10-فبراير-2022

من عروض اليوم الأول (فيسبوك)

ألترا صوت – فريق التحرير

انطلقت مساء أمس الأربعاء، 9 شباط/ فبراير الجاري، فعاليات الدورة الثانية من "مهرجان أولى العروض الكوريغرافية"، الذي يتواصل حتى السبت، 12 من الشهر نفسه، في فضاء "التياترو" في العاصمة التونسية.

تتضمن الدورة الثانية من المهرجان برنامجًا ثريًا يشمل عروضًا كوريغرافية تونسية وأخرى أجنبية إلى جانب ورشات عمل، وندوات ثقافية، وجلسات حوارية

تأسس المهرجان الذي تنظمه "جمعية البديل الثقافي" بالتعاون مع فضاء "التياترو" عام 2021، وأقيمت دورته الأولى في شباط/ فبراير من العام نفسه باعتباره منصة توفر للراقصين المحليين مساحة سنوية تتيح لهم تقديم أفكارهم وعروضهم الأولى إلى الجمهور من جهة، واللقاء براقصين عالميين وتبادل الخبرات الثقافية والفنية معهم من جهةٍ أخرى.

اقرأ/ي أيضًا: خريطة أيام قرطاج المسرحية: 99 عرضًا مسرحيًا

وبحسب بيان "جمعية البديل الثقافي"، يندرج المهرجان: "ضمن فلسفة الجمعية وإرادتها في دعم وفتح المشهد الفني في تونس وعلى الصعيد الدولي"، بالإضافة إلى: "العمل من أجل إرساء مبدأ الديمقراطية الثقافية لجعلها عاملًا من عوامل التنمية".

تقام هذه الدورة من التظاهرة تكريسًا للنجاح الذي حققته الدورة الأولى. وتتضمن، بحسب بيان المنظمين، برنامجًا ثريًا ومتنوعًا يشمل عروضًا كوريغرافية تونسية وأخرى أجنبية، إلى جانب ورشات عمل "ماستر كلاس"، وندوات ثقافية، ولقاءات بين الراقصين والجمهور، وجلسات حوارية يناقش المشاركون فيها، كوريغرافيون وفاعلون ثقافيون، التحديات التي تواجه العمل الثقافي خلال الأزمات، لا سيما في ظل تداعيات تفشي وباء كوفيد – 19.

افتتحت فعاليات نسخة هذا العام من "مهرجان أولى العروض الكوريغرافية"، عند الساعة التاسعة والنصف من صباح أمس، بماستر كلاس قدّمته الكوريغرافية أميمة المناعي، تلاه ماستر كلاس آخر قدّمه وائل مرغني عند الساعة الثانية عشرة ظهرًا.

واستضاف فضاء "التياترو"، عند الساعة السادسة مساءً، عرضًا كوريغرافيًا قدّمه الثنائي مريم بوعجاجة ومحمد شنيتي تحت عنوان "Novice No Vice"، تلاه مباشرةً عرض آخر قدّمه حسام عاشوري تحت عنوان "Exil".

ويشهد الفضاء نفسه، اليوم الخميس، ماستر كلاس للكوريغرافية الإيطالية أومبرا سيناتوري عند الساعة التاسعة والنصف صباحًا، على أن تقدّم الفنانة الفرنسية فلورانس لوازون، عند الساعة السادسة مساءً، عرضًا كوريغرافيًا بعنوان "Gel Apparant"، يليه عرض آخر للكوريغرافي قيس حرباوي بعنوان "Guerra".

يوفر "مهرجان أولى العروض الكوريغرافية" مساحة سنوية تتيح للراقصين التونسيين تقديم أفكارهم وعروضهم الأولى، واللقاء براقصين عالميين، وتبادل الخبرات معهم

أما يوم غد الجمعة، فتتضمن برمجته ماستر كلاس للكوريغرافية الفرنسية فلورانس لوازون، وطاولة مستديرة تحمل عنوان "بعد عام"، ويناقش المشاركون فيها كيفية تطوير المهرجان بعد مرور عامٍ على انطلاقه. كما تشمل أيضًا عرضين كوريغرافيين، يحمل الأول عنوان "معالي المواطن" ويقدّمه قيس بولعراس، بينما تقدّم الكوريغرافية الإيطالية العرض الثاني "Col Tempo".

اقرأ/ي أيضًا: ليس الجسم بل مكامن وجعه.. نظرة إلى أعمال فاطمة مرتضى

في اليوم الرابع والأخير من التظاهرة، السبت 12 شباط/ فبراير الجاري، تحتضن قاعة "Le Rio" عرضًا كوريغرافيًا تقدّمه سيرين الدوس تحت عنوان "لست بيضاء"، يليه مباشرةً العرض الختامي "Coiffeuse"، الذي يقدّمه مروان الروين عند الساعة السابعة مساءً في فضاء "التياترو".

 

اقرأ/ي أيضًا:

داناي مونس.. حلم فاتن عن الضياع

استعادة عارف الريّس.. فنان الوجوه المتعددة