13-نوفمبر-2022
مهرجان القاهرة السينمائي 2022

مهرجان القاهرة السينمائي 2022

انطلقت اليوم، الأحد 13 تشرين الثاني/نوفمبر، فعاليات مهرجان القاهرة السينمائي في دورته الـ 44، التي تقام خلال الفترة من 13 إلى 22 الشهر الجاري.

يشارك في المهرجان 97 فيلمًا من 52 دولة، ويبلغ عدد الأفلام الطويلة 79 فيلمًا، و18 فيلما قصيرًا، بالإضافة إلى 10 أفلام كلاسيكية، في حين يبلغ عدد العروض العالمية والدولية الأولى 30 فيلمًا، مقابل 57 عرضًا أول في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

اختارت الدورة الـ44 للمهرجان فيلم "عائلة فيبلمان" (The Fablemans) للمخرج ستيفن سبيلبرغ ليكون فيلم الافتتاح المهرجان، ويعرض سبيلبرغ خلاله جزءًا من طفولته وصباه وسط عائلة ممزقة.

كما يشهد المهرجان عرض 3 أفلام مصرية قديمة تم ترميمها، وهي "الاختيار" للمخرج يوسف شاهين، و"أغنية على الممر" للمخرج علي عبد الخالق، وفيلم "يوميات نائب في الأرياف" للمخرج توفيق صالح.

سيشهد المهرجان أنشطة عديدة على مدار أيامه، جنبًا إلى جنب مع العروض السينمائية، تختص بالسينما وجمالياتها ومدارسها وعوالم صنّاعها، نذكر منها: محاضرة للمخرج المجري بيلا تار، وندوة حول صناعة السينما للشباب، وندوة تتناول إرث المخرج الفرنسي الراحل جان لوك غودار. إلى جانب تكريم الممثلة لبلبة بجائزة إنجاز العمر، وتكريم المخرجة كاملة أبو ذكري بجائزة تحمل اسم الفنانة فاتن حمامة للإبداع الفني، وطبعًا سيشهد جمهور المهرجان لقاءات مفتوحة مع كل من لبلبة وأبو ذكري، إلى جانب ندوات ولقاءات وورش متعددة تستمر حتى نهاية الفعاليات وإعلان الفيلم نتائج المسابقات الرسمية.