12-نوفمبر-2022
كأس العالم

"Getty" الترشيحات تصب نحو إنجلترا لنيل صدارة المجموعة الثانية

وضعت قرعة دور المجموعات لمونديال قطر 2022 المنتخب الإنجليزي في مجموعة سهلة نسبياً، حيث سيواجه منتخب الأسود الثلاثة منتخبات إيران والولايات المتحدة الأمريكية وويلز، وتحمل مواجهات هذه المجموعة طابعاً ثأريًا، فلإنجلترا حسابٌ قديم مع أمريكا، والأخيرة تود لو تثأر من هزيمة 1998 أمام إيران.

منتخب إنجلترا

تميل الكفًة في هذه المجموعة نحو تأهل الإنجليز كمتصدر لها، ولن يقبل عشاق الأسود الثلاث أقل من ذلك، إذ يتعين على مدرب الفريق غاريث ساوثغيت الظهور بوجه مشرف، لمحاولة استعادة المجد الغائب منذ عام 1966.

كأس العالم

يمتلك منتخب إنجلترا عدداً كبيراً من اللاعبين في مختلف المراكز ممن يتمتعون بجودة عالية، كهاري كين وستيرلينغ وهيندرسون وكايل ووكر وساكا وماونت وتريبيير وأرنولد وفودين، ويتميز هؤلاء بالقوة البدنية وصغر السن إضافة للعبهم تحت قيادة أفضل مدربين العالم في أنديتهم، كمدرب مان سيتي بيب غوارديولا ويورغن كلوب مدرب ليفربول وانطونيو كونتي مدرب توتنهام وآخرون.

يعد المنتخب الإنجليزي أبرز المرشحين للفوز بكأس العالم، ويستند المحللون إلى ثبات الجهاز الإداري على رأسهم ساوثغيت منذ عام 2016، أضف إلى ذلك قدرة لاعبي المنتخب على التكيف مع أي خطة لعب ومواجهة أي أسلوب مهما كان، بسبب تنوع التكتيك وأسلوب اللعب الذي يشهده الدوري المحلي، مع ظهور المنتخب الجيد نوعاً ما، خلال مسابقتي كأس العالم السابقة في روسيا 2018، التي احتل فيها منتخب الأسود الثلاث المركز الرابع، وخسارتهم لنهائي كأس أمم أوروبا بركلات الترجيح أمام منتخب إيطاليا.

كأس العالم

أما عن مواجهاته ضد منتخب الولايات المتحدة، حقق منتخب الأسود الثلاث 4 انتصارات من أصل 6 مواجهات، مقابل فوز وحيد للأمريكيين وتعادل، لكن منتخب الولايات المتحدة يسجل أفضلية من خلال المباراتين التي جمعتهما في بطولة كأس العالم، حيث فاز بهدف دون رد في مونديال 1950، وتعادل بهدف لمثله في مونديال 2010.

منتخب ويلز

يشارك المنتخب الويلزي للمرة الثانية في تاريخه بكأس العالم، فبعد غياب استمر لأكثر من 64 عام، حققت ويلز حلم شعبها حينما سجل أندريه يارمولينكو هدفاً داخل شباك أوكرانيا في نهائي الملحق الأوروبي المؤهل لمونديال قطر 2022.

كأس العالم

يأمل أصدقاء غاريث بيل بالظهور بشكل مشرف خلال مبارياتهم الثلاث في دور المجموعات، وخصوصاً مباراتهم ضد انجلترا، حيث سيلعب الطرفان أوّل ديربي بريطاني في تاريخ كأس العالم، أفضل ما فعله منتخب التنانين هو الوصول لنصف نهائي أمم أوروبا 2016، عندما خرج على يد البرتغال ولم يفلح بعدها بالتأهل لمونديال روسيا 2018.

تاريخ المواجهات بين ويلز وإنجلترا له أرقام كثيرة يعود عمرها لقرابة 137 عام، حيث تقابل الفريقان 101 مرة على صعيد البطولة البريطانية السابقة فازت ويلز ب14 مرة فقط، ويعد فوز ويلز عام 1980 هو الأبرز عندما انتصر بأربعة أهداف مقابل هدف، وآخرها عام 1984 بهدف مقابل لا شيء. أما في القرن الحديث فقد تواجه المنتخبان أربع مرات على الصعيد الرسمي، انتهت كلها بفوز المنتخب الإنجليزي، لذلك سيسعى بيل ورفاقه لوضع حد للتفوق الإنجليزي رغم صعوبة الأمر.

