07-أبريل-2022
ملصق الدورة 17

ملصق الدورة الـ 17 من المهرجان

انطلقت مساء أمس الأربعاء، السادس من نيسان/ أبريل الجاري، فعاليات الدورة السابعة عشر من "المهرجان الدولي للسينما الوثائقية – شاشات الواقع"، الذي يتواصل حتى الرابع عشر من الشهر نفسه في فضاءات ثقافية وفنية مختلفة في مدينتي بيروت وطرابلس، وبلدتي بر الياس في البقاع، وحمّانا في قضاء بعبدا، 26 كيلومترًا شرق بيروت.

افتتحت فعاليات دورة هذا العام من المهرجان بعرض فيلم "أخطبوط" للبناني كريم قاسم الذي يوثق فيه تداعيات انفجار مرفأ بيروت

يقدّم المهرجان في هذه الدورة التي تنظمها "سينما متروبوليس"، بالتعاون مع "ناس – الشبكة العربية للشاشات البديلة"، وبدعم من "الصندوق العربي للثقافة والفنون – آفاق"، مجموعة متنوعة من الأفلام الوثائقية اللبنانية والعربية والدولية، التي يعرض بعضها في لبنان، وبحسب المنظمين، لأول مرة.

افتتحت فعاليات دورة هذا العام من المهرجان عند الساعة الثامنة والنصف من مساء أمس الأربعاء، في فضاء "غراند سينما غالاكسي" بعرض فيلم "أخطبوط" للمخرج اللبناني كريم قاسم، الذي يوثق فيه تداعيات انفجار مرفأ بيروت في الرابع من آب/ أغسطس عام 2020، لا سيما في الأحياء الشعبية القريبة من المرفأ، حيث تلتقط عدسته مشاهد الدمار والخراب وملامح الإنهاك التعب على وجوه سكانها المنصرفين كلٌ إلى مأساته.

ويُعرض في "مسرح بيريت"، عند الساعة السادسة من مساء اليوم الخميس، فيلم "Calling from Paris: Maspero. Words have a meaning" للمخرج الفرنسي الراحل كريس ماركر. يليه مباشرةً فيلم "الساندويتش" للمخرجة المصرية عطيات الأبنودي التي تدمج فيه، بحسب المنظمين، بين عناصر الخيال والواقع. على أن يشهد فضاء "غراند سينما غالاكسي"، عند الساعة الثامنة والنصف من اليوم نفسه، عرضًا لفيلم "الإبحار في الجبال" للمخرج الجزائري كريم عينوز.

ويستضيف الفضاء نفسه عند الساعة الثامنة من مساء غد الجمعة، عرضًا لفيلم "ولعل ما أخشاه ليس بكائن" للمخرجة اللبنانية كورين شاوي، التي توثق فيه خلاصة أربع سنوات قضتها بصحبة والدها في المستشفيات بعد إصابته بالشلل.

وتتوزع عروض اليوم الرابع، التاسع من أبريل، بين فضاء "ورشة 13" في طرابلس، و"غراند سينما غالاكسي" في بيروت. حيث يستضيف الأول، ابتداءً من السادسة مساءً، عروضًا لأربعة أفلام هي: "حب في الجليل" لنادر شلهوب وليلى منعم، و"العودة إلى الجذور المرئية" لسيندي شهاب، و"The Perfect Picture" لهالة الكوش، و"فأر أسود" لأحمد نابلسي. فيما يُعرض في الثاني، بين السادسة والثامنة والنصف، فيلمين هما: "Un Peuple" لإيمانويل غرا، و"خذني إلى السينما" للباقر جعفر.

ويشهد "مركز بيروت للفن" في اليوم السادس، الحادي عشر من أبريل، عروضًا لخمسة أفلام، هي: "Ismyrna" للثنائي جوانا حاجي توما وخليل جريج، و"Sounds of Weariness" لتيمور بولس، و"يا عم الشيفور" لبية المظفر، و"All of Your Stars Are but Dust on My Shoes" لهايغ إيفازيان، بالإضافة إلى "فأر أسود" لأحمد نابلسي.

يقدّم المهرجان في هذه الدورة مجموعة متنوعة من الأفلام الوثائقية اللبنانية والعربية والدولية التي يعرض بعضها في لبنان لأول مرة

في الفضاء نفسه، تُعرض في اليوم السابع، الثاني عشر من أبريل، سبعة أفلام هي: "Inner Monologue" لنديم خوري، و"حب في الجليل" لنادر شلهوب وليلى منعم، و"The Perfect Picture" لهالة الكوش، " العودة إلى الجذور المرئية" لسيندي شهاب، و"شرائط ذاوية" لريدا فنيش، و"The Anger" لبيار باولو بازوليني الذي يُعرض له أيضًا فيلم "The Walls of Sana’a". وفي اليوم نفسه، يستضيف "مركز العمل للأمل" في بلدة بر الياس في البقاع، عروضًا لثلاثة أفلام هي: "سطر جديد" لطارق قبلاوي ونسيم ستيفنسون، و"The Seven Villages" لفرح أبو خرّوب، و"Scenes from Home" لسينتيا صوما.

وتُعرض في اليوم الثامن، الثالث عشر من أبريل، ستة أفلام من بينها ثلاثة ستُعرض في فضاء "بيت الفنان" في حمّانا، وهي: "فأر أسود" لأحمد نابلسي، و"Sounds of Weariness" لتيمور بولس، و"سطر جديد" لطارق قبلاوي ونسيم ستيفنسون، الذي سيُعرض أيضًا، في اليوم نفسه، في "سينما مونتاني"، إلى جانب ثلاثة أفلام أخرى، هي: "فياسكو" لنيكولا خوري، و"The Seven Villages" لفرح أبو خرّوب، و"Scenes from Home" لسينتيا صوما. وتُختتم فعاليات هذه الدورة من المهرجان مساء الخميس القادم، الرابع عشر من الجاري، بعرض فيلم "خمسين" لغريغوار كوفير وغريغوار أوريو.