارير" لرغيد النهدي من السعودية، و"الفتاة الجديدة" لميكايلا جونزالو من الأرجنتين، و"ريحانة" لعبد الله محمد سعد من إنتاج بنغلادش وسنغافورة، و"إيمي المقدسة" لأراسيلي إيموس من إنتاج اليونان وفرنسا والولايات المتحدة، و"جنة الطاووس" لـ لاورا بيسبوري من إنتاج إيطاليا وألمانيا، و"أرواح عابرة" لعايدة شلبفر الحسني من إنتاج العراق وسويسرا، و"روابط مقدسة" لمحمد صالح هارون من إنتاج تشاد وفرنسا وألمانيا وبلجيكا، عدا عن فيلمين فرنسيين هما: "أم صالحة" لحفصية حرزي، و"اسم سري" لأوريليا جورج.

وتتنافس في مسابقة "الفيلم القصير" 24 فيلمًا هي: "عنقاء" لبلسم الروح وخي من تونس، و"جينز" لمحمد بوهاري من المغرب، و"عروس البحر" لمحمد عتيق من البحرين، و"سماء أغسطس" لجاسمن تينوتشي من البرازيل، و"أسرّة باردة" لليتيثيا مارتينوتشي من فرنسا، و"أنا بخير، ماذا عنك؟" لموللي ماننج ووكر من بريطانيا، و"غرفة الخطابات" لإلفيرا ليند من الولايات المتحدة، و"فايف تايجر" لنوماوونجا خومالو من جنوب أفريقيا، و"الصقيع" لماريان فارلاي من كندا، و"أبواق السماء" لراكان مياسي من إنتاج فلسطين ولبنان وفرنسا وبلجيكا.

تتضمن المسابقة أيضًا 4 أفلام مصرية: "1+1" لآلاء محمود، و"ما لا نعرفه عن مريم" لمراد مصطفى، و"ميكروباص" لماجي كمال، و"شم النسيم" لمارك لاتي إنتاج مصري أمريكي مشترك. وفيلمين من إسبانيا: "صمّاء" لنوريا مونوز – أورتن، و"الفتاة التي تأتي كل خميس" لناعومي شانتادا. وفيلمين من رومانيا: "قصص حب على عجلات" لكارينا جابريلا داسيوفيانو، و"إنتركم 15" لأندريه إيبوريه. وفيلمين من روسيا: "ليلة صامتة" لبولينا كوندراتيفا، و"الابن" لماريا سافرونوفا.

بالإضافة إلى 4 أفلام تحريك: "مربى الفراشات" لشه ين هوانج من إنتاج فرنسا وتايوان، و"إيلينا" لبيروتي سوديكايتي من إنتاج ليتوانيا وفرنسا وكرواتيا، و"ستيك هاوس" لسبيلا كلاديتش وهو من إنتاج سلوفينيا وألمانيا وفرنسا، و"جنيّة الأثداء" لـ ليان فيفييه شياس من فرنسا.

افتُتحت فعاليات الدورة السادسة من المهرجان بحفل شهد تكريم المخرجة الفرنسية مارلين كانتو، والمصرية إنعام محمد علي، ومواطنتها الممثلة سوسن بدر

أما مسابقة "الفيلم المصري"، فتتنافس على جوائزها 4 أفلام: "قمر 14" لهادي الباجوري، و"أبو صدام" لنادين خان، و"وش القفص" لدينا عبد السلام، و"العودة" لسارة الشاذلي. بينما تتنافس 8 أفلام في مسابقة "أفلام ذات أثر في المجتمع المدني" التي استُحدثت في هذه الدورة، وهي: "خلاص: نساء يعلن العصيان"، و"أبواب مكة"، و"بداية الخيط"، و"حكايتها"، و"مش بس أم"، و"يحكى أن"، و"Stereotyping"، و"نوبي أنا".

اقرأ/ي أيضًا: "الإسكندرية للفيلم القصير" في دورته الثامنة.. 56 فيلمًا من 31 دولة

وتشهد الدورة السادسة من المهرجان إقامة عدة ورش عمل تتمحور حول صناعة الفيلم وتقنياتها، وتنظيم "سمبوزيوم المرأة والحياة والدولي" بمشاركة 20 فنانًا من دول عربية مختلفة، وإصدار النسخة الثالثة من تقريره الدوري "صورة المرأة في السينما العربية"، الذي يتناول واقع المرأة في الأفلام التي تُعنى بأحوالها وهمومها في العالم العربي.

 

اقرأ/ي أيضًا:

"أيام الفيلم اللبناني" في الأردن.. ثلاثة أفلام تضيء على تاريخ لبنان وتحولاته

"مهرجان وجدة الدولي لفيلم الهواة".. تعزيز التواصل بين الثقافات