منتخب الولايات المتحدة الامريكية

لا ينتظر عشاق المنتخب الأمريكي الكثير من منتخبهم في مونديال قطر، لطالما كانت أغلب مشاركاتهم في بطولات كأس العالم كضيف شرف، باستثناء بطولة ال2002 التي وصل فيها لدور الربع النهائي قبل أن يخرج على يد الألمان بهدف نظيف، حتى البطولة التي استضافتها الولايات المتحدة عام 1994 خرجت فيها من دور الـ16 أمام البرازيل.

كأس العالم

يأمل مدرب الفريق بيرهالتر تحقيق نتيجة إيجابية من خلال مشاركة فريقه الحالية، سيما أن مجموعته تعتبر من المستوى المتوسط، إذ يمكنه اللعب للحصول على المركز الثاني، ويحتاج بذلك تجاوز المنتخب الإيراني وتعادل من ويلز ربما يكون كافياً للتأهل، معتمداً على المواهب الشابة التي يملكها الفريق كبوليسيتش ولاعب وسط يوفنتوس ماكيين ومدافع ميلان ديست.

أبطال الكونكاكاف 2021 لم يسبق لهم اللعب ضد المنتخب الويلزي على الصعيد الرسمي، أما ضد إيران فالجميع يعرف عن المواجهة التاريخية ذات الخلفية السياسية التي حدثت عام 1998، عندما فازت إيران بهدفين لهدف.

منتخب إيران

يتطلع المنتخب الإيراني في مونديال قطر للوصول إلى دور ال16 على أقل تقدير، وهو الأمر الذي لم يحدث خلال مشاركاته الخمس الماضية، حيث أنه كان قريباً من اجتياز دور المجموعات في مونديال روسيا 2018، بعد حصوله على أربع نقاط من فوز على المغرب وتعادل أمام البرتغال وخسارة من إسبانيا بهدف وحيد.

كأس العالم

خاض المنتخب الإيراني مبارياته في التصفيات الآسيوية  بأداء ثابت ونسق مرتفع، إذ تأهل إلى المونديال بعد تصدره لمجموعته برصيد 25 نقطة، بثماني انتصارات وتعادل واحد وهزيمة واحدة. لكن المسؤولون في اتحاد اللعبة المحلية لم يرو في المدرب الكرواتي دراغان سكوتشيتش، ذلك الشخص القادر على تحقيق حلمهم في المونديال، ليعود اختيارهم على البرتغالي كارلوس كيروش الذي سبق له وقاد إيران في مونديال 2018، بل ولامس حلم تخطي دور المجموعات قبل أربع سنوات.

يعتمد المدرب كارلوس كيروش على رسم 451 المتمثل بإغلاق ملعبه تماماً أمام الخصم، ثم الاعتماد على الهجوم المرتد عبر أطراف الملعب، هو الأمر الذي نجح معه في المونديال السابق، ومن المحتمل أن يلعب بنفس الأسلوب مع تغيير بسيط في التكتيك.

كأس العالم

يملك المنتخب الإيراني عدداً من اللاعبين الذين ينشطون في الدوري المحلي والدوريات الأوروبية، كالحارس أمير عابدزاده والمدافع محرمي لاعب دينامو زغرب والابراهيمي ومهديبور وطارمي، ويتميز هؤلاء بقوة بدنية عالية ومهارات فردية استثنائية، مما سيسمح للسيد كيروش بتنفيذ خطته الدفاعية على أكمل وجه، فالمنتخب قادر على أن يلهث خلف الكرة لمدة 90 دقيقة دون أن يتعب.

كأس العالم

حظوظ الإيرانيين تبدو كبيرة في بلوغ الدور التالي هذه المرة، في حال تكرار فوزهم على خصمهم الأمريكي، وبذلك يتعين عليهم الحصول على ثلاث نقاط أخرى أمام ويلز تضعهم في دور ال16.

كأس العالم

على الرغم من سهولة الأمر نوعاً ما أمام الإنجليز في حسم بطاقة التأهل الأولى عن هذه المجموعة، إلا أن الكثيرون يرجحون وجود مفاجآت من شأنها تغيير النتائج المتوقعة، وهذا الأمر مرهون تماماً في المواجهتين بين إنجلترا وويلز، وإيران ضد الولايات المتحدة.