19-أكتوبر-2016

حقق المستقلون نتيجة لافتة لأول مرة في نتائج انتخابات الجامعة الأمريكية في لبنان (جوزيف براق/أ.ف.ب)

حقق المستقلون نتيجة لافتة، لأول مرة، في نتائج انتخابات الجامعة الأمريكية في لبنان. وعلى الرغم، من فوز تحالف "8 آذار" بثمانية مقاعد، إلا أن التعادل الذي حظي به المستقلون مع تحالف "14 آذار" (4 مقاعد لكل منهما)، يعيد خلط الأوراق عمليًا، ويؤسس لقاعدة جديدة، لا يمكن تجاهلها. خصوصًا وأن ما حققه المستقلون في كلية العلوم، كان بارزًا في وجه قوى "8 آذار" (حزب الله وحركة أمل والتيار الوطني الحر والحزب السوري القومي الاجتماعي).

حقق المستقلون نتيجة لافتة، لأول مرة، في نتائج انتخابات الجامعة الأمريكية في لبنان متجنبين سيطرة كلية لقوى 8 و14 آذار

ومع تفوق "النادي العلماني"، يمكن القول، إن الأحزاب بدأت تفقد تعبئتها الطلابية، وهي نتيجة مسبقة للوضع اللبناني الراهن. فمع تراكم الملفات الحكومية العالقة، وفي ظل الانقسام الحاد على خلفية الأزمة السورية، وتفاقم أزمة ملف النفايات وعقدة الرئاسة، ينحو الطلاب إلى خيارات مستقلة، تضمن لهم أصواتهم، خارج السرب. لا سيما وأن "النادي العلماني"، الذي يعدّ من أبرز الأصوات المستقلة في الجامعة، كان فاعلًا في الحراك اللبناني، الذي أحبطته القوى السياسية، ويعمل في دوائر الجامعة بشكل فاعل.

اقرأ/ي أيضًا: مزوّر.. في رئاسة الجامعة اللبنانية؟

وبلغت نسبة التصويت 65%، بعد تطبيق القانون النسبي لأول مرة. وحصد النادي العلماني في كلية العلوم 10 مقاعد، مقابل 11 مقعدًا لتحالف 8 آذار، بالإضافة إلى طالب من 14 آذار. وفي كليّة الهندسة والعمارة حقّق تحالف 14 آذار 7 مقاعد وحصل العلماني و8 آذار على 6 لكلّ منهما، وفي إدارة الأعمال ذهبت 9 مقاعد إلى 14 آذار و1 إلى 8 آذار ومقعد لطالب مستقلّ. أما في الكليات الصغيرة فقسّمت كليّة الزراعة بين 4 مقاعد للعلماني و4 لطلاب مستقلّين و4 لتحالف 14 آذار و1 لتحالف 8 آذار وبقي مقعدان فارغان. وفي كليّة الصحّة، حصل تحالف 8 آذار على 4 مقاعد، والعلماني على 3. وفي كليّة الطب والتمريض حصل المستقلون على 4 مقاعد، و1 للعلماني و1 لتحالف 8 آذار وبقي مقعد فارغ.

إلى ذلك، أعلنت رئاسة الجامعة، في بيان لها أن "الطلاب أثبتوا مرة أخرى ثقتهم بالنظام الانتخابي في جامعتهم"، مشيرة إلى أن الانتخابات جرت "في جو هادئ وتنافسي في جميع مراكز الاقتراع (...) بعد حملة انتخابية استمرت يومي الخميس والجمعة. واعتمدت الحملة طريقة جديدة للخطابات الانتخابية مبنية على مقصورات وبرامج عمل متطورة وزعتها كل مجموعة.

اقرأ/ي أيضًا: شباب الجامعات اللبنانية.. إلى الطائرة تحرك

وجرت مناظرات وحوارات نشطة وحيوية في نهاية الحملة الانتخابية يوم الأربعاء، مما سمح لممثلي كل فئة بالرد على أسئلة يطرحها جمهور أسرة الجامعة". وقال عميد شؤون الطلاب الدكتور طلال نظام الدين، إن "الجمعية اللبنانية من أجل ديمقراطية الانتخابات تعتبر نظام الاقتراع الذي أطلقته الجامعة نظامًا ناجحًا ومفيدًا يمكن استخدامه في لبنان وغيره من البلدان".

يشار إلى أن عدد المرشحين للانتخابات هذا العام وصل إلى 212 طالبًا، متراجعًا أمام عدد العام الماضي (266 طالبًا). وستجرى في 31 تشرين الأول/أكتوبر، الانتخابات الداخلية للمجالس الطلابية. إذ سينتخب الرئيس ونائب الرئيس وأمين الصندوق وأمين السرّ لكل منها. وتجرى الانتخابات نفسها للحكومة الطلابية في 7 تشرين الثاني/نوفمبر القادم.

اقرأ/ي أيضًا:

كلية الإعلام في لبنان..600 دولار وإلا..

خريجو الجامعات اللبنانية: "بالنسبة لبكرا شو؟"