13-ديسمبر-2020

ملصق "المهرجان الدولي لآلة القانون"

انطلقت مساء يوم أمس، السبت 12 كانون الأول/ ديسمبر الجاري، دورة جديدة من "المهرجان الدولي لآلة القانون" في نسخته الخامسة التي ستُعقد افتراضيًا هذا العام، بسبب الظروف التي فرضتها الإجراءات الاحترازية لمواجهة تفشي وباء كوفيد – 19، على أن تستمر حتى الـ 17 من الشهر نفسه.

المهرجان الذي يقدم نفسه منذ انطلاقته على أنه مساحة موسيقية معنية بآلة القانون، ويعتبر الأول من نوعه عربيًا، إن كان لجهة نوعية الموسيقى التي يقدمها، أو المساحة التي توفِّر للعازفين المحليين والعرب لقاءً سنويًا ثابتًا، يجري فيه تبادل الخبرات والتجارب، واكتشاف الموسيقى الصاعدة في العالم العربي؛ انطلقت نسخته الخامسة بمشاركة 12 عازفًا محترفًا من لبنان ومصر وليبيا والجزائر والمغرب، تحت شعار "آلة القانون توحد القلوب".

يقدم المهرجان نفسه على أنه مساحة موسيقية معنية بآلة القانون، ويعتبر الأول من نوعه عربيًا

تحاول الجهة المنظمة للمهرجان، مؤسسة "رياض القانون - المغرب"، استثمار الفضاء الافتراضي الذي انتقلت إليه غالبية الفعاليات الفنية والثقافية حول العالم، بسبب صعوبة تنظيمها في ظل إجراءات التباعد الاجتماعي المتبعة؛ في توسيع قاعدة جمهوره، طالما أن الفضاء الافتراضي يمكّن مئات الأشخاص، في مختلف دول العالم، من متابعة فقرات المهرجان وعروضه الموسيقية عبر شبكات التواصل الاجتماعي، الأمر الذي سينعكس إيجابًا عليه لجهة الحضور والانتشار.

وتدرك المؤسسة أنه لا مجال للتراجع بالنسبة إلى الأنشطة الثقافية، وأن العمل ومراكمة المزيد منه، هو ما يضمن بقاءها واستمرارها أيضًا، وهو ما يفسر إقامة المهرجان وسط هذه الظروف الاستثنائية، ورغبة المؤسسة بالحفاظ على موعد هذه التظاهرة، انطلاقًا من إيمانها بأن الفن الحقيقي هو الذي يسعى للمساهمة في تجاوز الأزمات، بمختلف أنواعها.

اقرأ/ي أيضًا: الدورة التاسعة من "مهرجان عمّان جاز" دورة رقمية

وبحسب بيان "رياض القانون - المغرب"، اشتغل القائمون على "المهرجان الدولي لألة القانون"، خلال دوراته السابقة، على مراكمة مساراتٍ فنية جعلت منه موعدًا ثابتًا في روزنامة نشاطات وفعاليات العاصمة المغربية الرباط، بصفته منصة مستقلة معنية باستقطاب هواة هذا النوع من الموسيقى، في محاولة للتأكيد على استمرارية هذه الألة التي تعتبر أغنى الآلات الموسيقية أنغامًا، وتوصف بأنها "دستور" الآلات الموسيقية العربية.

اشتغل القائمون على "المهرجان الدولي لألة القانون" على مراكمة مساراتٍ فنية جعلت منه موعدًا ثابتًا في روزنامة نشاطات وفعاليات العاصمة المغربية

افتُتحت أمسيات المهرجان يوم أمس بعرض موسيقي قدمته العازفة المصرية منال حمّاد، تلتها عروض أخرى للموسيقي المغربي عبد الناصر مكاوي، مدير المهرجان، برفقة نور الدين مكاوي "تشيلو"، وعزيز دراعة "رق". على أن يكون جمهور المهرجان مساء اليوم على موعد مع مشاركاتٍ مغربية تقدمها العازف هبة مكاوي ومواطنها عبد الحق خالد، فيما يضم اليوم الثالث مشاركات ليبية من تقديم أحمد الزليتني، والطفل أيهم الفرجاني.

اقرأ/ي أيضًا: مهرجان البستان.. نسخة استثنائية

وتحضر الجزائر في المهرجان بعروض يقدمها في الـ 15 من الجاري كلٌ من خالد بن طلحة ومحمد عبد الوهاب بسطانجي، بينما يُخصَّص اليوم الخامس للمشاركات اللبنانية، حيث تعزف ماريا مخول قازان، وتليها الطفلة منى شريف، على أن يُختتم المهرجان في يومه بأمسية مغربية يقدمها الموسيقى منصور قليعي، والطفلة سلمى مكاوي.

 

اقرأ/ي أيضًا:

"مهرجان بيروت للرقص المعاصر - بايبود".. عمارة جسد محطم

ما هي أبرز الأغاني التي استمع إليها العرب في موسم كورونا؟