22-يناير-2023
مجزرة في الولايات المتحدة

تسببت الحادثة بصدمة في أرجاء مختلفة من الولايات المتحدة (Getty)

قالت إدارة شرطة مقاطعة لوس أنجلوس في ولاية فلوريدا الأمريكية إن عشرة أشخاص على الأقل قتلوا في إطلاق نار في وقت متأخر من يوم السبت في مونتيري بارك، شرق الولاية، كما أصيب عشرة آخرون، بعضهم في حالة خطيرة. 

قالت السلطات إنه قد تقرر إلغاء فعاليات اليوم الثاني من مهرجان السنة القمرية الجديدة، التي كان من المقرر عقدها يوم الأحد، 22 يناير\كانون الثاني

كما أفادت السلطات في الولاية إن المسلح لم يزل طليقًا، وأن حادثة إطلاق النار وقعت في قاعة للرقص ظلت مشغولة بمناسبة رأس السنة القمرية الصينية، وهي عطلة رئيسية في العديد من المجتمعات الآسيوية في الولايات المتحدة، والتي عادة ما تستقطب عشرات الآلاف من الأشخاص في مختلف المناطق. 

ولم توضّح الشرطة ما إذا كان إطلاق النار قد وقع لدوافع عنصرية، إلا أن أحد المسؤولين في الولاية أكّد أنه سيتم النظر فيما إذا كان ما حصل هو جريمة كراهية أم لا. كما قالت السلطات إنه قد تقرر إلغاء فعاليات اليوم الثاني من مهرجان السنة القمرية الجديدة، التي كان من المقرر عقدها يوم الأحد، 22 يناير\كانون الثاني 

موقع الجريمة
موقع الجريمة في مونتيري بارك، كاليفورنيا (Getty)

ووفقًا لما نقلت نيويورك تايمز الأمريكية، فإن بلدة مونتيري بارك، حيث وقعت الجريمة، يبلغ عدد سكانها حوالي 60 ألف شخص، حوالي 65 بالمئة منهم من الأمريكيين الآسيويين و27 بالمئة من أصل لاتيني، وفقًا لبيانات حكومية، وهي البلدة الأولى في الولايات المتحدة التي تضمّ غالبية من السكان من أصل آسيوي، إذ كانت قد استقرت فيها مجتمعات المهاجرين من تايوان والصين واليابان وفيتنام، منذ الستينيات، ومعظمهم من خلفيات ثريّة. 

وقد أظهرت مقاطع فيديو على وسائل التواصل الاجتماعي وجودًا كبيرًا للشرطة في المدينة التي تقع على بعد حوالي 13 كيلومترًا شرق لوس أنجلوس، وقال شاهد عيان لصحيفة لوس أنجلوس تايمز إن ثلاثة أشخاص هرعوا إلى مطعمه وأمروه بإغلاق الباب حيث كان هناك رجل يحمل بندقية آلية على مقربة منهم، قبل أن يستقل سيارته ويهرب من المكان. 

وقالت المتحدثة باسم البيت الأبيض، كارين جان بيير، عبر حسابها الرسمي على تويتر، إن الرئيس بايدن قد وُضع بصورة حادثة إطلاق النار عبر مستشارة الأمن الداخلي الأمريكي، وأنّه أوعز بتقديم الدعم الكامل للسلطات في الولاية لحماية المجتمع المحلي في مونتيري بارك. 

يذكر أن هذه الحادثة قد وقعت بعد مضيّ أقل من أسبوع على مقتل ستة أشخاص في وسط كاليفورنيا عندما اقتحم مسلحان منزلا في إحدى المقاطعات، وكان من بين القتلى فتاة تبلغ من العمر 16 عامًاوطفلها البالغ من العمر 10 أشهر، إلا أن الحادثتين غير مترابطتين بحسب الشرطة، والتي أوضحت أن الهجوم الأول كان له صلة بإحدى العصابات الإجرامية. 

هذه الحادثة قد وقعت بعد مضيّ أقل من أسبوع على مقتل ستة أشخاص في وسط كاليفورنيا

كما يشار إلى أن رأس السنة الصينية أو عيد الربيع، أو السنة القمرية الجديدة، هي من أهم الاحتفالات الصينية، إذ يبدأ الاحتفال بها مع بداية أول شهر قمري في السنة الصينية، وينتهي في اليوم الخامس عشر من ذلك الشهر، ويحتفل به الصينينون في مختلف أرجاء العالم.