04-أبريل-2021

أكدت منظمة الصحة العالمية على سلامة لقاح أسترازينيكا (Getty)

ألتراصوت- فريق الترجمة 

أوقفت الحكومة الأمريكية يوم أمس السبت خط تصنيع لقاح أكسفورد-أسترازينيكا في مصنع كان قد تسبب بتلف 15 مليون جرعة من لقاح "جونسون أند جونسون" المضاد لكوفيد-19، وذلك بحسب ما نقلت وكالة رويترز عن صحيفة النيويورك تايمز ووكالات أخرى.

أعلنت الولايات المتحدة في وقت سابق أنها قد لا تكون بحاجة إلى استخدام لقاح أسترازينيكا محليًا، حتى لو حصل اللقاح على التصريحات اللازمة

وكانت "جونسون أند جونسون" قد أعلنت عن أنها تتحمل المسؤولية الكاملة إزاء تصنيع مادة دوائية خاصة بلقاحها المضاد لكوفيد-19 في مصنع في بالتيمور، ولكنها لم تذكر ما إذا كانت ستستحوذ على المصنع بشكل كامل. أما صحيفة نيويورك تايمز فقد أوضحت أن شركة استرازينيكا تحاول التوصل إلى تفاهم جديد مع الحكومة الأمريكية لاستئناف تصنيع لقاحها في موقع آخر.

ويهدف إيقاف تصنيع لقاح أسترازينيكا في المنشأة في مدينة بالتيمور في ولاية ماريلاند إلى تجنب حدوث أي مشاكل محتملة بالتصنيع بسبب العمليات القائمة فيه والخاصة بلقاح آخر، وذلك بحسب ما نقلت نيويورك تايمز عن مسؤولين في وزارة الصحة الأمريكية، علمًا أن الولايات المتحدة كانت قد أعلنت في وقت سابق أنها قد لا تكون بحاجة إلى استخدام لقاح أسترازينيكا محليًا، حتى لو حصل اللقاح على التصريحات اللازمة من الهيئات الصحية المختصّة.

وكانت منظمة الصحة العالمية قد جددت مؤخرًا تأكيدها على ضرورة الاستمرار بتوزيع اللقاحات المضادة لعدوى فيروس كورونا الجديد، بما في ذلك لقاح "أسترازينيكا" والذي ثار عليه الكثير من الجدل واللغط في عدة دول حول العالم، بعد أنباء عن ظهور مضاعفات على بعض المرضى، تزامنت مع تلقيهم لجرعة من اللقاح البريطاني.

اقرأ/ي أيضًا: 

القصّة الكاملة للجدل حول أسترازينيكا: هل يجب حقًا التخلي عن اللقاح؟

"براءة" اللقاح: دراسة جديدة تؤكّد سلامة "أسترازينيكا" وفعاليته بنسبة 100%

منظمة الصحة العالمية: منافع تلقي "أسترازينيكا" تفوق أي أضرار محتملة