06-يوليو-2021

لقاح سينوفارم الصيني (Getty)

ألتراصوت- فريق الترجمة 

أعلنت المغرب مؤخرًا عن إطلاق مشروع لإنتاج لقاح "سينوفارم" المضاد لكوفيد-19 بالشراكة مع المجموعة الصيدلية الوطنية الصينية "سينوفارم" التي طوّرت اللقاح. حيث أفات وكالة الأنباء المغربية يوم الإثنين، 5 تموز/يوليو أن المملكة قد وقعت على مذكرة تعاون مع الشركة الصينية من أجل البدء بتصنيع اللقاح بنسخة محلية في المغرب، في استثمار يقدر بحوالي 500 مليون دولار أمريكي.

تعتمد السلطات الصحية في المغرب على اثنين من اللقاحات المضادة لكوفيد-19، وهما لقاح سينوفارم الصيني، ولقاح أكسفورد-أسترازينيكا

وتهدف الشراكة إلى إنتاج خمسة ملايين جرعة من لقاح سينوفارم شهريًا على المدى القريب، وعشرة ملايين جرعة على المدى المتوسط، وذلك بهدف تعزيز الاكتفاء الذاتي لدى المملكة من اللقاحات المضادة لوباء كوفيد-19 وضبط تفشيه في البلاد التي يبلغ عدد سكانها حوالي 36 مليون نسمة، علمًا أن عدد الحالات المسجلة رسميًا لم يتجاوز 535 ألف حالة، بينما وصل عدد حالات الوفاة المرتبطة بكوفيد-19 في المغرب إلى 9،329 حالة وفاة.

وتعتمد السلطات الصحية في المغرب على اثنين من اللقاحات المضادة لكوفيد-19، وهما لقاح سينوفارم الصيني، ولقاح أكسفورد-أسترازينيكا، وذلك منذ بدء حملة التطعيم الوطنية ضد الوباء في كانون الثاني/يناير الماضي، والتي نجحت في توفير المطعوم لأكثر من 9 ملايين شخص وفق الإحصاءات الرسمية.

 

اقرأ/ي أيضًا: 

موديرنا ونوفافاكس تسعيان لتطوير لقاح يوفّر المناعة ضد كوفيد-19 والإنفلونزا

الشتاء قادم.. فماذا يعني اجتماع الإنفلونزا الموسمية مع كوفيد-19؟

ماذا تقول التجارب اليابانية عن أثر الكمامة في الوقاية من كورونا؟