01-مارس-2016

المغاربة يعلنون الحرب ضد شركات الاتصالات

يقود عدد كبيرة من المغاربة حربًا ضد ثلاث شركات اتصال بالمغرب، بعد أن قامت هذه الشركات بحظر خدمة الاتصال المجاني عبر "الواتساب"، و"السكايب"، و"الفايبر"، من أنظمة الربط بالشبكة "3G" ونظام "ADSL" كما تم حجب الاتصالات المجانية عبر تقنية Voip مؤخرًا. كرد على قرار الحظر، قرر مواطنون مغاربة خوض أشكال احتجاجية مختلفة، للتعبير عن رفضهم هذا القرار، وقد اعتبروه غير قانوني وظالمًا، ويعتبر موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك" أهم الوسائل للتعبير عن غضبهم واحتجاجهم.

يقود عدد كبيرة من المغاربة حربًا ضد ثلاث شركات اتصال بالمغرب، بعد أن قامت هذه الشركات بحظر عدد من خدمات الاتصال المجاني عبر الإنترنت

كانت الخطوة الأولى في حراك الاحتجاج من خلال سحب "علامات الإعجاب" من الصفحات الرسمية لشركات الاتصال الثلاث. كانت هذه الفكرة في البداية، لمروان لمحرزي العلوي، وهو مهندس مغربي، ثم راقت فكرته للعديد من المغاربة رواد "فيسبوك"، وتفاعل معها عدد كبير من المتابعين.

اقرأ/ي أيضًا: إضراب عام في المغرب وجدل حول نجاحه

ويطمح المغاربة، من خلال سحب إعجابهم بصفحات شركات الاتصال، أن تتكبد هذه الشركات خسائر مادية، لأن جلب المعجبين في أي "صفحة فيسبوك" يتطلب ميزانية تبقى مهمة، إلى جانب خسارة إضافية إن هي حاولت استرجاع "الإعجاب" من جديد. وبالفعل، أدت هذه الحملة إلى تراجع عدد المعجبين بهذه الصفحات، إلا أن هذه الخطوة تبقى غير كافية في نظر عديد من المغاربة. لذلك فكر عدد من النشطاء في خطوة ثانية، والتي تعتبر أهم وتتمثل في عدم تسديد فواتير الاشتراك في الإنترنت "ADSL" وعدم اقتناء بطاقات التعبئة.

المغاربة يعلنون الحرب ضد شركات الاتصالات

ويؤكد المهندس المغربي لمحرزي العلوي، على صفحته بموقع "فيسبوك"، أنه "يعتزم تأسيس جمعية خاصة بمستعملي خدمات شركات الاتصالات، بهدف رفع دعوى قضائية ضد شركات الاتصال مع طلب تعويض عن الأضرار والخسائر". ومن جهته دعا الناشط المغربي أمين رغيب، من خلال تدوينة له إلى "حملة تحسيسية طيلة شهر مارس"، لتصل الفكرة لعدد أكبر من المغاربة، وكان التفاعل مع الفكرة إيجابيًا وتتالت التعليقات ودعوات المساندة.

اقرأ/ي أيضًا: في المغرب.. الأساتذة المتدربون يحتجون!

المغاربة يعلنون الحرب ضد شركات الاتصالات

من جهة أخرى، أعلن العديد من النشطاء المغاربة عن انسحاب "ماروك ويب أواردز"، المعروفة اختصارًا، بـ"MWA"، في نسختها التاسعة، وذلك احتجاجًا على حجب الاتصالات المجانية عبر تقنية Voip من قبل شركات الاتصالات الثلاث، لا سيما أن الراعي الرسمي للمسابقة هي إحدى شركات الاتصال وقد أعلن المتأهلون الخمسة في مسابقة "MWA" ضمن فئة "ويب زين"، عن انسحابهم الجماعي من المسابقة كحركة تضامنية.

وحسب بلاغ لهم، "جاء هذا الانسحاب احتجاجًا على شركات الاتصال التي وصفوها بـ"الاحتكارية" بعد إلغائها خدمة الاتصال عبر الواتساب والسكايب" وأضافوا: "وعليه فإننا نرفض المواصلة في مسابقة ترعاها إحدى الشركات التي تضرب في مصالح الشعب وتفرض سياسات احتكارية"، وتابع البلاغ ذاته "ونشدد على وقوفنا الدائم إلى جانب الشعب وأبنائه ومصالحه".

وأكد المتأهلون أن انسحابهم من المسابقة، بعدما اجتزوا مراحل التصويت عن جدارة واستحقاق، الهدف منه هو "التأكيد أننا لن نخيب ظن من صوت لصالحنا ووثق بنا ولهذا وجب علينا الانسحاب بشرف"، حسب نفس البلاغ.

ويذكر أن شركات الاتصال بالمغرب قد قامت بوقف خدمة الاتصال المجاني لتطبيقات "واتساب" و"فايبر" و"سكايب"، منذ فترة، ثم تمت إضافة حجب الاتصالات المجانية عبر تقنية Voip مؤخرًا، وقد أوضحت الوكالة الوطنية لتقنين المواصلات، سابقًا أنه "لا يمكن أن يتم نقل وتمرير كل حركة هاتفية في اتجاه الزبون النهائي إلا من طرف متعهدي الشبكات العامة للاتصالات، وفق الشروط المحددة في دفاتر تحملات التراخيص الممنوحة لهؤلاء المتعهدين". واعتبر بلاغ الوكالة، أن استعمال هذا النوع من الخدمات، "يلحق خسارة بسوق الاتصالات في المغرب، بالنظر إلى استعمال خدمات مجانية للهاتف عبر بروتوكول الإنترنت"، معتبرًا أن الخدمات المحجوبة "لا تستوفي جميع الشروط المتطلبة لكي تُعد مطابقة للنصوص التنظيمية الجاري بها العمل في المغرب".

اقرأ/ي أيضًا:

المغرب.. عندما تتحول الجامعة إلى ساحة صراع سياسي

طلبة الطب في المغرب يهزمون الوزير!