03-يونيو-2022
علم المثلية الجنسية

نشرت السفارة على حسابها هذه الراية التي تدل على أطياف مجتمع الميم (تويتر)

أعلنت وزارة الخارجية الكويتية استدعاءها القائم بأعمال السفارة الأمريكية بالإنابة فيها، وذلك بعد نشر حساب السفارة في الكويت على منصات التواصل الاجتماعي منشورات تحتفي بالمثلية الجنسية وذلك بمناسبة ما يعرف باسم "شهر الفخر". 

وأصدرت الخارجية الكويتية بيانًا أوضح أن دولة الكويت قد سلمت القائم بأعمال السفارة الأمريكية مذكرة تشتمل على رفض لما جرى نشره على حسابات السفارة الأمريكية. كما دعت المذكرة السفارة إلى تجنب نشر تغريدات مماثلة، والتقيد بما نصت عليه اتفاقية فيينا للعلاقات الدبلوماسية للعام 1961، والتي تنص على "احترام قوانين الدولة المضيفة للبعثات الدبلوماسية".

وبحسب بيان السفارة فقد سلم مساعد وزير الخارجية لشؤون الأمريكتين بالإنابة نواف عبد اللطيف الأحمد، "مذكرة تؤكد رفض دولة الكويت لما تم نشرة وتشدد على ضرورة احترام السفارة للقوانين والنظم السارية في دولة الكويت والالتزام بعدم نشر مثل تلك التغريدات التزاماً بما نصت عليه اتفاقية فيينا للعلاقات الدبلوماسية لعام 1961."

وكانت السفارة الأمريكية صباح أمس الخميس قد نشرت تغريدات تدافع فيها عن حقوق الإنسان التي يجب ضمانها والدفاع عنها للمثليين، مع الاستشهاد باقتباس من الرئيس الأمريكي جو بايدن يقول فيه: "يستحق كل الناس الاحترام والكرامة والقدرة على العيش دون خوف بغض النظر عمن هم أو من يحبون".

وقد تفاعل كويتيون مع تهنئة السفارة الأمريكية في بلادهم لأطياف مجتمع الميم بمناسبة "شهر الفخر"، حيث انتقد البعض عدم احترام السفارة للحساسية المجتمعية إزاء هذه المواضيع في الكويت، كما دعا آخرون إلى احترام قوانين البلاد التي تجرّم العلاقات المثلية. 

 يذكر أن قانون العقوبات الكويتي يُجرم العلاقات الجنسية خارج نطاق الزواج كما يعاقب العلاقات الجنسية المثلية بالتراضي بين الرجال بالسجن لفترة تصل إلى سبع سنوات.