24-فبراير-2022

رأسيّة رائعة لجواو فيليكس منحت أتلتيكو مدريد هدف التقدّم (Getty)

ألترا صوت- فريق التحرير

حسم التعادل بهدف لمثلة مواجهة أتلتيكو مدريد ومانشستر يونايتد، في ختام ذهاب ثمن نهائي دوري أبطال أوروبا، كذلك الحال بالنسبة للقاء بنفيكا مع أياكس أمستردام، والذي انتهى بالتعادل 2-2.

رحلة الشياطين الحمر إلى ملعب الواندامتروبوليتانو كانت محفوفة بالمخاطر، النادي الإسباني حاله كحال اليونايتد، لم يتبقّ أمامه سوى القتال على دوري الأبطال، خرج من المسابقات المحلّية خالي الوفاض، وعين كتيبة سيميوني على الجبهة الأوروبية، علّها تعوّض خيباتها المحلّية، من أجل ذلك أراد الهنود الحمر إلحاق الهزيمة باليونايتد، بفارق قد يسهّل المهمّة في لقاء الإياب.

وبالفعل، بدأ أتلتيكو مدريد المباراة التي أقيمت مساء الأربعاء بضغط هجومي كثيف، السيناريو كان مثاليًّا لكتيبة سيميوني، هدفٌ مبكّر أتى في الدقيقة السابعة، بعدما رفع رينان لودي الكرة إلى البرتغالي جواو فيليكس، الأخير ارتقى باقتدار، وأكمل الكرة برأسه في الشباك، هدفٌ رائع صعق اليونايتد مبكّرًا، فأتى الرد من برونو فيرنانديز بكرة من خارج منطقة الجزاء، ارتطمت بالدفاع وتحوّلت إلى ركنيّة.

ضغط الأتلتي تواصل ولكن دون جدوى، افتقرت الهجمات للنهاية السعيدة، فيما عانى اليونايتد من التخبّط في الدفاع وبين الخطوط، وضاع خط الوسط بين الدفاع والهجوم، أتلتيكو لم يختبر دي خيا بعد ذلك، فتسديدة جواو فيليكس علت المرمى، ومحاولة لودي هزّت الشباك من الخارج، وردّت العارضة كرة فيرساليكو التي ارتطمت بوجه ليندلوف قبل وصولها لأخشاب المرمى، لينتهي الشوط الأوّل بتقدّم أصحاب الأرض 1-0.

في الشوط الثاني ظنّ الكثيرون أن اليونايتد سيكشّر عن أنيابه، لكنّ النادي الإسباني واصل هيجانه، فانحرفت تسديدة يورينتي عن القائم، وابتعدت كرة كوندوجبيا أعلى المرمى، واستثمر اليونايتد بعد ذلك هدوء نسق المباراة، وتفوّق في معركة خطّ الوسط، وبان على أصحاب الأرض التعب الشديد، لتبدأ محاولات اليونايتد الحقيقية.

سنحت للشياطين الحمر فرصة تعديل النتيجة من ركلة ثابتة، لكنّ كريستيانو رونالدو أطاح بالكرة فوق المرمى، قبل أن يرسل برونو فيرنانديز تمريرة حريرية للبديل إيلانغا، اللاعب السويدي لم يرفض الهديّة، واجه الحارس يان أوبلاك وأكمل الكرة في الشباك بالدقيقة 80، كاد غريزمان أن يعيد التفوّق لفريقه الأتلتي، لكنّ كرته ردّتها العارضة، لينتهي اللقاء بتعادل مخيّب للأتلتي، فيما نجا اليونايتد من هزيمة محقّقة.

على الجانب الآخر، حسم التعادل الإيجابي بهدفين لمثلهما مباراة بنفيكا مع أياكس أمستردام، اللقاء كان مثيرًا للغاية من الطرفين، تقدّم أياكس أمستردام على أصحاب الأرض في مناسبتين، لكنّ بنفيكا رفض في الحالتين رفع الراية البيضاء.

أياكس أمستردام هو أحد ثلاثة أندية حقّقت العلامة الكاملة في دوري أبطال أوروبا بمرحلة المجموعات، فدخل ملعب النور بلشبونة وكلّه أمل أن يضيف بنفيكا لقائمة ضحاياه، فتقدّم أوّلًا عبر الصربي دوسان تاديتش بالدقيقة 18، ثمان دقائق بعد ذلك وينجح أصحاب الأرض بتعديل النتيجة، حدث ذلك عن طريق مهاجم أياكس سيباستيان هالر، والذي سجّل بالخطأ في مرمى فريقه.

ثلاث دقائق فقط بعد ذلك، وينجح هالر في تعويض هفوته، حينما سجّل لفريقه هدف التقدّم، معزّزًا صدارته لهدّافي دوري أبطال أوروبا، حيث سجّل هدفه الـ11 بالمسابقة، وفي الشوط الثاني ضغط بنفيكا كثيرًا على مرمى منافسه علّه يسجّل هدف التعادل على أقل تقدير، وهو ما حدث بالفعل في الدقيقة 72 عبر الأوكراني رومان ياريمتشيوك، والذي استغلّ سوء إبعاد للكرة من الحارس، وأكمل الكرة برأسه في الشباك، لينتهي اللقاء بتعادل أجّل حسم بطاقة العبور إلى موقعة الإياب.

 

اقرأ/ي أيضًا:

تشيلسي يقترب من ربع نهائي دوري الأبطال.. وفياريال يرفض الهزيمة أمام يوفنتوس

ليفربول يقتنص انتصارًا ثمينًا من الإنتر.. والبايرن ينجو من هزيمة صادمة