17-مارس-2016

بان كي مون (Getty)

تطورات خطيرة وغير مسبوقة تعرفها قضية الصحراء. اختار المغرب التصعيد ضد الأمم المتحدة، وذلك على خلفية تصريحات بان كي مون، الأمين العام للأمم المتحدة.

المغرب سلم اليوم للأمانة العامة للأمم المتحدة لائحة الأشخاص المعنيين بالتقليص الملموس في المكون المدني والسياسي لبعثة الأمم المتحدة "المينورسو"، وذلك تنفيذا للإجراءات المتخذة من قبل الحكومة المغربية والتي أعلن عنها أول أمس الثلاثاء في بلاغ رسمي لوزارة الشؤون الخارجية والتعاون.

الإجراءات المغربية تجاه الأمم المتحدة، جاءت احتجاجا على تصريحات الأمين العام للأمم المتحدة عندما استخدم كلمة "احتلال" لوصف منطقة الصحراء

وأفاد بلاغ للوزارة، اطلع عليه "الترا صوت أن"البعثة الدائمة للمملكة المغربية في نيويورك سلمت الأمانة العامة للأمم المتحدة لائحة الاشخاص المعنيين بالتقليص الملموس في المكون المدني وخاصة السياسي للمينورسو، والذين سيغادرون فعليا خلال الايام المقبلة".

اقرأ/ي أيضًا: تنديد مغربي شعبي بتصريحات بان كي مون عن "الصحراء"

ومن جهة أخرى، تم اليوم اتخاذ الإجراءات الفعلية من أجل إلغاء المساهمة "الإرادية" للمغرب في ما يخص سير عمل المينورسو.

هذه الإجراءات غير المسبوقة التي قام بها المغرب، جاءت احتجاجا على تصريحات الأمين العام للأمم المتحدة عندما استخدم كلمة "احتلال" لوصف منطقة الصحراء، خلال زيارته لمخيمات اللاجئين الصحراويين في الجزائر خلال أيام قليلة سابقة.

وكان صلاح الدين مزوار، وزير الخارجية المغرب سلم رسالة للأمين العام للأمم المتحدة أول أمس، تعرض بتفصيل الاحتجاجات الرسمية للمغرب بخصوص تصريحاته وتصرفاته غير المقبولة خلال زيارته إلى المنطقة، كما أطلعه على "شجب الشعب المغربي وقواه الحية الصارم ورفضهما التام لتصريحاته غير المقبولة بخصوص قضية الصحراء المغربية"، حسب بيان للوزارة.

وأكد البيان ذاته، أن السلطات المغربية تعتبر أن مثل هذه التصرفات لا تتماشى مع مسؤوليات ومهمة الأمين العام الأممي"، وأن "المغرب يتجه لاتخاذ "تدابير فورية" منها "تقليص ملموس، خلال الأيام المقبلة، لجزء كبير من المكون المدني وخاصة الشق السياسي من بعثة المينورسو.

اقرأ/ي أيضًا: حماس في القاهرة..ملابسات وكواليس

كما قررت الرباط "إلغاء المساهمة الإرادية (المساهمة المالية الطوعية) التي تقدمها المملكة لسير عمل المينورسو"، وتبحث "صيغ سحب قواتها المنخرطة في عمليات حفظ السلم".

وأشار البيان إلى أن المغرب "يحتفظ بحقه المشروع في اللجوء إلى تدابير أخرى، قد يضطر إلى اتخاذها، مع احترام تام لميثاق الأمم المتحدة للدفاع عن مصالحه العليا، وسيادته ووحدته الترابية".

من جهته، أكد ستيفان دوجاريك، المتحدث باسم بان كي مون أن الأمين العام ألغى زيارة كانت مزمعة للمغرب.

هذا الإعلان جاء بعد اجتماع كي مون بوزير الخارجية المغربي للتعبير عن غضبه من بيان الحكومة المغربية بالإضافة إلى مسيرة شعبية في الرباط اعتبرها هجوما شخصيًّا عليه.

وأشار المتحدث في تصريحات للصحفيين، في مقر المنظمة الدولية في نيويورك، الأربعاء، أن خسارة مساهمة المغرب المالية في بعثة الأمم المتحدة بالصحراء تبلغ نحو ثلاثة ملايين دولار ستؤثر على المهمة، المغاربة يوفرون الغذاء والإقامة لأفراد البعثة المؤلفة من أكثر من 240 شخصًا.

وأكد المتحدث باسم الأمين العام للأمم المتحدة، استيفان دوغريك أن "قرار المغرب سيؤثر على عمل بعثة مينورسو، قبل أن يستدرك بأن الأمين العام بان كي مون متمسكًا بتصريحاته من قبل (وصف وجود المغرب في الصحراء بالاحتلال)، ونحن نأمل أن تتمكن بعثة مينورسو من المضي قدما في أجواء أكثر إيجابية".

وأكد دوغريك أن "الأمم المتحدة تعمل حاليا على خطة طوارئ لمعالجة تبعات القرار المغربي".

يشار إلى أن قضية الصحراء عام 1975، بعد إنهاء تواجد الاحتلال الإسباني بها، ليتحول النزاع بين المغرب وجبهة البوليساريو إلى نزاع مسلح، استمر حتى عام 1991، وتوقف بتوقيع اتفاق لوقف إطلاق النار برعاية الأمم المتحدة.

ويعرض المغرب حكمًا ذاتيًا على سكانه، فيما تدعم الجزائر جبهة "البوليساريو" التي تدعو لاستقلاله.

اقرأ/ي أيضًا: 

رسميًا..المغرب يعلق اتصالاته مع الاتحاد الأوروبي

انسحاب بوتين..إعلان تأمين حدود دولته في سوريا