الملخص اليومي لأبرز الأخبار والأرقام الخاصة بوباء فيروس كورونا الجديد

الملخص اليومي لأبرز الأخبار والأرقام الخاصة بوباء فيروس كورونا الجديد

توقفت بعض مظاهر الحياة في العديد من المدن حول العالم (Turkey/Getty Images)

الترا صوت- فريق التحرير

بالرغم من تعافي أكثر من ربع مليون حالة مصابة بعدوى فيروس كورونا الجديد حول العالم، إلا أن رقم الإصابات والوفيات ما يزال في ازدياد، مع توقعات بأسبوع "مؤلم" في أوروبا والولايات المتحدة الأمريكية. فبحسب مؤشر جامعة جونز هوبكنز الأمريكية وصل عداد الإصابات إلى 1،275،500 حالة مؤكدة ومعلن عنها عالميًا، منها 337،637 حالة في الولايات المتحدة الأمريكية فقط. بينما بلغ عدد الوفيات جراء مرض كوفيد-19 الناجم عن الإصابة بعدوى فيروس كورونا الجديد حوالي 69،500 حالة وفاة حتى صبيحة اليوم، 6 أبريل/نيسان.

الوفيات تتركز في القارة العجوز وفي الولايات المتحدة الأمريكية، حيث بلغ عدد الوفيات في إيطاليا حوالي 15،900 حالة وفاة، تليها إسبانيا بواقع 12،641، ثم الولايات المتحدة الأمريكية بحوالي 9،647 حالة وفاة، ثم فرنسا بحوالي 8،100 حالة.

وفي المملكة المتحدة، حيث بلغ عدد الحالات 48،440 حالة حتى اليوم، تم الإبلاغ عن إدخال رئيس الوزراء بوريس جونسون المستشفى لإجراء فحوصات متعلقة بفيروس كورونا الجديد، بعد تواصل الأعراض عليه رغم مرور 10 أيام على إعلان إصابته بالعدوى. أما ملكة بريطانيا، إليزابيث الثانية، فوجهت خطابًا للشعب البريطاني، تدعو فيه الناس إلى الالتزام وضبط النفس لمواجهة الوباء.

أما في ألمانيا، فيستمر عدد الحالات المؤكدة بالارتفاع، رغم تدني نسبة الوفيات، حيث وصل عدد الإصابات إلى 100،123 حالة مؤكدة، في حين بلغ عدد الوفيات 1،584 حالة وفاة فقط، وبلغ عدد المتعافين من المرض 28،700 حالة.

وفي الصين، حيث ظهر الفيروس بشكل مؤكدة لأول مرة، فقد تم تأكيد 39 حالة جديد، 38 منها لأشخاص عادوا من خارج البلاد، وتعمل السلطات هناك حاليًا على مراقبة 1000 شخص آخرين يظنّ أنّهم حاملون للمرض ولكن بدون أي أعراض.

أما اليابان، فمن المتوقع أن تعلن عن حالة الطوارئ في البلاد يوم غد الثلاثاء، وذلك ضمن خطة الحكومة هنالك لاحتواء الوباء، إذ يتيح القانون فرض حالة الطوارئ في حال شعر المسؤولون بوجود مرض يفرض "تهديدًا وخيمًا" على حياة المواطنين وعلى الاقتصاد.

كورونا فيروس في العالم العربي

في العالم العربي، تتواصل الأعداد بالتزايد بشكل ملحوظ في بعض الدول الخليجية وفي العراق والجزائر ومصر. فقد بلغت أعداد الإصابات المؤكدة في المملكة العربية السعودية 2402 حالة بمحسب مؤشر جامعة جونز هوبكنز الأمريكية، بينما بلغت في الإمارات العربية المتحدة حوالي 1800 حالة، ووصلت في الجزائر إلى 1،320 حالة.

وفي العراق، حيث يتوقع مراقبون وجود أعداد أكبر من الإصابات مقارنة بما تعلن عنه السلطات الرسمية، فقد وصل عدد الإصابات المؤكدة إلى 961. 

أما في فلسطين فقد وصل عدد الحالات إلى 237، بينما وصل في دولة الاحتلال الإسرائيلي إلى 8،430 حالة.

في الأردن، تستمر السلطات بفرض حالة من حظر التجوّل الكامل في كامل محافظات المملكة، وقد وصلت عدد الحالات المؤكدة المعلن عنها 345 حالة. أما في تونس فوصل عدد الحالات المؤكدة حتى الأمس إلى 574 حالة، بينما وصل عدد الوفيات إلى 22 حالة. 

كورونا فيروس في تركيا

وفي تركيا، حيث تزداد المخاوف من تزايد تفشي الوباء، تقوم الحكومة التركية بإجراءات واسعة لفحص المواطنين، بمعدل يصل إلى حوالي 20 ألف فحص يوميًا. وقد بلغ مجموع الإصابات بالفيروس 27،069 حالة. أما عدد الوفيات بالمرض فقد اقترب من 800 حالة وفاة.

 

اقرأ/ي أيضًا: 

إنفوغراف: 5 خرافات عن فيروس كورونا الجديد

لغز في ووهان: "متعافون" من كوفيد-19 تتكرر إصابتهم بالفيروس عند إعادة الفحص

علماء يشكّكون في دقّة الفحوصات "الصينية" السريعة الخاصة بفيروس كورونا

قفزة في إصابات كورونا في أمريكا وخبراء يحذّرون: القادم أسوأ

 

 

 

 

:دلالات