21-يونيو-2022
شاب يذبح فتاة في جامعة المنصورة

عاينت النيابة العامة المصرية موقع الجريمة (Getty)

شهد محيط جامعة المنصورة في محافظة الدقهلية شمالي العاصمة المصرية جريمة قتل صادمة، ظهر أمس الإثنين، 20 حزيران/يونيو، إذ أقدم طالب في كلية الآداب في الجامعة على ذبح زميلته في الشارع عند بوابة الجامعة. 

ناشدت النيابة العامة المصرية المواطنين عدم نشر مقاطع الفيديو التي سجلت واقعة القتل أمام بوابة الجامعة 

وبحسب شهود عيان ومصادر أمنية مصرية تحدثت لوسائل إعلام محلية، فإن المارة قرب وابة "توشكى"، وهو الاسم الذي تعرف به بوابة جامعة المنصورة بشارع كلية الآداب، رأوا طالبًا يحمل سكينًا متجهًا نحو إحدى الطالبات، وانهال عليها بالضرب عند البوابة، قبل أن يجهز عليها ذبحًا بالسكين التي كانت بيده، دون أن تفلح محاولات بعض من في المكان في إنقاذها. 

وقد حاول المتهم  في جريمة المنصورة طعن نفسه بعد الجريمة وهو  في حالة هستيريا غاضبة، إلا أن عدة أشخاص انقضوا عليه وتمكنوا من تثبيته وضربه، وانتظروا وصول رجال الشرطة، حيث اشتكى بعض المواطنين من بطء الاستجابة للحادثة ووصول الشرطة بعد ساعة تقريبًا من طلب النجدة. 

المتهم طالب في الدفعة الثالثة في كلية الآداب في جامعة المنصورة، وذلك بحسب الأوراق الثبوتية التي وجدت في حوزته، أما الضحية فهي تدرس معه في الكلية ذاتها، وهما من مدينة المحلة الكبرى في الغربية. وقد أوضحت بعض المصادر أن سبب الجريمة جاء لأسباب عاطفية، إلا أنّه لم يصدر بعد بيان من الشرطة يوضّح دوافع المتهم لارتكاب الجريمة. 

النيابة العامة المصرية ذكرت في بيان رسمي صدر عنها في وقت متأخر مساء الإثنين إنه قد تمت معاينة جثمان الطالبة المغدورة، وقد تبين إصابتها بطعنات في منطقة العنق والصدر ومناطق أخرى بجسدها. كما استمعت النيابة لشهادة اثنين من أفراد الأمن الجامعي، وقد أكدا تعدي المتهم على المجني عليها بالسكين. كما انتقلت النيابة العامة كما أوضح البيان "لمعاينة مسرح الجريمة، وضبط تسجيلات آلات المراقبة في محيطه، والتي سجلت الواقعة لمشاهدتها، وتبينت آثار دماء المجني عليها بالمكان، وندبت النيابة العامة قسمَ الأدلة الجنائية لرفع كافة الآثار المادية فيه لفحصه".

من طرفها أصدرت جامعة المنصورة بيانا، قالت فيه إنه "بالإشارة إلى ما تم تداوله على بعض صفحات ومواقع التواصل الاجتماعي بشأن قيام أحد طلاب جامعة المنصورة بالتعدي على زميلته بآلة حادة، تؤكد الجامعة أن هذا الحادث تم خارج أسوار الجامعة بالقرب من أحد البوابات، وتم القبض فورا على المعتدى من قبل قوات الشرطة المتواجدة أمام بوابة الجامعة".

ما عقوبة القاتل في جريمة المنصورة؟ 

بحسب مختصين في القانون الجنائي المصري، فإن الجاني متهم بحيازة سلاح أبيض في موقع تنفيذ الجريمة في مكان عام قرب بوابة الجامعة، وهو ما يعني وجود إصرار وتخطيط مسبق من الجاني لارتكاب الجريمة. ووفق قانون العقوبات المصري، المادة 230، فإن عقوبة القاتل مع سبق الإصرار والترصد هي الإعدام شنقًا.