27-مايو-2022
كاتبة مقال قتلت زوجها

رفض القاضي استخدام المقال ضمن أدلة الإدانة (NBCNews)

أصدرت محكمة في ولاية بورتلاند الأمريكية حكمًا بإدانة كاتبة أمريكية مغمورة، كتبت فيما مضى مقالًا بعنوان "كيف تقتلين زوجك"؟"، وتبين للمحكمة بأنها قد أطلقت النار على زوجها وأردته قتيلًا قبل أربع سنوات. وبحسب فريق الادّعاء، فإن الجريمة ارتكبت لأسباب ماليّة، إذ كانت الزوجة تطمع في أن ترث التأمين الذي وضعه الزوج على حياته.

وجدت المحكمة أن المتهمة مدانة بجريمة القتل العمد من الدرجة الثانية 

ووجدت هيئة المحلفين التي تشكّلت من سبع نساء وخمس رجال أن نانسي كرامبتون بروفي، البالغة من العمر 71 عامًا، مدانة بجريمة القتل من الدرجة الثانية، وذلك بعد النظر في القضية أمام المحكمة الخاصة بمقتل زوجها القتيل، الذي تعرض للقتل عام 2018.

اقرأ هنا: دانة امرأة في بريطانيا بجريمة تعذيب وحشيّة راحت ضحيتها رضيعة بعمر 16 شهرًا

وبحسب وسائل إعلام أمريكية، فإن الكاتبة المدانة كانت بادرة الملامح أثناء النطق بالحكم ولم تبد أي انفعال واضح عند سماعه في المحكمة، علمًا أن فريق الدفاع الموكّل سيقدم طلبًا بالطعن في الحكم.

وقد نفت السيدة نانسي بروفي التهم الموجهة إليها، وقالت إنه لم يكن ثمة مشاكل مالية في حياتها قبل مقتل زوجها، إلا أن التحقيقات كشفت أن الزوج قتل بالسلاح الذي تملكه الكاتبة، وقد وثقت كاميرات المراقبة حركتها بين المنزل ومعهد فنون الطهي حيث كان المغدور يعمل.

إلا أن رجال الشرطة لم يعثروا على سلاح الجريمة، وهو ما دفع الادّعاء إلى افتراض أن المشتبه بها قد استبدلت فوّهة السلاح، ثم تخلصت منه. أما فريق الدفاع فيصرّ على أنّ شخصًا ما قد نفّذ الجريمة أثناء عملية سرقة فاشلة، وأن وجود الزوجة في موقع الجريمة وقت ارتكابها كان محض صدفة.

رفض القاضي استخدام المقال ضمن أدلة الإدانة على اعتبار أنه كتب قبل سنوات من وقوع الجريمة

كما استشهد الادعاء بالمقال الذي كتبته المتهمة حول كيفية قتل الزوج، والذي تناولت فيه عدة خيارات لارتكاب جريمة قتل زوجية لا يمكن تعقّبها ويشي بحسب فريق الادعاء برغبة في القتل والقدرة على التخطيط له، إلا أن القاضي رفض الاستشهاد به كدليل إدانة ضدّ المتهمة، وذلك على أساس أن المقال نشر في العام 2011، أي قبل وقوع الجريمة بسبع سنوات.