26-أبريل-2021

هدف الفوز لبلباو في شباك الحارس أوبلاك (Getty)

في الوقت الذي تتّجه فيه الدوريات بكلّ من إنجلترا، ألمانيا، وإيطاليا نحو الحسم المبكر، في ظلّ ابتعاد مانشستر سيتي، بايرن ميونيخ وإنتر ميلانو في الصدارة مع فوارق مريحة نسبيًا، يبدو أن بطولة الليغا الإسبانية تصرّ على تخبئة إثارتها حتى المراحل الأخيرة، مع اشتداد المنافسة على المركز الأول، فيما نجح إشبيليه في تحويل المنافسة على اللقب من ثلاثية إلى رباعية، بعد تحقيقه لسلسلة نتائج إيجابية، وضعته على بعد ثلاث نقاط فقط من المتصدر، أما برشلونة الرابح الأكبر في هذه الجولة، فستكون أمامه الفرصة لاعتلاء الصدارة للمرة الأولى هذا الموسم، في حال فاز على ضيفه غرناطة في المباراة المؤجلة التي ستلعب الخميس القادم، بينما كانت أبرز عناوين الجولة هي سقوط فريقي العاصمة مدريد، حيث تعادل ريال مدريد مع ريال بيتيس وهُزم أتلتيكو مدريد أمام أتلتيكو بلباو.

أتلتيكو مدريد يسقط في جحيم السان ماميس

واصل أتلتيكو مدريد نتائجه المتذبذبة في مرحلة الإياب، وانقاد لخسارة قاسية أمام مضيفه أتلتيك بلباو بنتيجة 2-1، ولم يقدّم رجال دييغو سيموني ما يشفع لهم للفوز بالمباراة، فاتّسم أداء الفريق بالعشوائية وعدم التنظيم بين الخطوط، فيما قدّم الفريق الباسكي مباراة تكتيكية كبيرة، ونجح مدربه مارسيلينو في قراءة خصمه بطريقة مثالية.

افتتح أتلتيك بلباو التسجيل في الدقيقة الثامنة عن طريق بيرينغير، وامتص لاعبوه ردة فعل الروخي بلانكوس، واعتمدوا على المرتدات وسنحت لهم أكثر من فرصة لقتل المباراة لكنهم فشلوا في ذلك لينتهي الشوط الأول بتقدّمهم بهدف نظيف.

في الشوط الثاني دفع سيميوني بكل أوراقه الهجومية، فزجّ بسواريز، فيليكس وليمار، دون أن ينجح في استعادة المبادرة، وانتظر حتى الدقيقة 77 ليعادل النتيجة عن طريق ركلة ركنية حوّلها سافيتش داخل المرمى، بعد خطأ من الحارس سيميون، لكن الفريق الباسكي ردّ بالطريقة نفسها، وسجل هدف الفوز عن طريق ركلة ركنية، تابعها إينيغو مارتينز برأسه في شباك أوبلاك في الدقيقة 86 ليمنح فريقه الفوز، وليتجرّع أتلتيكو مدريد خسارة مريرة أصابت آماله في التتويج في الدوري بضربة كبيرة.

برشلونة ينهي مهمة صعبة ويظفر بنقاط ملعب السيراميكا

نجا برشلونة من الفخ الذي نصبته له الغواصات الصفراء، ونجح في غنم النقاط الثلاثة من ملعب السيراماكا، عندما هزم مضيفه فياريال 2-1، ليصل الفريق الكتالوني إلى نقطته ال71 معادلًا ريال مدريد، مع تبقي مباراة مؤجلة للبلاوغرانا الخميس المقبل أمام غرناطة في الكامب نو، فيما سيخوض فياريال في اليوم نفسه ذهاب نصف نهائي الدوري الأوروبي ضد أرسنال، مع الإشارة إلى أن مدربه أوناي أومري يمتلك الرقم القياسي في عدد التتويجات بالمسابقة بواقع ثلاثة.  

