الماء والصابون.. السبيل الأفضل للقضاء على فيروس كورونا

الماء والصابون.. السبيل الأفضل للقضاء على فيروس كورونا

أطفال في أندونيسيا يأخذون دورهم لتنظيف الأيدي بالصابون (Getty)

الترا صوت- فريق الترجمة 

 

يمكن أن تظل الفيروسات نشطة خارج الجسم لساعات أو حتى أيام، وتعد المطهرات والسوائل والمناديل والكريمات التي تحتوي على الكحول مفيدة في التخلص منها - ولكنها ليست جيدة مثل الصابون العادي، ولا توازي كفاءتها في التخلص من الفيروسات العالقة باليدين، وخاصة فيروس كورونا الجديد

كثيرًا ما أكدت السلطات الصحية في الأسابيع الماضية على رسالتين مهمتين: بمجرد إصابتك بالفيروس، لا توجد أدوية يمكن أن تقتله أو تساعدك على التخلص منه. والرسالة الثانية: اغسل يديك جيدًا لوقف انتشار الفيروس. يبدو هذا غريبا. لا يمكنك ولو معك أموال الدنيا الحصول على دواء لعلاج للوقاية من مرض كوفيد-19 الناجم عن فيروس كورونا الجديد، لكن فلقة الصابون التي تشتريها بسعر بسيط من أي دكان أو صيدلية قد تفي بالغرض وتقتل الفيروس قبل أن ينتقل إلى جسدك.

فلماذا يعمل الصابون بهذه الفعالية في القضاء على هذا الفيروس ومعظم الفيروسات الأخرى؟ القصة باختصار هي أن الفيروس عبارة عن جسيمات صغيرة جدًا تكون فيها أضعف حلقة هي الطبقة الدهنية التي تغشيه عندما يكون الفيروس خارج الخلية المضيفة، حيث يذيب الصابون غشاء الدهون وينهار الفيروس ويموت- أو بالأحرى يصبح غير نشط.

فعند السعال أو العطس، يمكن أن تطير قطرات صغيرة من الرذاذ من الشعب الهوائية حتى مسافة قد تصل إلى 10 أمتار. ويعتقد أن هذه القطرات الصغيرة من الرذاذ، خاصة الأكبر حجمًا، هي حاملات رئيسية لفيروس كورونا الجديد، ويمكن أن تصل حتى مسافة مترين.

يصل هذا الرذاذ ويسقط على الأسطح ويجف بسرعة غالبًا. لكن الفيروسات تبقى نشطة. ومن المعلوم أن جلد الإنسان سطح مفضل للفيروسات. فهو "عضوي" وتتفاعل البروتينات والأحماض الدهنية في الخلايا الميتة على السطح مع الفيروس.

وعندما تلمس على سبيل المثال أي سطح صلب عليه جزيء فيروسي، فإنه يلتصق بجلدك ومن ثم ينتقل إلى يديك. إذا لمست بعد ذلك وجهك وخاصة عينيك أو أنفك أو فمك، يمكن أن تصاب بالعدوى. وتشير بعض الدراسات إلى أن معظم الناس يلمسون وجوههم مرة على الأقل كل دقيقتين إلى خمس دقائق.

قد ينجح الماء وحده في التخلص من الفيروس أحيانًا، لكن الماء ليس كافيًا في التخلص منه بعد ما يحدث من التفاعلات القوية بين الجلد والفيروس، والتي تجعله يلتصق بالجلد مثل الغراء.

أما الماء والصابون فهو الحلّ.  يحتوي الصابون على مواد شبيهة بالدهون، وبعضها تشبه إلى حد كبير الدهون في غشاء الفيروس. وجزيئات الصابون "تتنافس" مع الدهون في غشاء الفيروس، هذه هي الطريقة التي يزيل بها الصابون أيضًا الأوساخ العادية عن الجلد.

ماذا عن المعقم الكحولي؟

تحتوي المعقّمات عادة على نسبة عالية من الإيثانول (60-80 بالمئة) وتقتل الفيروسات بطريقة فعالة. لكن الصابون أفضل لأنك تحتاج فقط إلى كمية صغيرة إلى حد ما من الماء والصابون، وبشكل يغطي يدك بالكامل بشكل أسهل من استخدام المعقم.

لذا فإن الصابون هو الأفضل، ولكن عليك استخدام المطهر الكحولي عندما لا يكون الصابون متوفرًا. 

كيف تغسل يديك بالماء والصابون بالطريقة الصحيحة؟ 

  1. بلّل يديك بالماء النظيف الجاري. وضع الصابون على يديك.
  2. افرك يديك بالصابون ووزع الرغوة على ظهر يديك، بين أصابعك وتحت أظافرك بشكل جيد، وحتى منطقة الرسغين. 
  3. افرك يديك لمدة 20 ثانية على الأقل من جميع الجوانب حسب النقطة 2
  4. شطف يديك جيداً تحت الماء النظيف. 
  5. جفف يديك باستخدام منشفة نظيفة. 

 

 

اقرأ/ي أيضًا: 

بدء أول تجربة على البشر للقاح ضد فيروس كورونا

أحد أعراض مرض فيروس كورونا هو ضيق النفس.. ماذا يعني ذلك؟

إنفوغراف: ماذا تفعل لو شككت بالإصابة بعدوى فيروس كورونا؟ 

منظمة الصحة العالمية: فيروس كورونا الجديد قد ينتقل عبر الهواء

ارتفاع الحرارة من أعراض الإصابة بكورونا.. فكيف يجب قياسها؟