03-مارس-2021

خطة إغاثة طارئة نادت بها الأونروا (Getty)

الترا صوت - فريق التحرير 

أطلقت وكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين، أونروا، نداء طارئًا لعام 2021 حول تداعيات الأزمة الإقليمية على اللاجئين الفلسطينيين في كل من سوريا ولبنان والأردن، وجاء في ملف للوكالة الأممية حول الموضوع  أن النزوح الذي طال أمده والظروف الاجتماعية والاقتصادية المتدهورة التي تفاقمت بسبب عواقب جائحة كوفيد-19 والاحتياجات الإنسانية الملحة ومخاوف الحماية لا تزال تؤثر على حياة لاجئي فلسطين في سوريا ولبنان والأردن.

أطلقت وكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين، أونروا، نداء طارئًا لعام 2021 حول تداعيات الأزمة الإقليمية على اللاجئين الفلسطينيين

ففي سوريا، حسب ما جاء في نداء الأونروا، أدى الصراع الذي طال أمده إلى تدمير الأمن البشري وترك 91% من لاجئي فلسطين البالغ عددهم 438,000 يعيشون في فقر مطلق، كما أدى الصراع  إلى نزوح 40% منهم،  علمًا وأنه في عام 2020، حسب بيان الأونروا، تدهورت الظروف المعيشية بشكل أكبر نتيجة الأزمة الاقتصادية، مما أدى إلى زيادة الأسعار بما في ذلك أسعار السلع الأساسية.

اقرأ/ي أيضًا: منظمات وبرامج الأمم المتحدة الإنسانية تدفع ثمن وقف التمويل الأمريكي

أمـا فـي لبنـان والأردن، فـإن لاجئي فلسـطين،  بمن فيهـم لاجئو فلسـطين مـن سـوريا، يواجهـون، حسب الأونروا،  معانـاة متزايـدة وضعفـًا بسـبب النـزوح طويـل الأمد والظـروف الاجتماعيـة والاقتصاديـة الصعبـة، إلـى جانـب عواقـب جائحـة كوفيـد-19. وفـي لبنـان لا تـزال الأزمـة الاقتصاديـة والسياسـية، التـي بـدأت فـي تشـرين الأول/أكتوبر 2019 تتسـبب فـي ارتفـاع التضخـم وزيـادة الأسـعار وفقـدان فـرص العمـل، ممـا يدفـع بالمزيـد مـن النـاس نحـو الفقـر.

بناء على هذا التشخيص قالت الأونروا  إنها تحتاج فــي عــام  2021 إلــى 318 مليــون دولار  للاســتجابة للالحتياجــات  الانســانية للاجئي فلسطين فــي ســوريا ولبنــان والأردن. وأكدت أن الاستجابة الإنسانية للوكالة ستسترشــد بثلاث أولويات استراتيجية هي:  المحافظة علــى الصمــود مــن خــلال تقــديم المساعدة الانسانية وضمــان تلبيــة الاحتياجــات الأساســية للاجئين الأشــد عرضــة للمخاطــر، والمساهمة فـي بيئـة توفـر الحماية للاجئـي فلسـطين مـن خـلال المحافظة علـى الوصـول إلـى الخدمات الأساسية التي تشمل الصحة والتعليم وسبل المعيشة والحماية والمياه والصرف الصحي والنظافة، وأخيرًا  تحسين فعاليـة وكفـاءة تقـديم  برامـج الطـوارئ مـن خـلال  السلامة والأمن  وإصـلاح وصيانـة منشـآت الأونروا والقــدرة  الإقليميــة ودعــم الإدارة. وأضافت الأونروا أنها طـوال مـدة هـذا النـداء، سـتواصل تعديـل عملياتهـا للاستجابة  للتحديـات التـي أوجدهـا كوفيـد-91 بما يضمن اسـتمرار الخدمات الأساسية الحيوية للاجئي فلسطين.

 الأونروا واجهت معضلات مالية كبيرة بسبب وقف الإدارة الأمريكية السابقة برئاسة دونالد ترامب للتمويل عنها

يُذكر أن الأونروا واجهت معضلات مالية كبيرة بسبب وقف الإدارة الأمريكية السابقة برئاسة دونالد ترامب للتمويل عنها، وقيام الإمارات أيضًا بخفض مستوى الدعم الذي كانت تقدمه.

 

اقرأ/ي أيضًا:

 الأمم المتحدة والتلاعب التاريخي بفلسطين.. نقاشات هزلية وتغييب لأصحاب القضية