21-ديسمبر-2021

(Getty Images)

ألتراصوت- فريق التحرير 

سجلت الليرة التركية ارتفاعا هائلا مساء أمس الإثنين بعدما أعلن الرئيس رجب طيب أردوغان سلسلة من الخطوات التي أكّد أنها ستؤدي إلى تخفيف مباشر لآثار أزمة تدهور العملة على المواطنين الأتراك، مع الاستمرار بتعهده في اليوم السابق بالاستمرار في سياسة أسعار الفائدة المنخفضة، وهي تصريحات أسهمت في انخفاض جديد لليرة التركية يوم أمس الإثنين، لتلامس عتبة 18 ليرة مقابل الدولار الواحد، وهي مستوى قياسي غير مسبوق لقيمة العملة التركية الحديثة، وبأكبر نسبة انخفاض في يوم واحد، بلغت 11% من قيمتها، وذلك بحسب رويترز. 

الخطة التي أعلن عنها الرئيس التركي  أنعشت الليرة التركية مؤقتًا، حيث جرى تداولها في أحدث تعاملاتها عند أقل من 12 ليرة مقابل الدولارن بعد إغلاق على ارتفاع بنسبة 25%

إلا أن تصريحات أردوغان مساء أمس قد أنعشت الليرة التركية، حيث جرى تداولها في أحدث تعاملاتها عند أقل من 12 ليرة مقابل الدولارن بعد إغلاق على ارتفاع بنسبة 25%. 

كما يرتبط هذا التعافي الذي شهدته الليرة التركية بتعرض الدولار الأمريكي لضغوط ناجمة من تراجع عائدات سندات الخزانة الأميركية عقب إعاقة إقرار خطط الإنفاق في الكونغرس الأمريكي، إضافة إلى تعمق المخاوف بسبب تفشي المتحور الجديد من فيروس كورونا، "أوميكرون"، والذي يهدد بفرض إغلاقات جديدة في الولايات المتحدة ودول العالم. 

أردوغان: نحن نقدم بديلًا ماليًا جديدًا للمواطنين الذين يريدون تبديد مخاوفهم الناجمة عن ارتفاع أسعار الصرف



وفي حديثه بعد اجتماع لمجلس الوزراء، قال أردوغان إن الإجراءات تهدف إلى محاربة "الدولرة"، وعدم اضطرار المواطنين إلى تحويل الليرة إلى عملات أجنبية للحفاظ على قيمة مدخراتهم. وقال أردوغان: "نحن نقدم بديلًا ماليًا جديدًا للمواطنين الذين يريدون تبديد مخاوفهم الناجمة عن ارتفاع أسعار الصرف". كما أشار أردوغان إلى أن سياسته المتعلقة بخفض أسعار الفائدة ستؤتي أكلها في غضون بضعة شهور، قائلًا: "لن يكون هذا البلد بعد الآن جنة لأولئك الذين يثرون عبر الاستفادة من أسعار الفائدة المرتفعة".

 

 

اقرأ/ي أيضًا: 

الليرة التركية تتراجع إلى رقم قياسي جديد وأردوغان يتعهّد بمواصلة خفض الفائدة

أردوغان.. "مُقدمون على تعزيز العلاقات مع مصر وإسرائيل"

اتفاق بين واشنطن وأنقرة على شروط سحب ضريبة الخدمات الرقمية التركية