منهاج منتيسوري للتربية.. ما هو وكيف يمكن تطبيقه في المنزل؟

منهاج منتيسوري للتربية.. ما هو وكيف يمكن تطبيقه في المنزل؟

المنتيسوري واحد من أهم برامج التربية التي تتبعها حضانات ومدارس الأطفال (Getty)

أصبح "المنتيسوري" واحدًا من أهم برامج التربية التي تتبعها حضانات ومدارس الأطفال وخاصة في سن صغيرة، الأمر الذي حول "المنتيسوري" إلى موضة تعليمية في كثير من أنحاء العالم والعالم العربي. تتوافر الكثير من المواقع التي تتبع نهج "المنتيسوري" في التربية وتنمية المهارات غير أننا نريد أن نضع أيدينا على البدايات.

يستوعب منهج منتيسوري كل جوانب الطفل النفسية والعقلية والروحية والجسدية الحركية، لمساعدته على تطوير قدراته الإبداعية

كانت ماريا منتيسوري، الإيطالية، تدير مدرسة لتربية وتنمية مهارات الأطفال من ذوي الاحتياجات الخاصة، فلسفتها التربوية للأطفال أدت إلى نتائج مفاجئة بشكل إيجابي حيث ساهمت في  تطورهم بطريقة ملحوظة بينما بقيت مستويات الأطفال الآخرين متدنية. عن ذلك، تقول: "بينما كان الناس في منتهى الإعجاب بنجاح تلاميذي ذوي الاحتياجات الخاصة كنت في منتهى الدهشة والعجب لبقاء الأطفال الأسوياء في ذلك المستوى الضعيف من التعليم".

اقرأ/ي أيضًا: ما لا يسعك جهله عن التعليم المنزلي

فلسفة "منتيسوري" في تربية الأطفال

يركز منهج ماريا منتيسوري على الإمكانيات الخصوصية لكل طفل من خلال مجموعة متنوعة من الأنشطة يُراعى فيها أن تكون البيئة المحيطة به هادئة وآمنة، وتستوعب الأنشطة كل جوانب الطفل النفسية والعقلية والروحية والجسدية الحركية، لمساعدته على تطوير قدراته الإبداعية والقدرة على حل المشكلات وتنمية التفكير النقدي وقدرات إدارة الوقت وغير ذلك من الأمور.

والسؤال: هل من الممكن ممارسة هذه الأنشطة في المنزل؟ ومن أي سن تبدأ الأم وما هي القواعد الأساسية لهذه الأنشطة؟ والإجابة أن أنشطة "المنتسيوري" من أسهل الأنشطة التي يمكن القيام بها في المنزل أو الحضانة بل ويمكن للأم نفسها صناعتها وهي سهلة ومناسبة للأطفال. أما بالنسبة للأعمار فلكل مرحلة عمرية نشاط يناسبها وتقسم الأعمار السنية من (0-3 )– (3-6) – (6-9) -(9-12) – (12-15) – (15-18)

لا يوجد تنافس بين الأطفال في فصول المنتيسوري، ولهذا النهج التعليمي كتب محددة وعدد ساعات محدد وحصص ودروس وواجبات منزلية. يعتمد نهج "المنتيسوري" على فضول الطفل وشغفه بالمعرفة ويتم التدريس من خلال أدوات وأنشطة تقدم للطفل وفقًا لاهتماماته وقدراته والمرحلة الحساسة التي يمر بها.

القواعد الأساسية للعمل

أن يكون مكان العمل محددًا حتى لا تنتشر الفوضى سواء كان سجادة صغيرة أو لحاف أو بطانية، الشرط الأساسي أن تكون من خامة جيدة وأن لا تكون ملونة ومزركشة. تحديد مكان العمل يساعد الطفل على التركيز وعلى عدم التجول في مكان أو "مقاطعة" طفل آخر يعمل.

توضع أدوات المنتيسوري في صندوق مرتب بشكل  لتشجيع الطفل على النظام والتفكير المنطقي

  • يجب أن تكون هناك خطة لتنمية مهارة معينة وللخطة بدائل لأن الطفل قد لا يبدي اهتمامًا بالنشاط أو قد يفضل عمل شيء آخر.
  • المبادرة و الملاحظة: تبرز المبادرة أحيانًا مثيرة للطفل ومن المهم الاهتمام بما يشير إليه الطفل، فعناك أطفال مهووسون بالماء ويفضلون الألعاب المائية وآخرون لا يتوقفون عن الدق فهم إذًا قد يحبذون أعمال النجارة.
  • توضع أدوات الأنشطة في رفوف مرتبة وغير متكدسة وفي متناول الأطفال.
  • يجب الانتباه للحالة المزاجية للطفل فهو ليس مستعدًا دومًا للعب.
  • التحكم في الأخطاء: في أثناء ممارسة أنشطة مائية يجب أن يكون للطفل فوطة يجفف بها الماء مثلًأ ومن المهم في النهاية مخاطبة الطفل بطريقة مهذبة وحتى في أوقات ارتكابه الأخطاء من الضروري عدم السخرية من قدراته.

وبعد شرح قواعد "المنتسيوري"، يبين هذا الفيديو طفلًا في حضانة يقضي يومه في أنشطة مختلفة من أنشطة "المنتسيوري"، الفيديو دعائي وسريع ولكنه ممتع ويشرح كل القواعد السابقة معتمدًا على مشاهد مسجلة ليوم في حياة طفل في حضانته لمدة خمس دقائق.

 

اقرأ/ي أيضًا: 4 مواقع تساعدك على تعلّم لغات جديدة

أمثلة على أنشطة "المنتيسوري"

من الأنشطة المشهورة في "المنتيسوري"، أنشطة نقل المواد الصلبة ويستفيد منها الطفل في زيادة التركيز والتحكم في النشاط الحركي وتؤهله لاستخدام اليدين في الكتابة والإمساك بالقلم.

النشاط الثاني يركز على حاسة البصر ويجب أن يقوم تحت إشراف أحد الأبوين إذا كان الطفل صغيرًا حتى لا يبتلع الطفل الأزرار. سنحتاج إلى مجموعة أزرار يقوم الطفل بفرزها حسب التشابه في اللون والشكل. هذا التمرين يساعد الطفل على اتخاذ قرارات منطقية أثناء تصنيفه للأزرار، ويطور قدرته على استخدام عضلات يديه في تلك الحركات الدقيقة عند التقاطه هذه الأجسام الصغيرة ووضعها في المكان المخصص لها، وهذا بدوره مفيد للتآزر البصري - العضلي عند الطفل.

 

اقرأ/ي أيضًا:

11 نصيحة للفوز بمنحة جامعية

التحرش.. وسواس مدارس مصر