04-أبريل-2022
فيكتور أوربان

أعلن رئيس الوزراء المجري فيكتور أوربان عن فوزه في الانتخابات العامة في البلاد، وهو ما يعني استمراره في الحكم أربع سنوات أخرى، للدورة الرابعة على التوالي. 

جاء إعلان فكيتور أوربان عن فوزه رغم عدم الانتهاء من فرز جميع الأصوات، إذ بينت النتائج الأولية تقدمه على منافسيه بواقع 57% من الأصوات

وجاء إعلان فكيتور أوربان عن فوزه رغم عدم الانتهاء من فرز جميع الأصوات، إذ بينت النتائج الأولية تقدمه على منافسيه بواقع 57% من الأصوات، في حين حصل "متحدون من أجل المجر" على 31% من الأصوات، وهو تحالف من أحزاب المعارضة ذات البرامج المناهضة لروسيا والحليفة للاتحاد الأوروبي. 


مقالات قد تهمّك: 

نيويورك تايمز: هكذا صعد الدكتاتور فكيتور أوربان على عين الاتحاد الأوروبي

عزمي بشارة عن الشعبوية والأزمة الدائمة للديمقراطية


وقال فيكتور أوربان في خطاب موجّه لأنصاره: "لقد حققنا فوزًا كبيرًا جدًا، وهو فوز يمكن أن نراه من أعالي السماء، ولا شكّ أنه نصر يمكن رؤيته من بروكسل". 

يعدّ أوربان من أبرز القادة الأوروبيين الذين يتمتعون بعلاقات وثيقة مع بوتين ويرفضون إدانة الحرب الروسية في أوكرانيا

وقد اعتمد أوربان، الذي يوصف بأنه قومي يميني متطرف، على خطاب استقطابي شعبوي في حملاته الانتخابية، مستخدمًا قضايا ذات حساسية شديدة اجتماعيًا وثقافيًا، بالإضافة إلى لجوئه إلى التجييش الحماسي في دعايته الانتخابية، ولاسيما بعد اندلاع الحرب في أوكرانيا، مدعيًا أن هذه الانتخابات تمثّل "خيارًا بين الأمن والاستقرار أو الحرب والفوضى".

ففي حين ترى المعارضة أن مصلحة البلاد تتمثل في الاصطفاف إلى جانب الاتحاد الأوروبي وحلف الناتو، فإن أوربان يصرّ على تعزيز العلاقات مع موسكو والحفاظ على موقف حيادي إزاء الحرب في أوكرانيا، وذلك على الرغم من كونها عضوًا في الاتحاد الأوروبي.

وبناء على النتائج الأولية قال المكتب الوطني للانتخابات إن تحالف "فيدس" سيحصل على 135 مقعدًا في البرلمان المجري، وهو ما يضمن له أغلبية الثلثين، في حين سيحصل تحالف المعارضة على 56 مقعدًا.