17-نوفمبر-2022
كأس العالم

"Getty" طموحات كبيرة لأسود الأطلس في كأس العالم 2022

أسفرت قرعة مونديال قطر 2022 عن مواجهات قوية في المجموعة السادسة، التي ضمت منتخبات بلجيكا وكرواتيا وكندا والمغرب، وتصب الترشيحات في صالح المنتخب البلجيكي لتصدر المجموعة، بينما تشتعل المنافسة على البطاقة الثانية، فما هي حظوظ منتخبات المجموعة لنيل بطاقتي التأهل.

منتخب بلجيكا

في كل بطولة يشارك فيها منتخب بلجيكا يكون ضمن الفرق الأولى المرشحة للفوز بها، لكنه لا يكمل المشوار ودائماً ما يفشل في الأمتار الأخيرة، وربما تكون هذه البطولة فرصة للفوز بلقب طال انتظاره شرط ألا يواجه منتخب فرنسا، الذي شكل عقدة للجماهير البلجيكية في السنوات الماضية، فخسر الشياطين أمام الديوك في نصف نهائي النسخة السابقة.

كأس العالم

يأمل مدرب المنتخب البلجيكي روبيرتو مارتينيز الوصول للأدوار النهائية، متسلحاً بكتيبة غنية بالأسماء الرنانة بدءاً من كورتوا في حراسة المرمى، توماس ميونير في خط الدفاع ودي بروين وكاراسكو وساليميكرز، إضافة لهازارد وميرتينز وباتشواي ولوكاكو في المقدمة.

يتميز أسلوب لعب المدرب الإسباني روبيرتو بالمرونة بين الخطوط، حيث يلعب بالرسم التكتيكي 3-4-2-1 أو 3-4-3، والاعتماد على الأطراف، أو تشكيل زيادة عددية مع تقدم لاعبي الارتكاز أثناء الصعود بالكرة.

كأس العالم

 تميل معظم الترشيحات نحو منتخب الشياطين الحمر، حيث يملك 6 مباريات ضد منتخب كرواتيا، سجلت بلجيكا انتصارين وتعادلين وخسارتين، بينما يتفوق رسمياً على المنتخب المغرب بمباراة واحدة جمعتهم في بطولة كأس العالم 1994، والتي انتهت بفوز المنتخب البلجيكي بهدف وحيد، أما ودياً فقد فازت بلجيكا عام 1999 برباعية نظيفة، لكنها خسرت أمام أسود الأطلس في ودية 2008 بأربعة أهداف لهدف، بينما لعبوا أمام كندا مرة واحدة في مباراة ودية انتهت للشياطين الحمر بهدفين مقابل لا شيء.

منتخب كرواتيا

يسعى منتخب كرواتيا وصيف مونديال 2018 لتكرار إنجاز الوصول إلى المباراة النهائية، ويدرك زملاء لوكا مودريتش أن هذه المهمة لن تكون سهلة، عند مواجهة خصومهم في المجموعة والذهاب للأدوار الإقصائية فيما بعد.

تاريخ كأس العالم

منتخب كرواتيا يلعب بالرسم التكتيكي 4-3-3 وأسلوب لعب متنوع، فتارة يعتمد على الأطراف وخصوصاً جهة بيريزيتش، وتارة أخرى في اختراق الوسط معتمداً على تمريرات بروزوفيتش ومودريتش لخلق مساحات في ملعب المنافس، وإفساح المجال أمام المهاجم لاختيار المكان المناسب خلف خط دفاع الخصم.

سيكون مونديال قطر 2022 المحطة السادسة للمنتخب الكرواتي في بطولة كأس العالم، علماً أن مشاركته الأولى كانت عام 1998 عندما حلّ ثالثاً، واكتفى بدور المجموعات خلال مشاركاته في 2002 و2006 و2014، قبل أن يحتل المركز الثاني في مونديال 2018.

كرواتيا

لم يسبق أن لعبت كرواتيا ضد كندا، بينما فازت على المغرب بركلات الترجيح في المباراة الوحيدة التي جمعتهما، ضمن منافسات بطولة الحسن الثاني الودية.

