29-يونيو-2022
Hasan Shakoush

حسن شاكوش تراجع عن اتهاماته واعتذر إلى مدين

قرر الملحن المصري محمد مدين البدء باتخاذ ما يلزم من إجراءات يتيحها القانون في حق مغني المهرجانات المصري حسن شاكوش، وذلك بعد اتهامات متبادلة بينهما بخصوص ألحان أغنية "بنت الجيران" التي حذفت مؤخرًا عن موقع يوتيوب. 

حذفت إدارة يوتيوب أغنية "بنت الجيران" بعد توضيح من الملحن محمد مدين بأنه اللحن من تأليفه وقد استخدم بدون إذنه

إذ اتهم شاكوش محمد مدين بسرقة لحن أغنية "حاجة مستخبية" الصادرة ضمن ألبوم "من قلبي بغني"، وذلك عبر برنامج "الحكاية" مع الإعلامي المصري عمرو أديب. ودافع شاكوش في اللقاء عن نفسه وردّ الاتهامات المتعلقة بكون أغنية "بنت الجيران" مسروقة ألحانها بالاعتماد على أغنية "حاجة مستخبية" لمحمد حماقي، مشيرًا إلى أن لحن هذه الأغنية الأخيرة مسروقة أصلًا من أغنية باللغة التركية.

على إثر ذلك قرر مدين ملاحقة أغنية "بنت الجيران" الشهيرة على منصة يوتيوب، وهي من أداء شاكوش وعمر كمال، حيث تواصل مدين مع الشركة وقدم الأدلة التي تثبت أنه صاحب اللحن الأصلي، متهمًا شاكوش بسرقتها والاعتماد عليها دون إذن مسبق منه، والاعتداء عليها عبر توظيفها في فن المهرجانات المثير للجدل في مصر. 
كما تجري حاليًا ملاحقة حسن شاكوش قضائيًا من قبل محمد مدين، وذلك لتحصيل تعويضات بسبب السرقة الحاصلة، إضافة إلى اتهامه بالتشهير على خلفية ادعاء قيامه بسرقة عمل فني. 

وفي تصريحات لوسائل إعلام عربية، قال الملحن محمد مدين إنه قد "تهاون" مع شاكوش وسكت عن سرقة لحن أغنية "حاجة مستخبية". وأوضح مدين لصحيفة الشرق الأوسط بأنه رفض التصعيد والمطالبة بحقوقه، بعد وساطات فنيّة لعدم التوجه إلى القضاء. كما أشار مدين في حديثه مع الصحيفة إلى أن الفنان محمد حماقي نفسه قد طلب إليه صرف النظر عن الموضوع، باعتبار أن شاكوش وعمر كمال "جاهلان بحقوق الملكية الفكرية". 

إلا أن التحوّل في موقف محمد مدين قد حصل على إثر اتهامات شاكوش له بسرقة لحن الأغنية من مصادر تركيّة، وهو ما نفاه مدين، موضحًا أنه هو الذي باع حقوق ملكية اللحن إلى مطربة تركية عام 2017 بالطرق الرسمية. وبحسب مدين، فإن ألحان أغنية "حاجة مستخبية" قد استخدمت باتفاق مع الملحن في أغنية للفنانة التركية "إبرو ياشار" بعنوان "تجاوزت الحدّ" (Haddinden Fazla)، وتم إنتاجها وطرحها على منصة يوتيوب في العام 2017. 

وأكّد مدين بأنه تواصل مؤخرًا مع إدارة منصة يوتيوب، وقد استجابت لطلبه وحذفت أغنية "بنت الجيران" التي حققت مئات ملايين المشاهدات.

عمر كمال يعتذر إلى مدين وشاكوش يتراجع 

من جهته حاول عمر كمال النأي بنفسه عن المشادّة بين حسن شاكوش ومحمد مدين، وكتب منشورًا عبر صفحته على فيسبوك يقدم فيه اعتذارًا إلى مدين جاء فيه: «كل الاحترام ليك وكل صناع العمل المحترم يا مدين، وأنا تواصلت معاك كتير في بداية الأغنية وبعتلك الفيديو فعلاً، ودي أغنية ضافت لينا كتير جداً وكانت سبب كبير في انتشارنا، وأنا بتأسف ولكم كل الاحترام».

 

أما حسن شاكوش فقدم اعتذارًا للملحن محمد مدين عبر مقطع مصور على حسابه على إنستغرام، وقال إن الكلام الصادر عنه ناجم عن عدم تقدير سليم للمعلومات، وأنه نادم على الدخول في هذه المشكلة مع زملاء له في الوسط الفني. وقال شاكوش في رسالته التي وجهها إلى مدين وحماقي بأنهما زملاء له، وأنه حريص على عدم إثارة أية مشكلة معها.