الكلاسيكو.. شبح ليونيل ميسي يخيّم على البرنابيو

الكلاسيكو.. شبح ليونيل ميسي يخيّم على البرنابيو

العالم ينتظر مشاركة الأرجنتيني (مانويل ألونسو/Getty)

وسط هذه المعمعة الإرهابية المجنونة، ورفع درجات التأهب والطوارئ في أوروبا إلى أقصى حالاتها، لن تكون مباراة العالم المنتظرة، كلاسيكو الأرض، سهلة. إنه الحدث الذي ينتظره ملايين المشاهدين في مختلف أرجاء العالم، بين ريال مدريد وبرشلونة الإسبانيين. الاحتياطات الأمنية أكثر من احتياطات الفريقين... لدرء أي محاولة ممكن أن تطال أهم مباراة ينتظرها الناس.

وفي مدريد، قامت السلطات برفع درجة التأهب، فتمت مضاعفة عدد رجال الأمن الذين سيعملون على حفظ الأمن خلال المباراة إلى ثلاثة آلاف عنصر أمن، إضافة إلى إجراءات أمنية أخرى، في محاولة من السلطات الإسبانية لمنع أي هجوم محتمل... العالم في خطر، ولكن المباراة ستجري.

تمت مضاعفة عدد رجال الأمن الذين سيعملون على حفظ الأمن خلال الكلاسيكو إلى ثلاثة آلاف عنصر أمن

وفي سياق آخر، وسط الضجة الأمنية التي تسيطر على المباراة ذكرت صحيفة الآس الإسبانية أن لجنة الحكام أعلنت أن الحكم فيرنانديز بوربلان لن يعتمد على أحد مساعديه المعتادين خورخي كانيلو في الكلاسيكو، بعد تعرض الأخير لإصابة في إحدى المباريات. قضية الحكام في إسبانيا قضية شائكة حيث يعتبر الكثير من المراقبين أن التحكيم الإسباني في غاية السوء. ذكرت مجموعة من الصحف الإسبانية أن أحد الحكام المساعدين قد رفع عن طريق محاميه قضية للمدعي العام في اسبانيا وذلك بسبب تلقي موكله "تهديدًا من ريال مدريد بالتحيز للفريق الملكي في الكلاسيكو المقبل، ولا يريد هذا الحكم المساعد الادلاء باسمه أو شهادته بشكل شخصي وذلك خوفًا من الانتقام منه مستقبلًا"، بحسب قناة كادينا كوبيه. إذن، وفي ظروف"إرهابية" كرويًا، تم تعيين الحكم فيرنانديز بوربلان وفريقه بدلًا من فريق الحكام الذي كان معينًا لتحكيم المباراة.

وفي السياق، يحضر الكلاسيكو هذا الموسم في ظل غياب ليونيل ميسي بداعي الإصابة. عاد الأرجنتيني للتدرب مع المجموعة وهو في أفضل حال، ولكن مشاركته حتى اللحظة غير مؤكدة، كثير من المعلومات تؤكد أنه سيلعب، ولكن هل سيلعب أساسيًا أم سيجلس على الدكة؟ المدرب لويس انريكي في مؤتمره الصحفي الأخير قبل المباراة قال إنه ميسي عاد للتدرب مع المجموعة، ولكن مشاركته ستعتمد على مدى جاهزيته الكاملة، وأضاف أنه سيتحدث مع اللاعب وسيقيّمان الأمر. ميسي يرعب مدريد هو الآخر.

إحصائيات الكلاسيكو

أول لقاء ودي جمع بين الغريمين كان في كأس كوروناسيون 1902، فاز برشلونة بنتيجة 3-1.

أول لقاء رسمي بالدوري: في 17 فبراير 1929 فاز ريال مدريد بنتيجة 2-1.

أكثر من فاز في الكلاسيكو (جميع المباريات)، برشلونة (107 لقاءات).

أكثر من فاز في الكلاسيكو (مباريات رسمية).. ريال مدريد (92 لقاء)

أكثر من فاز في الكلاسيكو (مباريات ودية).. برشلونة (19 لقاء)

لُعب 170 كلاسيكو ليغا عبر التاريخ، فاز ريال مدريد بـ71 بينما فاز برشلونة في 67 لقاء، وتعادل الغريمان في 32.

الأهداف: سجل مدريد 278 هدفًا بينما سجل برشلونة 268 هدفًا.

 لُعب 85 كلاسيكو ليغا في البيرنابيو، مدريد فاز بـ52 مقابل 18 فوزا لبرشلونة وتعادل الفريقين في 15 لقاء.

- خلال 85 كلاسيكو ليغا في البيرنابيو:

الأهداف: سجل مدريد 179 وبرشلونة سَجل 99 هدفًا.

- تقابل الفريقان في الجولة 12 من الليغا في البرينابيو 3 مرات: فاز برشلونة مرة واحدة، والريال فاز مرة واحدة، وتعادل الفريقان في اللقاء الثالث.  

- اَخر كلاسيكو لُعب في الجولة 12 من الليغا في البيرنابيو: فاز الفريق الكتالوني بثلاثة أهداف نظيفة، الليلة التي صفق فيها البرنابيو للساحر رونالدينهو.

إحصائيات ليونيل ميسي في الكلاسيكو: لعب الأرجنتيني 30 مباراة سجل فيها 21 هدفًا، وهو رقم قياسي مسجل باسمه، وسجل هاتريك مرتين، وصنع 13 هدفًا، كأثر صانع أهداف في تاريخ الكلاسيكو.

بين البرتغالي والأرجنتيني

تواجه اللاعبان في 22 مباراة، فاز ميسي في 10 مباريات وفاز رونالدو في ست مباريات، بينما تعادلا في 6 لقاءات. الأرجنتيني برصيد 15 هدفا، والبرتغالي بـ 15 هدفًا.


رونالدو في الكلاسيكو


ميسي في الكلاسيكو

إقرأ/ي أيضًا:
كلاسيكو الأرض؟ كاتالونيا أولًا، برشلونة ثانيًا!
برشلونة بلا ميسي.. ما العمل يا انريكي؟