الولايات المتحدة: السماح للمستشفيات باستعمال أدوية الملاريا لعلاج كورونا

الولايات المتحدة: السماح للمستشفيات باستعمال أدوية الملاريا لعلاج كورونا

يعتقد أن لهذه الأدوية أثرًا في علاج أعراض كوفيد-19 (Getty)

الترا صوت- فريق الترجمة

في بيان نشر يوم أمس الأحد 29 آذار/مارس، قامت وزارة الصحة والخدمات البشرية الأمريكية بالكشف عن حجم ما وردها من تبرعات بالأدوية لمخازن الوزارة، ومن بينها الكلوروكين والهيدروكسي كلوروكوين ، وهما عقاران يعتقد أن لهما تأثيرًا في علاج أعراض مرض كوفيد-19 الناجم عن الإصابة بعدوى فيروس كورونا الجديد.

وأضافت الوزارة في بيانها أن إدارة الأغذية والأدوية (FDA) قد رخصت بشكل استثنائي توزيع ووصف هذين العلاجين من قبل الأطباء، للمرضى البالغين المصابين بمرض كوفيد-19، إذا اقتضت الحاجة لذلك لعد إدخالهم إلى المستشفى، إن حكم الأطباء المعالجون بأن العلاج السريري غير متاح أو غير مجدٍ".

وكان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب قد قال في تغريدة الأسبوع الماضي إن العقارين يمكن أن يكونا "هبة من الله"، لعلاج فيروس كورونا، على الرغم من تحذير العلماء من مخاطر الإفراط في العلاجات غير المثبت فعاليتها بشكل قاطع.

 

وقد حث العديد من الباحثين والخبراء في وقت سابق، بمن فيهم أنتوني فوتشي، خبير الأمراض المعدية الرائد في الولايات المتحدة، الأطباء على توخي الحذر فيما يتعلق باستخدام هذه الأدوية، إلى أن تؤكد التجارب السريرية النتائج التي توصلت إليها بعض الدراسات الصغيرة فيما يتعلق بفعالية هذه الأدوية لمعالجة مرض كوفيد-19.

وتعمل هيئتان طبيتان أمريكيتان، وهما المعاهد الوطنية للصحة وهيئة البحث والتطوير الطبي الحيوي المتقدم -على تخطيط مثل هذه التجارب العلمية، بغرض التوصل إلى تقييم أكثر وضوحًا في أثر هذه الأدوية على مرضى كوفيد-19.

ويخشى بعض الباحثين والخبراء أن الاستعجال في اقتراح فعالية هذه الأدوية ضد فيروس كورونا الجديد قد تؤدي إلى تهافت الناس عمومًا لشرائها، ما قد يؤدي إلى عدم توافرها بالكميات المطلوبة للمرضى الأشد حاجة إليها في المستشفيات، إضافة إلى التأثير على المرضى الآخرين ممن يعانون من التهاب المفاصل الروماتويدي، والذئبة الحمراء، وغيرها من الأمراض التي تم اعتماد هذه الأدوية لعلاجها من قبل الهيئات المختصة، ويتفق الخبراء على فعاليتها لعلاج هذه الحالات.

يذكر أن عدد الإصابات المؤكدة بعدوى فيروس كورونا الجديد في الولايات المتحدة قد بلغت أكثر من 140.000، أما عدد الوفيات فقد تجاوز 2489 حالة وفاة وفقًا لمؤشر جامعة جونز هوبكنز الأمريكية.

 

اقرأ/ي أيضًا: 

خبراء: دم المتعافين من فيروس كورونا الجديد قد يساعد في محاربة الوباء

العزل الذاتي للوقاية من فيروس كورونا وحماية كبار السنّ.. نصائح أساسية

ما هو فحص فيروس كورونا الجديد وأين يتم إجراؤه؟

كبار السنّ وفيروس كورونا.. كيف نساعدهم للوقاية من المرض؟

فيروس كورونا.. 5 نصائح أساسية قبل الذهاب إلى صالون الحلاقة؟