اليمن:  اتهامات متبادلة في ظل استمرار  مأساة النزوح

اليمن: اتهامات متبادلة في ظل استمرار مأساة النزوح

أزمة نزوح مستمرة في محافظة مأرب (رويترز)

الترا صوت – فريق التحرير

في تغيير جديد للهجة الإدارة الأمريكية تجاه الحوثيين بعد رفع الجماعة من قائمة المنظمات الإرهابية، أدلى قائد القيادة الأمريكية الوسطى الجنرال كينيث ماكنزي بتصريحات اتهم فيها الحوثيين بعرقلة الحل السياسي، ليرد الحوثيون بعد ذلك على لسان المتحدث باسمهم محمد عبد السلام بأن العرض الأمريكي مجرّد كلام.

أدلى قائد القيادة الأمريكية الوسطى الجنرال كينيث ماكنزي بتصريحات اتهم فيها الحوثيين بعرقلة الحل السياسي، ليرد الحوثيون بعد ذلك بأن العرض الأمريكي مجرّد كلام

قائد القيادة الأمريكية الوسطى قال في تصريحاته إن واشنطن على علم بتكثيف الحوثيين هجماتهم في الآونة الأخيرة، معتبرًا أن هذا التصعيد لا يساعد على التوصل إلى حل سلمي في اليمن، كما انتقد الجنرال الأمريكي الدور الإيراني في هذا الصدد قائلًا بأن الأسلحة التي يستهدف بها الحوثيون السعودية تُجلب من إيران عبر البر والبحر.

اقرأ/ي أيضًا: تحذير أممي من وصول معدلات الجوع في اليمن إلى أرقام قياسية

في الأثناء قالت الحكومة اليمنية إنها صدّت هجومَا للحوثيين في محافظة مأرب، وجاء على لسان  المتحدث باسم الجيش الوطني اليمني العميد عبده مجلي أن قوات الجيش تنفذ عمليات هجومية ودفاعية ردًا على التصعيد الأخير للحوثيين في محافظة مأرب.

على الصعيد الإنساني أفادت الوحدة التنفيذية لإدارة مخيمات النازحين في اليمن، وهي منظمة تابعة لحكومة اليمن المعترف بها دوليًا، أنها سجلت نزوح ألف و517 أسرة مكونة من 12 ألفا و5 أشخاص في الفترة بين 6 إلى 21 شباط/فبراير الحالي  في عدد من مديريات محافظة مأرب التي تشهد منذ مطلع شهر شباط/ فبر اير الجاري، مواجهات قتالية بين الحوثيين وقوات الجيش اليمني والمقاومة الشعبية، وذلك في محاولة من الحوثيين للسيطرة على هذه المحافظة الاستراتيجية التي تعتبر آخر معاقل الحكومة في شمالي البلاد ويوجد فيها مقر وزارة الدفاع فضلًا عن وجود احتياطات معتبرة من الغاز والنفط فيها.

وبحسب الوحدة التنفيذية لإدارة مخيمات النازحين فإن نسبة 90.18% من الأسر النازحة نزحت من مديرية صرواح التي تعرضت لهجمات عنيفة من الحوثيين، فيما نزحت نسبة 4.68 % من مديرية بني ضبيان، و5.14% من مديرية رغوان.

وذكرت وكالة الأناضول نقلًا عن مصادر يمنية أن الأسر النازحة توزعت على عدة مديريات حيث انتقلت 812 أسرة إلى مواقع بعيدة نسبيًا عن المواجهات في مديرية صرواح نفسها، و237 أسرة إلى مدينة مأرب مركز المحافظة، و201 أسرة إلى مديرية الوادي، وبقية الأسر توزعت في مديريات الجوبة ورغوان ومناطق أخرى.

وكان مبعوث الأمم المتحدة إلى اليمن مارتن غريفيث، قد بحث الثلاثاء 23 شباط/ فبراير في السعودية وقف إطلاق النار واستئناف المفاوضات السياسية لحل الأزمة. كما كشفت مصادر سياسية لصحيفة "العربي الجديد" أن مشاورات جديدة لم يحدد موعدها بعد، يجري الإعداد لها بين الحكومة الشرعية و"المجلس الانتقالي"، للبحث في تنفيذ ما بقي من آلية تنفيذ اتفاقية الرياض في جميع المجالات، فضلًا عن إكمال النقاش في ما بقي من وظائف المحاصصة والمناصفة، بين الأطراف السياسية، شمالًا وجنوبًا.

أفادت الوحدة التنفيذية لإدارة مخيمات النازحين في اليمن أنها سجلت نزوح ألف و517 أسرة مكونة من 12 ألفا و5 أشخاص في الفترة بين 6 إلى 21 شباط/فبراير الحالي

غير بعيد من مجريات أحداث النزوح والقتال ومفاوضات الحكومة اليمنية والمجلس الانتقالي الجنوبي اتهمت منظمة هيومن رايتس ووتش في بيان لها قوات المجلس الانتقالي الجنوبي المدعوم إماراتيًا، بتعذيب واحتجاز الصحفي اليمني عادل الحسني، منذ 17 أيلول/ سبتمبر 2020، وطالبت المنظمة الحقوقية الدولية يالإفراج الفوري وغير المشروط عنه.

 

اقرأ/ي أيضًا: 

الحوثيون يتوسّلون قبائل مأرب بعد خسائر فادحة