12-أغسطس-2020

مدخل معهد الدوحة للدراسات العليا/المركز العربي

ألترا صوت - فريق التحرير

انطلقت يوم الأحد، 9 آب/أغسطس 2020، أعمال الدورة الثانية من "مؤتمر طلبة الدكتوراه العرب في الجامعات الغربية"، الذي ينظمه المركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات، في الفترة الواقعة بين 9-20 آب/ أغسطس. إذ يسعى المركز العربي من وراء هذا المؤتمر، الفريد من نوعه، إلى إقامة صلة بين الفضاء البحثي في العالم العربي والباحثات والباحثين الشباب من الطلبة العرب الذين يكملون دراسة الدكتوراه في جامعات غربية، في حقول العلوم الاجتماعية والإنسانية المختلفة. وهذه الصلة، بحسب رؤية المركز العربي، ضرورية، لا سيما أن هؤلاء الباحثين والطلبة عادةً ما يؤسّسون لمساراتهم المهنية والبحثية في البلدان التي يدرسون فيها، فينشرون نتائج أبحاثهم في المؤسسات الأكاديمية الغربية، وبلغات تلك المؤسسات؛ ما يسهم في خلق فجوة بين المنتج البحثي الذي ينجزونه والمنطقة العربية. لذلك، يُعزّز هذا المؤتمرُ، على نحوٍ مؤسسي منظَّم، الصلات البحثية بين الباحثين العرب في الجامعات الغربية، وكذلك بينهم وبين زملائهم في المؤسسات البحثية العربية.

يُعزّز مؤتمرُ طلبة الدكتوراه العرب في الجامعات الغربية، على نحوٍ مؤسسي منظَّم، الصلات البحثية بين الباحثين العرب في الجامعات الغربية، وكذلك بينهم وبين زملائهم في المؤسسات البحثية العربية

كان مبرمجًا أن تُعقد الدورة الثانية من المؤتمر في آذار/ مارس 2020، إلا أنها أُجّلت بسبب ظروف الإغلاق العالمي الناتجة عن أزمة جائحة كورونا. ومع استمرار الظروف القائمة، قرّر المركز العربي- انطلاقًا من أهمية هذا المؤتمر، وترسيخًا للتقليد الذي أسّسه قبل نحو ثلاثة أعوام – عقد المؤتمر عن بُعد، باستعمال وسائل التواصل الافتراضي عبر الإنترنت، وذلك من خلال توزيع أعماله على مدى أحد عشر يومًا.

اقرأ/ي أيضًا: المركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات.. درب المعرفة نحو الحرية

وتقدَّم للمشاركة في المؤتمر 150 ملف ترشح من طلبة وخريجي الدكتوراه العرب في الجامعات الغربية. وبعد عملية تحكيم وتقييم دقيقة، اختارت اللجنة التنظيمية للمؤتمر 37 باحثًا وباحثة من جامعات من الولايات المتحدة الأمريكية، وأوروبا، والمملكة المتحدة، وأستراليا، وكندا. كما نسّقت لجنة المؤتمر مع أكثر من 30 أستاذًا متخصصًا في الحقول المعرفية التي تندرج فيها الأوراق المقدّمة، من داخل المركز العربي ومعهد الدوحة للدراسات العليا، ومن مؤسسات أخرى حول العالم، كي يسهموا في توفير تعقيبات وملاحظات نقدية بشأن الأبحاث المشاركة.

جانب من بث أعمال المؤتمر

فيما افتتحت جلسات المؤتمر في يومه الأول بعرضين قيمين في اختصاص النظرية السياسية. فقدمت تمارا الطاهر ورقة بعنوان "البحث عن ’المثقفين‘ في العالم العربي وفي فلسطين: أشكال وفضاءات علاقة متأصلة اجتماعيًا". وطرحت الباحثة مجموعة من الأسئلة البحثية المركزية على غرار "ما دور المثقف ووظيفته؟ وكيف يؤثر تعريف هذه الشخصية ويتفاعل مع الطريقة التي تتصور فيها المجتمعات نفسها؟ وكيف يتفاعل هذا مع تعريفات المجتمعات للمعرفة والثقافة والسلطة؟". وقد حاولت الباحثة الإجابة عن مختلف هذه الأسئلة اعتمادًا على النموذج الفلسطيني أساسًا، واستنادًا إلى المداخلات النقدية لكل من فرانز فانون وإدوارد سعيد وأنطونيو غرامشي. 

افتتحت جلسات المؤتمر في يومه الأول بعرضين في اختصاص النظرية السياسية لكل من تمارا الطاهر وياسمين ضاهر

بينما كانت المداخلة الثانية والأخيرة في اليوم الأول من المؤتمر لياسمين ضاهر التي قدمت ورقة بعنوان "الأخلاق في سياق الثورات العربية". وقد حاولت الباحثة بيان صيرورة بلورة الذات الأخلاقية والجماعة المحيطة بها، في سياق الثورات العربية المعاصرة. إذ تطرح الورقة مجموعة من الأسئلة البحثية، تتعلق بدراسة المفاهيم السياسية والأخلاقية الناتجة من شكل حراك الثورات العربية التي تصفها بأنها شكل ثوري مباشر ومفتوح وغير هرمي.

جانب من بث أعمال المؤتمر

وقد تلا تقديم الباحثتين لورقتيهما تعقيب من الأساتذة المتخصصين في حقل النظرية السياسية ومداخلات من المسجلين في المؤتمر عبر تطبيق زووم. 

 

اقرأ/ي أيضًا:

المركز العربي للأبحاث..الأكاديميا الحرة في مواجهة البروباغندا والاستبداد

المركز العربي يبحث تاريخ نكبة فلسطين في عامها الـ70