05-مايو-2022
من عرض سابق لمسرحية "الليلة" (فيسبوك)

من عرض سابق لمسرحية "الليلة" (فيسبوك)

تنطلق يوم الثلاثاء القادم، العاشر من أيار/ مايو الجاري، فعاليات الدورة الأولى من "المهرجان الوطني الأول لمسرح الشباب"، الذي تنظمه "جمعية أصدقاء محمد الجم للمسرح"، بالتعاون مع وزارة الشباب والثقافة المغربية، تحت شعار "الشباب دعامة للنموذج التنموي الجديد"، على أن تتواصل حتى الثالث عشر من الشهر نفسه في مسرح محمد الخامس وقاعة باحنيني في الرباط.

يسعى "المهرجان الوطني لمسرح الشباب" إلى المساهمة في تنمية الثقافة المسرحية لدى الشباب والمشاركة في النهوض بالعروض المسرحية في المغرب شكلًا ومضمونًا

يُعتبر المهرجان نسخة محدثة من "مهرجان جائزة محمد الجم للمسرح"، الذي نظمت "جمعية محمد الجم" عشر دورات منه قبل شراكتها مع وزارة الثقافة، التي تقضي بتغيير اسم التظاهرة إلى "المهرجان الوطني لمسرح الشباب"، ويسعى الطرفان عبرها إلى: "المساهمة في تنمية الثقافة المسرحية لدى الشباب، والمشاركة في النهوض بالعروض المسرحية شكلًا ومضمونًا، وتشجيع التجارب الرائدة في مسرح الشباب"، بحسب بيان المنظمين.

وتقام الدورة الأولى من التظاهرة بعد تصفيات إقصائية مؤهلة نظمتها الجمعية، بالتعاون مع وزارة الثقافة، في فضاءات ثقافية وفنية مختلفة في جهات المملكة المغربية الـ 12 على مدار نحو ثلاثة أشهر، شهدت تنافسًا واسعًا انتهى بتأهل 12 عملًا مسرحيًا يمثلون التقسيم الجهوي لأقاليم المملكة المغربية.

أما الأعمال المتأهلة إلى الدورة الأولى من المهرجان، والمتنافسة على جوائزه، فهي: "الليلة" لنادي مسرح بروميثيوس من سيدي يحيى الغرب، جهة الرباط سلا القنيطرة. و"كلاج" لنادي منتدى رواد الولاء من البيضاء سيدي البرنوصي، جهة الدار البيضاء سطات. و"هجرة النوارس" لجمعية إين أومازيغ من الناظور، جهة الشرق. و"لعبة الشطرندلس" لنادي الأقنعة للسينما والمسرح من تازة، جهة مكناس فاس. و"علكة لحبارة" لفرقة رواد المسرح الملكي من أسا الزاك، جهة كلميم واد نون.

يشارك في الدورة الأولى من "المهرجان الوطني لمسرح الشباب" 12 عملًا مسرحيًا يمثلون التقسيم الجهوي لأقاليم المملكة المغربية

بالإضافة إلى: "ترجلات" لجمعية الوسام للتربية والتكوين من ورزازات، جهة درعة تافلالت. و"الزنقة 13" لنادي أم الربيع للمسرح من الفقيه بنصالح، جهة بني ملال خنيفرة. و"علاش وكيفاش" لفرقة أم السعد للمسرح من العيون، جهة العيون الساقية الحمراء. و"عنبر شكسبير" لجمعية خشبة الحوز من تاحناوت، جهة مراكش آسفي. و"عنكبوت السيرك" لنادي كانديلا آرت من الفنيدق، جهة طنجة تطوان الحسيمة. و"على حافة اللقاء" لفرقة أغورا للمسرح من الداخلة، جهة وادي الذهب. و"الصباط" لفرقة أنفاس للثقافة والفن من أولاد تايمة، جهة سوس ماسة.

وستقيّم هذه الأعمال لجنة تحكيم يترأسها الكاتب المسرحي عبد الكريم برشيد، وتضم كلًا من الفنانين عبد الإله عاجل، وفاطمة الجبيع، وهاجر الحمدي، وبوسرحان الزيتوني، والصحافية أمينة غريب. كما تشهد التظاهرة أيضًا تكريم عدد من الفنانين المسرحيين، وهم: الفنانة نجوم الزوهرة، والفنانين إبراهيم وردة والمختار الملالي.