28-يوليو-2022
japanese macaque

المكاك الياباني المثير للمشاكل (Getty)

تخشى السلطات في مدينة جنوب اليابان استمرار تهديد عصابة من القرود القاتلة التي لا تزال طليقة، على الرغم من القبض على إحداها، وقتل آخر، بعد سلسلة من الهجمات التي أثارت ذعر السكّان.

فقد قالت السلطات المحلية في مدينة ياماغوتشي التي تبعد حوالي 700 كم جنوب غرب العاصمة طوكيو، إنها ستظل على أهبة الاستعداد للتعامل مع أية حوادث محتملة أخرى من عصابة قرود تعرف باسم قرود المكاك اليابانية. وأفادت السلطات هنا بأن أكثر من 50 شخصًا قد أصيبوا بجراح بسبب هجمات القرود المرعبة على السكان خلال الأسابيع الثلاثة الماضية.

japanese macaque

وأوضح مسؤول في مدينة ياماغوتشي لشبكات إعلام محلية وعالمية إن إحدى هذه القرود المسعورة، والتي تعدّ المنطقة موطنه الأصلي، قد هدأ بعد أن تم القبض عليه بالقرب من مدرسة ثانوية محلية مساء الثلاثاء الماضي. وقد تطابقت أوصاف القرد مع الأوصاف والصور السابقة التي التقطت لقرد متورّط في هجمات دمويّة، ويعتقد المسؤولون أنّ المعضلة في طريقها إلى الانتهاء. 

إلا أن هجمات القرود المارقة لم تتوقف بحسب بلاغات من المواطنين، إذ تم تسجيل المزيد من الإصابات، على الرغم من إلقاء القبض على ما اعتقد أنه المشتبه به الرئيسي في تلك الحوادث غير المسبوقة، على حد وصف مسؤولين في إدارة مكافحة الحيوانات الضالة والقوارض في المدينة. 

وقال مسؤولون إن أشكال الحوادث كانت متباينة، إلا أن معظمها حصل إثر عمليات اقتحام نفذتها القردة عبر أبواب ونوافذ غير مقفلة. ففي إحدى الهجمات تعرض رجل في السبعينيات لإصابة أثناء نومه في السرير، إلا أن معظم الإصابات كانت طفيفة، تبعتها زيارات احترازية للمستشفيات للتأكد من عدم حصول أي التهاب. 

japanese macaque

ومن المقرر أن تستمر الدوريات الشرطية للقبض على تلك القرود، كما تم مناشدة السكان بإغلاق الأبواب والنوافذ وتفادي الاقتراب من مواطن تكاثر تلك الحيوانات، والحرص على مرافقة الأطفال الصغار وعدم ترك الرضع وحدهم في جميع الأوقات. 

ما هي قردة المكاك اليابانية؟ 

حيوان المكاك الياباني هو نوع من القردة التي تستوطن في عدد من الأقاليم الباردة في اليابان، كما أنها تكيّفت في العيش في الأجواء المتجمّدة، لتكون بذلك النوع الوحيد من القردة القادر على تحمّل درجات حرارة تحت الصفر.