دخل برشلونة المباراة بالرسم التكتيكي 3-5-2، وبنفس العناصر التي حقّقت الفوز على خيتافي قبل أيام، باستثناء مشاركة سيرجينيو ديست دبلًا من سيرجي روبرتو، بينما بدأ أوناي إيمري مدرب خيتافي بالرسم 4-4-2، معتمدًا في خط الهجوم على المهاجم الدولي الأسباني جيرارد مورينو هدّاف الفريق برصيد 20 هدفًا، وباكو ألكاسير مهاجم برشلونة السابق.

بحث برشلونة عن تسجيل الهدف الأول مبكرًا، ونجح لاعبوه في السيطرة على الكرة، في الوقت الذي تراجع فيها لاعبو خيتافي إلى مناطقهم، منتظرين الهجمات المرتدّة لضرب دفاعات برشلونة.

اقرأ/ي أيضًا: الدوري الإسباني.. تعادلٌ مخيّبٌ يقلّص حظوظ ريال مدريد في المنافسة

في الدقيقة 22 حصل برشلونة على فرصة غاية في الخطورة، حيث تبادل لاعبوه الكرة بشكل رائع، لتصل في النهاية إلى دي يونغ الذي أهدرها بطريقة غريبة، مع الإشادة بردّة فعل الحارس سيرجيو أسينخو الذي أبعدها عن خط المرمى، وعاد بعدها بدقيقتين وتصدّى لتسديدة قوية من ليونيل ميسي في الزاوية الضيقة، بعد تمريرة جوردي ألبا.

استفاد فياريال من أولى فرصه في المباراة، ونجح صامويل شوكويزي في افتتاح التسجيل في الدقيقة 26، عندما استلم تمريرة بول توريس، فراوغ تير شتيغن، وأودع الكرة في الشباك. فرحة فياريال بالهدف لم تدم أكثر من 100 ثانية، حيث نجح غريزمان في معادلة النتيجة بعدما تلقّى تمريرة مينغويزا المتقنة، وأسكن الكرة فيالشباك بـ"حرفنة" عالية، عندما سددها لولبية خفيفة فوق الحارس أسينخو.

في الدقيقة 35 استفاد غريزمان نجم الشوط الاول من خطأ فادح في محور دفاع فياريال الذي أعاد إليه الكرة عن طريق الخطأ، فأودعها في الشباك ليمنح فريقه التقدّم، وليصل إلى هدفه رقم 11 في الدوري هذا الموسم، وكاد أن يسجّل الهاتريك في الدقيقة 44 لكن الحارس أسينخو تصدّى لتسديدته القوية، لينتهي الشوط الأول بتقدّم برشلونة 2-1.

حاول فياريال العودة في النتيجة في الشوط الثاني مستفيدًا من الحال البدنية السيئة التي ظهر عليها لاعبو برشلونة، وأتيحت له أخطر الفرص عن طريق كابوي في الدقيقة 63 لكن تير شتيغن تصدّى بصعوبة لتسديدته، وبالرغم من أن الفريق الأصفر أكمل المباراة بعشرة لاعبين منذ الدقيقة 65، إلا انه استمر في صناعة الخطورة، بدون أن ينجح في التسجيل، فيما سنحت أخطر فرص برشلونة في هذا الشوط لدي يونغ، الذي أهدر انفرادًا تامًا في الدقيقة 83، لتنتهي المباراة بفوز برشلونة 2-1.

في مباراة أخرى، حافظ إشبيلية على حظوظه قائمة في المنافسة وحقق فوزه الخامس تواليًا في الدوري، عندما هزم ضيفه غرناطة بنتيجة 2-1، ليصل الفريق الأندلسي إلى النقطة 70 في المركز الرابع، بفارق نقطة واحدة فقط عن برشلونة وريال مدريد، وقد سجّل أهداف الفريق كلّ من إيفان راكيتيتش من ركلة جزاء وأوكامبوس ، فيما قلّص سولدادو الفارق للضيوف عن طريق ركلة جزاء أيضًا في الدقائق الأخيرة.

 

اقرأ/ي أيضًا:

ريال مدريد يحسم الكلاسيكو لصالحه ويقتنص صدارة الليغا

خيتافي يستفيد من غيابات ريال مدريد ويُسقطه في فخ التعادل