المطبخ المغربي.. 5 من أشهى الأكلات الشعبية

المطبخ المغربي.. 5 من أشهى الأكلات الشعبية

يعد الكسكسي طبقًا رئيسيًا على مائدة الغذاء يوم الجمعة في المغرب(Getty)

نجح المطبخ المغربي في أن يحصد مراتب متقدمة عالميًا مقارنة بمطابخ أخرى، وذلك بسبب الغنى والجودة التي يتمتع بها. آخر تلك المراتب تبوؤه المرتبة الثالثة عالميًا عندما اختار زوار الموقع البريطاني Worldsim أكلات مغربية شهيرة مثل "الكسكسي" و"الطجين" من ضمن أشهى الأكلات، وهما رمزان للمطبخ المغربي، وذلك خلال السنة الماضية، بالإضافة إلى شهرة أكلات أخرى.

يعد الكسكسي طبقًا رئيسيًا على مائدة الغذاء يوم الجمعة في المغرب

1 ـ الكسكسي المغربي

يعتبر "الكسكس" أو "الكسكسي" أكلة أمازيغية أساسًا ومميزًا لمعظم دول شمال أفريقيا، وهو ينقسم إلى نوعين كسكسي بالخضار أو "سبع خضار" كما يحلو للمغاربة تسميته، أما النوع الثاني فهو كسكسي "بزبيب" أو "بتفاية" حسب المنطقة، ويعد الكسكسي طبقًا رئيسيًا خلال يوم الجمعة، فلا يمكن إلا أن تجده على مائدة الغذاء.

أما بالنسبة لمكونات الكسكسي بالخضر فهي أساسًا: لحم البقر، بصل، زيت الزيتون، طماطم، بالإضافة إلى التوابل المغربية، والخضر مثل الجزر، الحمص، القرع الأخضر أو الأحمر، وملعقة صغير من السمن، واللفت والكرنب أو الكروم، ويقدم الكسكسي ساخنًا مع اللبن عادة.

 

اقرأ/ي أيضًا: "الدَّكْوَة".. زينة المائدة السودانية 

2 ـ طنجية مراكش

طبق "طنجية" هو شهير بمدينة مراكش خاصة، فالمراكشيون يبدعون في إعداد هذا الطبق، فلا يمكن لأحد أن يزور "المدينة الحمراء" إلا وأن يذوق "الطنجية"، وتتكون من لحم العجل، والسمن البلدي، وزيت الزيتون، وبعض الزعفران، بالإضافة إلى التوابل المغربية والماء. بعد وضع كل هذه المكونات في القدر المخصص لها والمصنوع من الفخار المغربي، يستلزم إرسال "الطنجية" إلى الفرن العمومي ليتم طهيها في الرماد الساخن.

 

3 ـ بسطيلة

يمكن أن نقول أن طبق "البسطيلة" هو الأكلة الرئيسية للمناسبات السعيدة لدى المغاربة، عادة ما تكون بالدجاج واللوز أو بالسمك، يطلق اسم ورق "البسطيلة" أيضًا على أوراق رقيقة من العجين وتسمى في المغرب "الورقة" وهي ضرورية لصناعة حلويات مثل "البريوات" أو أكلة البسطيلة.

طبق "البسطيلة" هو الأكلة الرئيسية للمناسبات السعيدة لدى المغاربة

المكونات الرئيسية للبسطيلة بالدجاج هي البصل، توابل مغربية بالإضافة إلى زعفران وورق البسطيلة واللوز. أما بالنسبة لبسطيلة السمك فهي تحضر من عجينة ورق البسطيلة، الزبدة، أصفر البيض، توابل مغربية، عصير الليمون الحامض، الشعيرية والسمك كما يمكن إضافة غلال البحر مثل القريدس أو الحبار.

 

اقرأ/ي أيضًا: صيدلية السفرة الشامية

4 ـ الحريرة أو الشوربة المغربية

طبق الحريرة طبق رئيسي خلال شهر رمضان، تكون حاضرة "بقوة" على مائدة الفطور خلال الشهر الفضيل، قليل من اللحم، حمص، بصل، طماطم، شعيرة، طحين، ملعقة كبيرة من علبة الطماطم، ماء، زعفران، وتوابل مغربية هي مكوناتها. تؤكل الحريرة خلال شهر رمضان مع التمر أو المقبلات المغربية الأخرى.

 

5 ـ كاران والكعك

"الكاران" و"الكعك الوجدي"، من أكثر ما تشتهر به المنطقة الشرقية في مجال الطبخ، فالأول عبارة عن خلطة تعتمد في أساسها على الحمص المطحون ويضاف إليها الكمون والفلفل الحار خلال تقديمها، أما الثاني (الكعك) فيتفرد بمذاقه اللذيذ، ويُقدم خلال المناسبات والأعياد، لكن ذلك لا يمنع من كونه دائم الحضور بالبيوت الوجدية، نسبة لمدينة وجدة، التي تتناوله كل يوم خلال الإفطار ومساء مع الشاي.

هذه بعض الأكلات المغربية المعروفة لكن هناك أكلات شعبية أخرى مشهورة مثل "البيصارة"، التي تشتهر بها المناطق الشمالية بالمغرب، وطجين "ترغا" بطنجة، بالإضافة إلى أكلات شعبية أخرى.

 

اقرأ/ي أيضًا:

"الدوبارة".. تنافس البيتزا في الجزائر

البطيخ الأحمر في الجزائر.. سطوة الفاكهة