21-أكتوبر-2022
misophonia

تؤثر الميسوفونيا بشكل كبير على بعض الأفراد (Getty)

هل خطر ببالك يوما أن صوت غطيطك وأنت تنعم بسبات عميق، سيكون مصدر أرق وغضب لشريك حياتك؟

تختلف الاستجابة العاطفية للأصوات بين شخص وآخر، وقد تكون الاستجابة متطرفة في بعض الحالات ومعيقة للنشاط اليومي للحياة 

تتردد على مسامعنا كل يوم أصوات عديدة، منها الصاخب والمزعج، ومنها ما قد لانكترث له ولا يشكل لنا أي معنى، في حين أن هذا الصوت الخافت قد يكون سببا لإشعال ثورة غضب عند شخص يعاني من الميسوفونيا الذي لن يحتمل سماع تثاؤب شخص بجانبه، وسيتجنب المطاعم، والمناسبات الاجتماعية التي تمتد فيها ولائم ما لذ وطاب لعدم احتماله أصوات المضغ وطقطقة الملاعق والصحون.

فما هي الميسوفونيا؟ وهل يبالغ المصابون بها بردود أفعالهم؟ أم أن لها تفسيرا عضويا أو نفسي؟

تعرف الميسوفونيا على أنها استجابة الشخص عاطفيا لأصوات _من المفترض أنها لا تثير أي استجابة_ يصدرها شخص آخر. وتتمثل استجابته العاطفية لهذه الأصوات البسيطة كالمضغ والتثاؤب أو طرقعة الأصابع أو حتى صوت تنفس أحدهم، بخلق رغبة شديدة في القتال أو الهروب.

misophonia

على الرغم من أن هذا الاضطراب لم يخضع للدراسة والبحث بشكل كاف، إلا أنه قد يصل بالمصاب إلى عزلة اجتماعية تامة، نتيجة الحرج الذي يصيبه عند التعرض لموقف مماثل، أو عدم قدرته على احتمال أصوات محيطه الذي عادة يجهل هذا الاضطراب، أو يجد فيه مبالغة ولا يستحق المبالاة، خاصة وأن هذا الاضطراب يبدأ عادة مع سن المراهقة، في سن الثانية عشرة تقريبا.

أسباب الميسوفونيا:

 قام فريق بحث مقيم في بريطانيا بدراسة 20 شخص بالغًا مصابًا بالميسوفونيا و 22 غير مصابين. أبدوا جميعًا عدم الراحة اتجاه الأصوات المختلفة، بما في ذلك الأصوات الشائعة (المضغ والتنفس) والأصوات المزعجة عموما لمعظم الناس كبكاء الأطفال والصراخ، أو أصوات الطبيعة كهطول المطر. كما هو متوقع، صنف الأشخاص المصابون بالميسوفونيا الأصوات الشائعة على أنها مزعجة للغاية، بينما لم يفعل ذلك الأشخاص الذين لا يعانون منها. صنفت كلتا المجموعتين عدم ارتياح اتجاه صوت بكاء الأطفال والصراخ بنفس القدر. أكد هذا على أن الأشخاص الذين يعانون من الميسوفونيا أكثر تأثرًا بأصوات ذات نمط معين كتلك التي ذكرت سابقا، لكنهم لا يختلفون كثيرًا عن الآخرين فيما يتعلق بالاستجابة اتجاه الأصوات الأخرى.

كما لاحظ الباحثون أن الأشخاص الذين يعانون من الميسوفونيا أظهروا علامات فسيولوجية للتوتر، مثل التعرق وارتفاع معدل ضربات القلب عند سماعهم أصوات الأكل والتنفس.

الميسوفونيا وعلم الدماغ:

توصل فريق البحث باستخدام فحوصات التصوير بالرنين المغناطيسي الوظيفي لقياس نشاط الدماغ إلى اكتشاف مهم في جزء من الدماغ يلعب دورًا مهما في استجابة أعضاء الجسم كالقلب والرئتين نحو المثيرات الخارجية (مثل الأصوات) وهو القشرة الجزيرية الأمامية ( Anterior Insular Cortex). فنشاط هذا الجزء أثناء التعرض للأصوات الشائعة المذكورة سابقا كان لدى المصابين بالميسوفونيا أعلى بكثير من نشاطها عند غير المصابين. كما تسبب نشاطا أكبر في أجزاء الدماغ المسؤولة عن الذكريات طويلة المدى والخوف والمشاعر الأخرى، وهذا ما يفسر ردود الفعل العاطفية القوية لدى المصابين بالميسوفونيا اتجاه الأصوات الشائعة.

 استخدم الباحثون أيضًا التصوير بالرنين المغناطيسي للدماغ بالكامل لرسم خرائط لأدمغة المشاركين، ووجدوا أن الأشخاص المصابين بالميسوفونيا لديهم كميات أعلى من (المايلين) المادة التي يتكون منها النخاع وهي مادة دهنية تلتف حول الخلايا العصبية في الدماغ لتوفير العزل الكهربائي. ولكن الباحثين لم يثبتوا بعد إذا ما كان المايلين الزائد هو سبب أو نتيجة للميسوفونيا وتحفيز مناطق الدماغ الأخرى.

أخبار جيدة

 توجد عيادات لعلاج الميسوفونيا في عدد متزايد من الدول حول العالم، وقد أظهرت علاجات مثل الإلهاء السمعي بالضوضاء البيضاء وهي أصوات ساكنة تشبه صوت محطة المذياع المغلقة، أو سماعات الرأس، والعلاج السلوكي المعرفي بعض النجاح، وثمة تطورات بحثية واعدة في علاج هذه الحالة. 

لكن نظرًا لأن الميسوفونيا تشخيص جديد نسبيًا، فإن بروتوكولات العلاج ما تزال محدودة، ومعظمها خاضع لتجارب واختبارات ضيقة، ولا يتوفر العديد من مقدمي العلاج ممن يمتلكون الخبرة الكافية في التعامل معها. إلا أن العلاج بالضوضاء البيضاء، جنبًا إلى جنب مع بعض تقنيات العلاج السلوكي المعرفي لتحسين الاسترخاء والتكيف، من شأنه أن يساعد كثيرًا. 

هناك كذلك العديد من المنتديات والمقالات عبر الإنترنت التي تشارك النصائح والتجارب للتأقلم مع هذه الحالة

هناك كذلك العديد من المنتديات والمقالات عبر الإنترنت التي تشارك النصائح والتجارب للتأقلم مع هذه الحالة والتخلص من تأثيراتها السلبية الكبيرة.