26-أبريل-2023
م

ردت المحكمة العليا الأمريكية دعوى قضائية لتسجيل براءات اختراع باسم أنظمة ذكاء اصطناعي. (GETTY via Bloomberg)

ردت المحكمة العليا الأمريكية يوم الإثنين دعوى قضائية رفعت من قبل عالم حاسوب ضد مكتب براءات الاختراع والعلامات التجارية بهدف تسجيل براءات اختراع باسم أنظمة ذكاء اصطناعي.

الدعوى رفعها العالم ستيفن تالر طعنًا على قرار لمحكمة أقل مرتبة كانت قد قضت بأن براءات الاختراع لا يمكن أن تصدر إلا للمخترعين من البشر وأن أنظمة الذكاء الاصطناعي لا يمكن أن تعتبر مبتكِرًا من وجهة نظر القانون.

الدعوى رفعها عالم حاسوب طعنًا على قرار لمحكمة أقل مرتبة كانت قد قضت بأن براءات الاختراع لا يمكن أن تصدر إلا للمخترعين من البشر.

تالر، المؤسس لشركة إماجينيشن إنجنز المختصة بأنظمة الذكاء الاصطناعي، كان قد طالب بتسجيل براءتي اختراع باسم نظام دابوس DABUS، لابتكاره نماذج أولية فريدة لحامل مشروبات ومنارة لحالات الطوارئ من دون أي تدخل بشري.

من ناحيته، رفض مكتب براءات الاختراع والعلامات التجارية مطلب تالر وعلل قراره بأنه دابوس ليس من البشر، وقد أيدت محكمة الاستئناف قرار المكتب العام الماضي مشددة على أن قانون براءات الاختراع الأمريكي ينص بوضوح على أن يكون المخترعون بشرًا، لكن تالر رفع الدعوى ذاتها في دول أخرى منها المملكة المتحدة وجنوب إفريقيا وأستراليا والسعودية.

تالر ومؤيدوه يرون أن عدم قبول طلبات براءات الاختراع لتقنيات الذكاء الاصطناعي من شأنه أن يعوق إنتاج المزيد من الاختراعات، إذ إن مطوري التقنيات سيحرمون من حقوق الملكية الفكرية لابتكارات من الممكن أن يطوروا عليها اختراعات أخرى في حال حصلوا على حقوقها. كما يقولون إن القبول بفكرة منح براءات اختراع لخوارزميات الذكاء الاصطناعي يمكن أن يساعد على منع البشر من سرقة الأفكار من البرمجيات وادعاء ملكيتهم لها.