منتخب المغرب

يرى الكثير من المحللين فرصة جيدة للمنتخب المغربي في تجاوز دور المجموعات، بالرغم من وجود منتخبي بلجيكا وكرواتيا إلا أن أسود الأطلس يمكنهم تكرار إنجاز مونديال 1986 عندما تصدروا مجموعتهم وبلغوا دور ال16.

كأس العالم

عناصر المنتخب المغربي الحالي لا تقل عن تلك التي لعبت مونديال 1986، لكن مشكلة الفريق الأساسية تكمن بعدم وجود بديل بنفس المستوى للاعب الأساسي، أي أن دكّة أسود الأطلس ليست بمستوى هذا العرس الكبير بحسب كثير من النقاد.

كأس العالم

أوصل المدرب وحيد خليلوزيتش منتخب المغرب إلى مونديال قطر بعد مشوار طويل في التصفيات، لكن الاتحاد المغربي قرر الاستغناء عن خدماته بسبب خياراته التكتيكية والفنية، التي اعتبرها مسؤولو الرياضة المغربية لا تصب في مصلحة المنتخب، ليتم فسخ العقد بين الطرفين بالتراضي وتم إسناد مهمة قيادة الفريق الأول للمدرب الوطني وليد الركراكي.

يملك المنتخب المغربي عدداً من اللاعبين الذين ينشطون في الدوريات الأوروبية، وهذا ما يجعل من أسود الأطلس فريقاً متكاملاً لا يقل عن أقرانه، فهو يملك خط وسط على مستوى عالي يتمثل بسفيان مرابط لاعب فيورنتينا، وعز الدين أوناحي، وفي الهجوم حكيم زياش ويوسف نصيري وسفيان بوفال، إضافة لامتلاكه ظهيرين من طراز رفيع متمثلاً بأشرف حكيمي والمزراوي.

كأس العالم

نقطة ضعف المنتخب المغربي هي لاعبي المحور وقلب الدفاع، لذلك يتعين على لاعبي الوسط و الظهيرين العودة لمساندتهم، فمن الممكن أن نجد أسود الأطلس يعاني ضد الفرق التي تلعب برتم سريع أو تلك التي تعتمد على الزيادة العددية في خط المقدمة. يذكر أن المنتخب المغربي واجه منتخب كندا في عام 2016 في مباراة ودية، انتهت بفوز الفريق العربي برباعية نظيفة.

منتخب كندا

تتجه أنظار متابعي كرة القدم نحو منتخب كندا لتتعرف على تكتيك الفريق ومن هم أبرز لاعبيه، إذ سيتشارك مع المكسيك والولايات المتحدة لاستضافة المونديال القادم في 2026.

كأس العالم

المنتخب الكندي يملك في جعبته مشاركة واحدة في كأس العالم تعود لعام 1986 التي استضافتها المكسيك، حينها خرج من الدور الأول بعد تلقيه هزائم ثلاث أمام فرنسا والمجر والاتحاد السوفيتي. مدرب المنتخب الإنجليزي جون هيردمان يعرف أنه في مهمة صعبة ضمن المجموعة السادسة، التي تصنف في المستوى الأول من القوة، لكن ذلك لم يمنع المنتخب الكندي من تقديم أكثر ما لديه علّه يسجل نقطته الأولى في تاريخ كأس العالم.

يملك المنتخب الكندي بعض الأسماء البارزة كالمدافع الفونسو ديفيز وبوريان وجوناتان وستيفان ايستاكيو وسيل لارين، ويلعب الفريق بطريقة إغلاق منطقته والاعتماد على القوة البدنية في صد هجمات الخصوم.

كأس العالم

مما سبق نجد أن ثلاثة منتخبات من فرق المجموعة السادسة ستتنافس لخطف بطاقة التأهل رفقة بلجيكا، والخطأ ممنوع في أي مباراة لأنه قد يضع صاحبها خارج المونديال في وقت مبكر، وستفتتح مباريات المجموعة السادسة بمواجهة كندا وبلجيكا بينما يلعب أسود الأطلس ضد كرواتيا.