10-أبريل-2022
عمران خان حجب الثقة

عمران خان (Getty)

صوّت البرلمان الباكستاني الليلة على حجب الثقة عن حكومة رئيس الوزراء عمران خان، وذلك بعد موافقة المحكمة العليا على طلبٍ لإجراء جلسة التصويت بعد أن أعيقت في البرلمان غير مرّة، بطلب من خان، الذي يحكم البلاد منذ العام 2018.

صوّت على قرار الإطاحة بحكومة خان 174 نائبًا في البرلمان الباكستاني الذي يبلغ عدد مقاعده 342 مقعدًا، إذ يحتاج قرار سحب الثقة عن رئيس الوزراء إلى 172 صوتًا وفق الدستور

وقد صوّت على قرار الإطاحة بحكومة خان 174 نائبًا في البرلمان الباكستاني الذي يبلغ عدد مقاعده 342 مقعدًا، إذ يحتاج قرار سحب الثقة عن رئيس الوزراء إلى 172 صوتًا وفق الدستور.

ويأتي قرار حجب الثقة عن خان وحكومته بعد أن خسر ائتلافه الأغلبية البرلمانية، بعد انسحاب حلفاء له وانضمامهم إلى المعارضة، وذلك في ظل تزايد الضغوط على خان إثر الإخفاق في إدارة الملف الاقتصادي للبلاد وفشل حكومته في تنفيذ وعودها المتعلقة باجتثاث الفساد وتحسين الظروف المعيشية والنهوض بباكستان. 

وقد شهدت الشوارع الباكستانية مواكب لأنصار المعارضة احتفالًا بنزع الثقة عن حكومة عمران خان. 

حجب الثقة عن عمران خان

وكان عمران خان في الآونة الأخيرة قد اتهم المعارضة بأنّها تتلقى دعمًا من الخارج وتسعى للإطاحة به بتوجيهات من حكومات غربية على حد وصفه، وهو اتهام أصرّت المعارضة على نفيه، متهمة خام بالتشبث بالسلطة ورفض التنحي على الرغم من عدم امتلاك حكومته للشرعية بعد خسارتها الأغلبية في البرلمان. كما اتهم خان في خطاب له الأسبوع الماضي الولايات المتحدة بمحاولة تدبير انقلاب عليه، وهو اتهام نفته الخارجية الأمريكية على لسان المتحدث باسمها، نيد برايس، والذي قال إنه لا توجد أية أدلّة على الإطلاق على ذلك.

من هو شهباز شريف.. المرشّح الأبرز لخلافة عمران خان؟

ومن المرتقب حاليًا أن يعين البرلمان رئيسًا جديدًا للوزراء يوم الإثنين، والذي سيظل في السلطة حتى تشرين أول/ـأكتوبر 2023، إيذانًا بإجراء انتخابات جديدة.

ويعد شهباز شريف، زعيم كتلة المعارضة في البرلمان الباكستاني، وزعيم الرابطة الإسلامية، هو المرشّح الأهم لتولي منصب رئيس الوزراء بعد الإطاحة بخان. فقد ألقى شهباز شريف، شقيق رئيس الوزراء الأسبق نواز شريف، كلمة أمام البرلمان، وصفه معلقون بأنه "خطاب نصر"، يوحي بوضوح بهويّة رئيس الوزراء المقبل. فقد شكر شريف أنصاره، وقال: "الآن سيعود الحكم إلى الدستور والقانون في باكستان". كما أوضح شريف أنه سيتحدث "بالتفاصيل في وقت لاحق"، وأنه معنيّ حاليًا بما قال أنه "مداواة جراح الأمة". وأكّد شريف أن المعارضة لن "تنتقم من أحد، وأن القانون سيأخذ مجراه بلا تدخّل".

شهباز شريف

وقد تزعّم شهباز شريف كتلة المعارضة في البرلمان الباكستاني منذ آب/أغسطس 2018، كما يتولى حاليًا زعامة حزب الرابطة الإسلامية الباكستانية، خلفًا لشقيقه نواز شريف. ويعرف عن شهباز طموحه السياسي الكبير، رغم نشأته في أسرة ثريّة، إذ انخرط في السياسة على مدى أربعة عقود، شغل خلالها منصب رئيس وزراء ولاية البنجاب ثلاث مرات، ونفي عدة سنوات في السعودية بعد الإطاحة بشقيقه بانقلاب عسكري عام 1999.

نافس شهباز شريف عمران خان في الانتخابات عام 2018 إلا أنّه خسر أمامه، بعد تزايد الاتهامات ضدّه بالتورّط في قضايا فساد

وقد نافس شهباز شريف عمران خان في الانتخابات عام 2018 إلا أنّه خسر أمامه، بعد تزايد الاتهامات ضدّه بالتورّط في قضايا فساد. وقد شغل شريف منذ ذلك الحين منصب زعيم المعارضة في البرلمان، لينجح أخيرًا بالإطاحة بخان عبر حجب الثقة عنه، ليكون خان بذلك أول رئيس وزراء باكستاني يخسر منصبه عبر تصويت في البرلمان.