24-مايو-2022
ميلان

"Getty"

حقق نادي إي سي ميلان لقب الدوري الإيطالي موسم 2021/22، بعد صراع قوي مع ابن مدينته إنتر ميلان، وأعاد الروسونييري إلى خزائنه لقباً غاب عنه 11 عاماً، عانت خلالها جماهير الميلان كثيراً حتى شاهدت فريقها مجدداً يعتلي منصات التتويج.

ميلان

سنوات عجاف وتخبط إداري

كان عام 2011 آخر محطات نادي ميلان بفوزه بالكالتشيو، قبل أن يدخل النادي في نفق مظلم بسبب فشل رئيسه برلسكوني بقيادة الفريق بشكل صحيح، فأثقلت الديون كاهل النادي وابتعد النجوم عنه، حاله حال جميع أندية إيطاليا باستثناء يوفنتوس الذي سيطر على البطولات المحلية لفترة طويلة. وغادر أبطال الإسكوديتو الواحد تلو الآخر، فمنهم من اعتزل وآخرون لم تعجبهم سياسة برلسكوني المالية الجديدة. أبياتي وسيلفا ونيستا وبيرلو وسيدورف وجاتوزو وإيبرا، كل هؤلاء لم تعد تراهم ضمن صفوف النادي الأحمر والأسود.

ميلان

المدرب أليجري الفائز ببطولة الدوري المحلي وكأس السوبر، لم يعد يجد صوته مسموعاً، فأبلغ غالياني قراره مغادرة الفريق صيف 2014، وبالفعل غادر أليجري وتم تعيين كلارنس سيدورف كمدربٍ للفريق الأول.

ميلان

فشل سيدورف في مهامه كما فشل بعده فيليبو إنزاغي، ولم يتغيّر الحال تحت عهدة ميهالوفيتش و بروكي، لتمر ثلاث سنوات عصيبة كان أفضل إنجازاتها المركز السابع موسم 2015/16.

قرر رئيس النادي سيلفيو برلسكوني بيع جزءٍ من أسهم النادي لمجموعة استثمار صينية، والتي صرفت أكثر من 200 مليون يورو في سوق الانتقالات، كان أبرزها فرانك كيسيه متوسط ميدان أتالانتا، ورودريغيز ظهير نادي فولفسبورغ الألماني، لكن هذه التعاقدات اتّسمت بالعشوائية وتجاوز النادي من خلالها الخطوط الحمر لقانون اللعب المالي النظيف، فحرم الفريق من المشاركة الأوروبية، إضافة لغرامة مالية بلغت حوالي 60 مليون يورو.

عودة الميلان للمنافسة عبر المالك الجديد

وجدت مجموعة سينو الصينية نفسها في مأزق كبير، فاختارت بيع النادي لحل مشكلاتها المالية والإدارية، وبعد مفاوضات مع مجموعة إليوت للاستثمار، توصل الطرفان لاتفاق في صيف 2018 استحوذ من خلاله صندوق إليوت على إي سي ميلان.

ميلان

تسلمت الإدارة الجديدة مهامها في قيادة الفريق لتحضر لموسم 2018/19، جاتوزو لاعب الميلان السابق كان مدرباً للفريق، حيث خلف مونتيلا الذي أعاد نوعاً ما من بريق الفريق عندما توج بكأس السوبر، على حساب يوفنتوس، لكن المدير التنفيذي إيفان غازيديس أراد مدرباً غير جاتوزو، يقود مرحلة البناء الجديدة التي سيتم اعتمادها، فتسلم جيامباولو الفريق بداية موسم 2019/20، لكنه فشل في المباريات السبع الأولى، حيث خسر أربعة لقاءات ولم يفلح في الوصول لتشكيلة ثابتة، فقررت الإدارة إقالته لتعين ستيفانو بيولي مكانه، لمرحلة مؤقتة بحثاً عن المدرب الأفضل.

ثورة بيولي ومالديني التكتيكية والذهنية

أعلن إيفان غازيديس المدير التنفيذي  للنادي عن تعيين أسطورة ميلان باولو مالديني في منصب نائب له، مالديني الذي لطالما طالبت به جماهير ميلان، ليبدأ الاثنان رحلة البحث عن لاعبين يتوافقون مع مشروع النادي، ومن جهة أخرى طرح المدرب بيولي عدداً من الأسماء التي ستفيده في هذه المرحلة، فاحتل ميلان المركز السادس موسم 2019/20. ثم بدأت التعاقدات التي أرادتها الإدارة بالوصول للفريق، حتى أنّ رحيل هاكان و دوناروما لم يؤثر على بنية الفريق، لينافس ميلان جاره إنتر ميلان الموسم الماضي وينهي الموسم وصيفاً، قبل أن يتوج بلقب هذا الموسم.

ميلان

لم يكن وصول الروسونييري للقب مجرد مصادفة، بل كان بسبب عمل دؤوب من قبل الإدارة و اللاعبين، فأحدث بيولي انقلاباً تكتيكياً باعتماده على رسم 4321، و الاعتماد على الظهيرين هيرنانديز و كالابريا في خلخلة دفاع الخصم، مما يعطي مساحة للبرتغالي لياو على الجهة اليسرى، إضافة لدور تونالي في التسديد البعيد أو اللعب كمهاجم ثاني خلف الفرنسي جيرو أو زلاتان في بعض الأوقات، إضافة للتقدم الكبير في أداء المدافعين توموري و كالولو، فلم يؤثر غياب كايير الطويل على الأداء الدفاعي، حيث حل ميلان كأقل فريق يتلقى أهدافًا في الدوري برفقة نابولي بـ32 هدفًا، أضف إلى ذلك الأداء الكبير للحارس الفرنسي ماينان الذي أنسى جماهير الميلان حارسهم السابق دوناروما.

ميلان

بيولي وصل بالفريق إلى أعلى درجات التفاهم وتطبيق الخطط على أرض الملعب، فلعب كثيراً على موضوع العامل الذهني للاعبين، ولم نجد الفريق يتخبط  في الأداء، حتى بعد الهزيمة كان الفريق يلعب وكأنه لم يخسر، ليحقق المدرب الإيطالي مبتغاه ويثبت نفسه أمام الجماهير والإدارة، التي ستتابع مهامها في قيادة الفريق ورفع مستواه أكثر قبل المشاركة في مسابقة دوري أبطال أوروبا.

أبرز تعاقدات الميلان تحت إدارة مالديني

1- زلاتان إيبراهيموفيتش من لوس انجلوس غالاكسي بشكل مجاني

2- البرتغالي لياو من ليل الفرنسي مقبل 35 مليون يورو

3- ثيو هيرنانديز من ريال مدريد مقابل 20 مليون يورو

4- ساليميكرز إعارة من أندرلخت البلجيكي

5- المدافع كايير قادماً من اشبيلية مقابل 3.5 مليون يورو

6- دياز إعارة من ريال مدريد

7- المدافع كالولو مجاني من ليون

8- توموري إعارة من تشيلسي مع خيار الشراء

9- جيرو من تشيلسي

10- تونالي من بريشيا

11- الحارس ماينان من ليل الفرنسي مقابل 13 مليون يورو