10-فبراير-2022

(Getty Images)

مطالبات واسعة في الولايات المتحدة ودولة "إسرائيل" وغيرها من الدول حول العالم، لحذف مقطع للكوميدي البريطاني ذي الأصول الإيرلندية جيمي كار، وصف بأنه "مزحة مهينة" حول الهولوكوست، كما طالبت الحملة المنصّة بالاعتراف بأن بث المقطع "خطأ شنيع".

انتقد جيمي كار بشكل ساخر وغير مباشر عدم ذكر أي ضحايا للهولوكوست سوى اليهود 

وفي رسالة إلى عملاق البثّ الأمريكي "نتفليكس"، قالت حملة "هوب نت هيت" (Hope Not Hate)، والتي تترجم إلى "أمل لا كراهية"، إن الشركة مطالبة باعتذار علني، مشيرين إلى أن قرار السماح ببث البرنامج بالمقطع الذي يتضمن تعليقًا ساخرًا حول الهولوكوست يعدّ أمرًا "بالغ السوء" و"لا يمكن تسويغه".

 

الحلقة التي أثارت كل هذا الجدل، تشتمل على فقرة تحدث فيها جيمي كار عن الهولوكوست وفظائعه، حيث قال إن "ستة ملايين يهودي قد فقدوا حياتهم بآلات الحرب النازية"، وذلك قبل أن يلقي بتعليق إضافي حول مقتل آلاف الغجر على أيدي النازيين أيضًا في تلك المحارق، دون أن يتحدّث عنهم أحد، وكأنّه لا أحد يريد أن يتحدّث عن "الإيجابيات". كما لمّح جيمي كار إلى حالة من الازدواجية في التعاطي مع الهولوكوست، حيث تسود المفاضلة بين الضحايا، وتهيمن حالة من استلاب الفاجعة لمصلحة فئة واحدة فقط من الضحايا، وهم اليهود في هذه الحالة بحسب العديد من التعليقات المدافعة عن موقف كار. 

وعلى الرغم من أن جيمي كار لم ينكر الهولوكوست، ولم ينكر فظائع ما حصل لليهود، بل لمّح بشكل ساخر وحسب إلى أن ثمة ضحايا آخرين لا يجري الحديث عنهم، و"كأنّ التخلص منهم كان أمرًا ضروريًا"، إلا أن تعليقًا بهذا المستوى لم يسلّم صاحبه من هجمة إعلامية شرسة عليه، وانطلاق مطالبات بتقديم الاعتذار من طرفه ومن شبكة نتفليكس، وحذف الحلقة برمّتها.

 

يذكر أنّ المقطع الذي تحدث فيه جيمي كار عن الهولوكوست كان ضمن حلقة خاصة على نتفليكس ضمن برنامج "His Dark Material"، وقد حاز المقطع على تفاعل وانتشار كبيرين على وسائل التواصل الاجتماعي، بين مدافع عن كار ومنتقد له.

 

 

اقرأ/ي أيضًا: 

طوكيو 2020.. إقالة مدير الحفل الافتتاحي على خلفية تعليق "كوميدي" عن الهولوكوست

فيلم "Operation Finale".. الهولوكوست في رؤية صهيونية

عنصرية أمريكا البيضاء.. غواية هتلر